نيجيرفان بارزاني يزور أذربيجان الثلاثاء

17-07-2023
رووداو
الكلمات الدالة نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان أذربيجان
A+ A-

رووداو ديجيتال

من المقرر أن يزور رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، أذربيجان غداً الثلاثاء ويجتمع مع رئيس أذربيجان إلهام علييف، لبحث العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون المشترك في المجالات المختلفة.

وقالت رئاسة إقليم كوردستان، في بيان اليوم الاثنين (17 تموز 2023) إن "رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني يتوجّه غداً الثلاثاء إلى أذربيجان في زيارة رسمية، ويجتمع في العاصمة باكو مع رئيس أذربيجان إلهام علييف".

رئاسة إقليم كوردستان أشارت إلى أن رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني ورئيس أذربيجان "سيبحثان علاقات أذربيجان مع العراق وإقليم كوردستان، وتعزيز التعاون المشترك في المجالات المختلفة".

وفي شباط الماضي على هامش مؤتمر ميونخ للأمن اجتمع  رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، مع رئيس أذربيجان إلهام علييف، وتباحثا حول تعزيز علاقات إقليم كوردستان مع جمهورية أذربيجان بما يزيد من حجم التبادل التجاري بينهما، في الوقت نفسه أعلن الرئيس الأذربيجاني أنهم يعملون على فتح قنصلية لبلده في أربيل. 

وخلال الاجتماع ذاته دعا الرئيس علييف رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، لزيارة باكو.

بشأن اجتماع رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني مع رئيس أذربيجان إلهام علييف، أوضح مساعد رئيس إقليم كوردستان للشؤون الخارجية، فلاح مصطفى، في تصريح سابق لشبكة رووداو الإعلامية أن هناك "علاقات تاريخية ليست رسمية" بين الجانبين، مشيراً إلى أن "هناك كورد كثيرون يعيشون في ذلك البلد، وبالتالي هناك علاقة ورابط تاريخي".

وأضاف أن نيجيرفان بارزاني وإلهام علييف بحثا "إمكانية فتح قنصلية لأذربيجان في إقليم كوردستان، وحث الشركات على تنفيذ المشاريع المشتركة، وكذلك تعزيز العلاقات في المجالات الأخرى".

فلاح مصطفى نوّه إلى أن علييف وجه دعوة لرئيس إقليم كوردستان لزيارة أذربيجان، قائلاً: "سنكون سعداء برؤيتكم هناك، وستكون فرصة لمشاهدة البلد، وبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، ولقاء المجتمع الكوردي هناك"، مبيّناً أنهم "يفتخرون بهم وبدورهم".

وأضاف أن رئيس أذربيجان أعرب عن رغبة بلاده في تحويل العلاقات الاقتصادية إلى علاقات رسمية مع إقليم كوردستان.

 

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب