نيجيرفان بارزاني يؤكد للبابا الالتزام بتعزيز السلام والتعايش في كوردستان والعراق

13-04-2023
رووداو
الكلمات الدالة نيجيرفان بارزاني البابا فرنسيس إيطاليا البابا فرانسيس
A+ A-
 

رووداو ديجيتال

أكد رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني خلال لقائه بابا الفاتيكان فرنسيس، الالتزام بمواصلة تعزيز السلام والتعايش المشترك في كوردستان والعراق.

وقال رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، في تغريدة عقب اجتماعه مع البابا فرانسيس في الفاتيكان، اليوم الخميس (13 نيسان 2023): "تشرفت اليوم بلقاء البابا فرنسيس ورؤية قداسته بصحة جيدة".

وأضاف أن البابا فرنسيس أكد خلال الاجتماع على "أهمية الحفاظ على السلام والتآخي بين المجتمعات العراقية".

رئيس إقليم كوردستان أشار إلى أنه جدد بدوره على الالتزام بـ "مواصلة تعزيز السلام والتعايش المشترك في كوردستان، العراق وخارجه".

ويزور رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني إيطاليا تلبية لدعوة رسمية من رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني.

زيارة رئيس إقليم كوردستان إلى إيطاليا تأتي بعد ثلاثة أشهر من زيارة رئيسة الوزراء الإيطالية إلى العراق وإقليم كوردستان.

دلشاد شهاب: إقليم كوردستان يحظى بمكانة هامة لدى الفاتيكان

من جانبه، قال المتحدث باسم رئاسة إقليم كوردستان، دلشاد شهاب، لشبكة رووداو الإعلامية، إن نيجيرفان بارزاني أكد للبابا فرانسيس بقاء إقليم كوردستان مكاناً للتعايش المشترك، مشيراً إلى أن رئيس إقليم كوردستان وبابا الفاتيكان أكدا على أهمية هذا التعايش.

وأضاف أن إقليم كوردستان "يحظى بمكانة هامة لدى الفاتيكان" بوصفه مكاناً مهماً للفاتيكان والتعايش المشترك.  

دلشاد شهاب أشار إلى أن نيجيرفان بارزاني يجتمع خلال زيارته إلى روما، مع رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، ورئيس البرلمان ووزير الخارجية الإيطاليين. 

في هذا السياق لفت إلى أن "إيطاليا تتطلع إلى الاستقرار في الشرق الأوسط"، مشدداً على أن لقاءات نيجيرفان بارزاني تظهر "قوة ومكانة إقليم كوردستان".
 
من جانبه، أصدر المكتب الاعلامي لرئيس اقليم كوردستان بياناً حول الاجتماع، هذا نصه:
 
"اجتمع فخامة رئيس إقليم كوردستان السيد نيجيرفان بارزاني، اليوم الخميس 13 نيسان 2023، في قصر أبوستوليك بالفاتيكان مع قداسة البابا فرنسيس.
 
وخلال الاجتماع، عبر فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني عن سعادته للقاء قداسة البابا وأنه وجده بصحة جيدة، راجياً لقداسته الصحة والعافية وطول العمر، ثم قدم فخامته شرحاً موجزاً لأوضاع إقليم كوردستان والعراق وأحوال المكونات الدينية والعرقية.
 
وأشار فخامته إلى أهمية وتأثير زيارة قداسة البابا إلى العراق وإقليم كوردستان مؤكداً أن إقليم كوردستان سيبقى، كما هو دائماً، حامياً لحقوق وحريات المكونات الدينية والعرقية وسيظل وطن التعايش والتسامح للجميع.
 
من جانبه، وإلى جانب التعبير عن سروره وترحيبه بالزيارة ولقائه من جديد مع فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني، أشاد قداسة البابا بالتعايش السلمي وثقافة قبول الآخر بين المكونات الدينية والعرقية، مشدداً على وجوب الحفاظ على هذه الثقافة في كوردستان والعراق، ووصف قداسته زيارته للعراق وإقليم كوردستان بالذكرى الطيبة.
 
وفي الختام، أهدى فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني، لقداسة البابا، لوحة رسام كوردي تعبر عن التعايش بين المكونات الدينية والعرقية في إقليم كوردستان".
 
يشار إلى أن إيطاليا ترتبط بعلاقات عسكرية وتجارية مع العراق وإقليم كوردستان.

لدى إيطاليا التي تعد عضواً في التحالف الدولي ضد داعش من عام 2015، 900 جندي ومستشار في إقليم كوردستان والعراق، كما قامت بتدريب 58 ألفا من أفراد قوات البيشمركة والقوات الأمنية العراقية. 

إلى جانب ذلك، قدمت إيطاليا حتى الآن 430 مليون دولار من المساعدات المالية والقروض إلى العراق. 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب