العثور على آثار قرية في السليمانية تعود إلى 13500 سنة من الآن

18-06-2023
بيشوا بختيار
الكلمات الدالة السليمانية
A+ A-

رووداو دیجیتال

عثر فريق آثاري على قطع أثرية في قرية (زَرزي) بمنطقة (جمي ريزان) التابعة للسليمانية يعود تاريخها إلى 13500 سنة من الآن، ويقول البروفيسور روجر ماثيوس من جامعة ريدينغ البريطانية إن الناس انتقلت من الكهوف إلى هذه المنطقة التي كانت وادياً يمر به الماء، ما جعل من القرية مكاناً صالحاً للعيش فيه.

الموقع الذي يجري فيه الفريق أعمال الحفر والتنقيب، يعود تاريخه حسب الدراسات إلى 11500 سنة قبل الميلاد.
 
ويشرف على فريق التنقيب بروفيسوران من جامعة ريدينغ البريطانية، وتجري أعمال التنقيب في حدود قرية زرزي التي تبعد مسافة   50 كم عن مدينة السليمانية.
 
المشرف على فريق التنقيب، البروفيسور روجر ماثيوس، يقول: "انتقل السكان من الكهوف إلى هذه المنطقة، وكان ذلك في حينه يمثل بداية عصر جديد، وبفضل وجود مجرى مائي يمر بالوادي، أصبح المكان ملائماً لحياة البشر، وكان السكان هنا يقومون بأعمال الصيد ويعبرون عن الأفراح ويتغذون على اللحوم والأطعمة".
 
ويشير البروفيسور ماثيوس إلى أن القرية كانت عامرة لفترة "عاشوا هنا بصورة موقتة وصنعوا السكاكين والأدوات من الحجر، حيث أن تلك الحقبة سبقت ظهور الزراعة".
 
يعود تاريخ الآثار التي عثر عليها في حدود قرية زرزي إلى عصر ما قبل الزراعة، والعصر الحجري الجديد، ويجري الفريق البريطاني أبحاثه وتنقيباته بالتعاون مع مديرية آثار السليمانية في هذه المنطقة لمدة خمس سنوات، وهناك 18 فريق تنقيب آثاري يعمل في حدود السليمانية بحثاً عن الآثار.
 
الآثاري في مديرية آثار السليمانية، كمال رؤوف، يقول عن أسلوب الحياة في القرية المكتشفة: "كانوا يصنعون الخرز من الحجارة والأبر من العظام، ويستخدمون مواد أخرى كحلي وزينة".
 
تاريخ هذه المنطقة الأثرية أقدم من قرية جرمو، والمنطقة أقدم من آثار قرية (بيستان سور) في منطقة شهرزور بألفي سنة، والتي عملت فيها فرق تنقيب بريطانية عشر سنوات وأصدرت كتاباً يضم اكتشافات الفريق في السنوات الخمس الأولى من عمله.
 
وحسب مدير عام آثار إقليم كوردستان، تم حتى الآن إجراء مسح لنحو 40% فقط من الآثار، ومجموع المواقع الأثرية المكتشفة يتجاوز 5300 موقع.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب