مسرور بارزاني: سنواصل جهودنا مع بغداد لتحقيق نتيجة تصب في مصلحة الشعب العراقي

14-08-2023
الكلمات الدالة مسرور بارزاني إقليم كوردستان الحكومة العراقية قانون النفط والغاز الموازنة العامة
A+ A-
رووداو ديجيتال 

أكد رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، مواصلة الجهود مع الحكومة الاتحادية، من أجل تحقيق نتيجة تصب في مصلحة الشعب العراقي، داعياً إلى عدم زجّ الموازنة في الخلافات السياسية. 
 
جاء ذلك في كلمة له خلال افتتاحه لمشروع كورنيش دلال السياحي في مدينة زاخو، اليوم الإثنين (14 آب 2023). 
 
بشأن العلاقة مع بغداد، قال مسرور بارزاني: "أبرمنا اتفاقات عدة مع رئيس الوزراء والحكومة الاتحادية، ولكن بعد ذلك تم التخلي عن هذه الاتفاقات أو أجريت عليها تغييرات، وفُرضت وجهات نظر أخرى على شعب كوردستان". 
 
وأردف: "ومع ذلك، سنواصل جهودنا مع بغداد بهدف تحقيق نتيجة تصب في مصلحة الشعب العراقي عامة، ولا سيّما إقليم كوردستان"، مشدداً على عدم المساس بـ "منجزاتنا واستحقاقاتنا وحقوقنا الدستورية". 
 
وأكد أن إقليم كوردستان سيواصل الحفاظ على حقوقه الدستورية، حتى "الوصول إلى نتيجة سلمية مع الحكومة الاتحادية ومعالجة المسائل العالقة". 
 
ونوه مسرور بارزاني إلى أن حكومة إقليم كوردستان أرسلت العديد من الوفود إلى بغداد لبحث مسائل متعددة تتعلق بتصدير نفط إقليم كوردستان إلى الخارج وكذلك الموازنة، لافتاً إلى أنه "خلال الأيام المقبلة سيعود وفدنا إلى بغداد مجدداً، للتوصل إلى اتفاق بشأن إرسال حصة الإقليم من الموازنة". 
 
رئيس حكومة إقليم كوردستان، أشار إلى وجود ضغوط أخرى تمارس على إقليم كوردستان لـ "التنازل عن بعض حقوقه الدستورية"، مشدداً بالقول "أؤكد لكم أننا لن نتنازل عن حقوقنا الدستورية، وبدعمكم، وبعون الله تعالى، سنواصل الدفاع عن جميع حقوقنا". 
 
وأعرب مسرور بارزاني عن "تفاؤله بالتوصل إلى نتيجة إيجابية مع بغداد، بما يضمن إرسال حصة مواطني إقليم كوردستان من الموازنة في موعدها المحدد". 
 
رئيس وزراء إقليم كوردستان شدد على "ضرورة عدم تسييس مسألة الموازنة وزجها في دائرة الخلافات السياسية، وتجنب طرح أعذار بلا معنى". 
 
وذكر أن إقليم كوردستان "يمضي قدماً دون أدنى انحناء أمام أي حاقد، وتحت أي ضغط، وقد تمكن من تجاوز التحديات الصعبة التي واجهها خلال العام الماضي سياسياً واقتصادياً، وحتى أمنياً"، آملاً في تنفيذ مشاريع جديدة إلى جانب الـ 170 مشروعاً منفذاً خلال الفترة الماضية في زاخو. 
 
وكان المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان، هيمن هورامي، قد صرح لشبكة رووداو الإعلامية أن وفداً من حكومة إقليم كوردستان سيزور بغداد يوم الثلاثاء 15 آب من أجل مناقشة قانون النفط والغاز. 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب