حكومة إقليم كوردستان: بانتظار التوصل لاتفاق نهائي بين بغداد وأنقرة لاستئناف تصدير النفط

14-05-2023
الكلمات الدالة حكومة إقليم كوردستان النفط تركيا العراق
A+ A-
رووداو ديجيتال 

أكدت حكومة إقليم كوردستان، أنها بانتظار التوصل لاتفاق نهائي بين الحكومة الاتحادية والحكومة التركية لاستئناف نفط إقليم كوردستان. 
 
وعقد مجلس وزراء إقليم كوردستان، اليوم الأحد 14 أيار 2023، اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس الوزراء مسرور بارزاني وحضور نائب رئيس المجلس قوباد طالباني.
 
بدوره، قدّم رئيس مجلس الوزراء عرضاً بشأن آخر المستجدات المتعلقة باستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان.
 
وقال مسرور بارزاني إن "حكومة إقليم كوردستان أوفت بجميع التزاماتها استناداً إلى الاتفاق، وهي بانتظار التوصل إلى اتفاق نهائي بين الحكومة الاتحادية والحكومة التركية لاستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان". 
 
وشدد على أنه "في الوقت ذاته، يجب على الحكومة الاتحادية إرسال مبالغ الميزانية اللازمة إلى حكومة الإقليم لدفع الرواتب لمن يتقاضونها، إلى حين إقرار مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية وتأمين حقوق الإقليم ومستحقاته المالية ضمن الموازنة الاتحادية".
 
خلال الاجتماع، أعرب رئيس حكومة إقليم كوردستان، عن سعادته بعودة الكتلة الوزارية للاتحاد الوطني الكوردستاني إلى اجتماعات مجلس الوزراء، مؤكداً دعم حكومة إقليم كوردستان لمبادرة الرئيس مسعود بارزاني ورسالته الهادفة لتحقيق المصالحة الوطنية. 
 
الجمعة (12 أيار 2023)، نفى وزير الثروات الطبيعية وكالة بحكومة إقليم كوردستان، كمال محمد، في تصريح لشبكة رووداو الإعلامية، استئناف عملية تصدير نفط إقليم كوردستان عبر تركيا السبت.
 
وقال وزير الثروات الطبيعية في اقليم كوردستان لشبكة رووداو الإعلامية، خلال حضوره اعمال اليوم الثاني من مراسم افتتاح صرح بارزاني الوطني التذكاري في منطقة بارزان، "عملية تصدير النفط من اقليم كوردستان عبر تركيا لن تستأنف يوم السبت المقبل"، مشيرا الى انه "تحدثنا مع وزير النفط العراقي بشأن استئناف عملية التصدير". 
 
وذكر انه "عقدنا عدة اتفاقات مع شرطة التسويق الوطنية سومو، واكملت جميع الاتفاقات التعاقدات مع الشركات النفطية التي كانت ترتبط بعقود مع اقليم كوردستان في العاشر من شهر ايار الجاري"، لافتا الى ان "سومو قامت بنفس اليوم بمفاتحة تركيا من اجل استئناف تصدير النفط من اقليم كوردستان، وهو بانتظار الرد التركي لاستئناف التصدير". 
 
كمال محمد قال لرووداو: "تحدثت مع وزير النفط العراقي ليلة أمس (الجمعة) وهو أكد استعداد العراق لاستئناف تصدير النفط  من اقليم كوردستان، بعث رسالة لتركيا طلب فيها رسمياً اعادة تصدير النفط، وهو ينتظر الآن رد الجانب التركي" بشأن الموضوع.
 
الخميس (11 ايار 2023)، اعلنت الحكومة العراقية ابلاغ الجانب التركي باستئناف عمليات تصدير النفط من اقليم كوردستان الى الخارج عبر ميناء جيهان التركي اعتباراً من يوم السبت المقبل.
 
وذكر بيان صادر عن وزارة النفط العراقية، ان "نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي حيان عبد الغني أكد ابلاغ السلطات التركية بإستئناف عمليات التصدير من المنفذ الشمالي -ميناء  جيهان - اعتباراً من يوم السبت 13 آيار 2023"، مضيفاً ان "شركة تسويق النفط العراقية (سومو) ابلغت شركة (بوتاش) التركية بإستئناف عمليات التصدير والتحميل أعتباراً من 13 آيار الجاري.
 
وفي وقت سابق، اعلنت حكومة اقليم كوردستان عن استكمال إجراءات اعادة استئناف النفط من اقليم كوردستان الى الخارج، مشيرة الى ان "حكومتا اقليم كوردستان والفيدرالية في بغداد توصلتا الى اتفاق بشأن استئناف تصديرالنفط من اقليم كردستان".
 
استنادا الى قرار صادر عن هيئة التحكيم الدولية في باريس، توقفت عملية تصدير النفط من اقليم كوردستان الى الخارج.
 
واصدرت المحكمة الدولية يوم الخميس (23 آذار 2023)، الحكم النهائي في دعوى التحكيم المرفوعة من قبل جمهورية العراق ضد الجمهورية التركية، لمخالفتها أحكام "اتفاقية خط الأنابيب العراقية التركية" الموقعة في عام 1973، لصالح العراق. واقتضى الحكم بإيقاف تركيا تصدير النفط من اقليم كوردستان دون الرجوع الى الاتفاق المبرم مع شركة تسويق النفط الوطنية (سومو)، والزام الجانب التركي بدفع تعويضات مالية للعراق.
 
وفي (4 نيسان 2023)، شهدت بغداد التوقيع على اتفاق استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان، بحضور رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.
 
كان وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، قد ذكر انه تم ايقاف عملية التصدير بسبب أحداث الزلازل التي وقعت في تركيا مؤخراً، "مما دعا الجانب التركي لإيقاف العملية حتى تتمكن الشركة المتخصصة من فحص الانبوب الناقل للبترول والتأكد من سلامته". 
 
وأظهرت متابعات أجرتها شبكة رووداو الإعلامية، أن خسائر وقف تصدير نفط إقليم كوردستان بلغت نحو مليار و500 مليون دولار حتى الآن.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب