افتتاح منفذ (زيت) الحدودي الدولي بين إقليم كوردستان وتركيا

10-05-2023
الكلمات الدالة منفذ زيت اقليم كوردستان تركيا
A+ A-

رووداو دیجیتال

من المقرر أن يتم اليوم الاربعاء (10 ايار 2023) افتتاح منفذ (زيت) الحدودي الدولي بين إقليم كوردستان وتركيا.
 
ويقع المنفذ ضمن الحدود الإدارية لإدارة سوران المستقلة، التي يقول المشرف عليها إن المنفذ سيخصص في البداية للحركة السياحية وسيتم توسيعه فيما بعد، وتحويله للاستخدام كمنفذ تجاري أيضاً.
 
وصرح المشرف على إدارة سوران المستقلة، هلكورد شيخ نجيب، اليوم الأربعاء (10 أيار 2023) لشبكة رووداو الإعلامية بالقول: "في الساعة الواحدة من بعد ظهر اليوم، سيتم خلال مراسم افتتاح منفذ زيت الحدودي رسمياً بحضور شخصيات عدة".
 
المنفذ الحدودي الجديد بين إقليم كوردستان يقع ضمن الحدود الإدارية لقضاء ميركةسور، ويقول هلكورد شيخ نجيب إن المنفذ سيخصص في البداية للحركة السياحية وسيتم توسيعه فيما بعد وتحويله للاستخدام كمنفذ تجاري أيضاً.
 
ويربط المنفذ يبين محافظتي أربيل في إقليم كوردستان وجولةميرك في كوردستان تركيا.
 
وأشار المشرف على إدارة سوران المستقلة إلى وجود علاقات اجتماعية متينة بين أهالي المنطقة على جانبي الحدود، وأن هذه العلاقات ستتعزز من خلال فتح هذا المنفذ الحدودي الذي يسهل حركة التنقل بين الجانبين.
 
وحسب شيخ نجيب، فإن المنفذ رسمي ويفتتح بعلم من الحكومة الاتحادية العراقية، و"بإمكان كل المواطنين استخدام المنفذ اعتباراً من اليوم لأغراض السفر والسياحة". يذكر أن اسم المنفذ في الجانب التركي هو "منفذ كرانة الحدودي".
 
قررت حكومتا إقليم كوردستان وتركيا افتتاح منفذ زيت الحدودي في العام 2013، ولكن الأزمة المالية التي أفرتها حرب داعش عطلت افتتاح المنفذ.
 
في (27 نيسان 2023)، صرح رئيس بلدية روباروك التابعة لمحافظة جولةميرك التركية، أكرم جتين كايا، لشبكة رووداو الإعلامية بأن من المقرر افتتاح المنفذ قبل انتخابات 14 أيار في تركيا.
 
وفي (7 أيار 2023) زار رئيس أركان وزارة شؤون البيشمركة، الفريق الركن عيسى عزير، يرافقه عدد من المسؤولين العسكريين، منفذ زيت الحدودي للاطلاع على أوضاع المنطقة من الناحية الأمنية حيث قام قائممقام قضاء ميركةسور برفع علم كوردستان على المنفذ.

 

 
 
 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب