رئيس إقليم كوردستان يزور إيطاليا

13-04-2023
رووداو
الكلمات الدالة نيجيرفان بارزاني البابا فرنسيس إيطاليا
A+ A-
 

رووداو ديجيتال

يزور رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني إيطاليا تلبية لدعوة رسمية من رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني، حيث سيجتمع مع ميلوني، رئيس البرلمان ووزير الخارجية الإيطالي.

بحسب رئاسة إقليم كوردستان، سيعمل نيجيرفان بارزاني خلال هذه الزيارة على تعزيز التعاون المشترك مع إيطاليا في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

من جهته، قال مراسل شبكة رووداو الإعلامية، إن نيجيرفان بارزاني يبحث مع المسؤولين الإيطاليين، اليوم الخميس (13 نيسان 2023)، الحرب ضد داعش والعلاقات بين أربيل وبغداد وقضايا المنطقة.

كما سيجتمع رئيس إقليم كوردستان في الفاتيكان مع البابا فرنسيس.

زيارة رئيس إقليم كوردستان إلى إيطاليا تأتي بعد ثلاثة أشهر من زيارة رئيسة الوزراء الإيطالية إلى العراق وإقليم كوردستان.

وترتبط إيطاليا بعلاقات عسكرية وتجارية مع العراق وإقليم كوردستان.

لدى إيطاليا التي تعد عضواً في التحالف الدولي ضد داعش من عام 2015، 900 جندي ومستشار في إقليم كوردستان والعراق، كما قامت بتدريب 58 ألفا من أفراد قوات البيشمركة والقوات الأمنية العراقية. 

إلى جانب ذلك، قدمت إيطاليا حتى الآن 430 مليون دولار من المساعدات المالية والقروض إلى العراق. 

للمزيد من الأخبار تابعوا موقعنا على تلغرام

تجارياً وبحسب الإحصائيات الرسمية للحكومة الإيطالية، صدّرت إيطاليا سلعاً إلى العراق وإقليم كوردستان بقيمة 765 مليون يورو في عام 2022، أغلبها معدات وتكنولوجيا مختلفة.  

بالمقابل، تجاوزت قيمة الصادرات العراقية لإيطاليا 5 مليارات و71 مليون يورو، 99% منها نفط، في حين تعمل 16 شركة إيطالية لا علاقة لها بقطاع النفط في العراق وإقليم كوردستان، وفق الإعلام الإيطالي. 

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب