إقليم كوردستان يعلن عن مشروع لتصدير الأسماك إلى أسواق العراق والخليج

18-06-2023
الكلمات الدالة إقليم كوردستان الأسماك العراق الخليج
A+ A-
رووداو ديجيتال 

أعلنت حكومة إقليم كوردستان، عن مشروع ضخم لانتاج الأسماك يهدف إلى تصدير منتوجه لأسواق العراق في الوسط والجنوب وأسواق الخليج. 
 
وقالت دائرة الإعلام والمعلومات في حكومة إقليم كوردستان في بيان، الأحد (18 حزيران 2023)، "إن الاهتمام بتطوير الانتاج، هو أحد الخطط الاستراتيجية للتشكيلة التاسعة لحكومة إقليم كوردستان، وفي هذا الإطار يجري في محافظة دهوك إنشاء أكبر مشروع لانتاج الاسماك بإقليم كوردستان والعراق". 
 
وأوضح أن المشروع "يتكون من عدة أقسام وينتج في المرحلة الأولى 200 طن من الأسماك، فضلاً عن توفير مئات فرص العمل المباشرة وغير المباشرة". 
 
وذكر البيان أن الهدف من المشروع هو "سد الحاجة المحلية، وتطويره لمستوى يمكن من خلاله تصدير الانتاج الفائض الى الخارج". 
 
وأشار إلى أنه بإمكان المشروع في المرحلة الأولى "انتاج 21 مليون سمكة بالإضافة لألف و200 طنّ من لحم السمك، خلال عام". 
 
بدوره، قال مدير مشروع انتاج الأسماك، شكري عمر، إن "هذا المشروع هو أحد المشاريع الاستراتيجية والمكملة للانتاج الزراعي في إقليم كوردستان، برأس مال يبلغ 10 ملايين دولار، وتوفير 500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة حتى الآن للمواطنين".
 
وأردف أنه "لم ينشأ أي مشروع لإنتاج الأسماك في أنحاء إقليم كوردستان ولا العراق بهذا الشكل أو بهذا النظام، حيث تم استخدام التكنولوجيا المتقدمة فيه". 
 
يشار إلى أن مساحة المشروع  "تبلغ 229 دونماً، ويتكون من مفقس للأسماك، مختبر، حوض ترابي وقفص للأسماك". 
 
دائرة الإعلام كشفت عن "وجود خطة لإنشاء معمل لانتاج العلف، كذلك تصدير انتاج هذا المشروع إلى اسواق العراق ودول الخليج عقب سدّ الحاجة المحليّة". 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب