مظلوم عبدي: كنا في مطار السليمانية عندما نفذت تركيا هجومها

09-04-2023
رووداو
الكلمات الدالة مظلوم عبدي تركيا مطار السليمانية
A+ A-

رووداو ديجيتال

أكد القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدي أن الهجوم الذي قامت به تركيا قد "فشل"، معتبراً أن تركيا كان لها عدة أهداف رئيسية من الهجوم على مطار السليمانية، بما في ذلك "إبطال قتالنا الذي نخوضه ضد داعش، وتقويض علاقاتنا مع القوى الكوردية وأنها تريد استخدام هذه الهجمات كورقة في الحملات الانتخابية".

جاء ذلك في مقطع فيديوي تحدث فيه القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدي، عن تفاصيل هجوم يوم الجمعة على مطار السليمانية وقال: "بعد الانتهاء من اجتماعاتنا مع حلفائنا في التحالف ضد داعش في السليمانية، استهدفت طائرات مسيرة تركية موكبنا الذي ضم أيضاً أميركيين، إلا أن الهجوم فشل".

وقال كوباني، الهدف الرئيسي لتركيا في هذا الهجوم هو أن "الدولة التركية غير مرتاحة للحرب التي نخوضها مع حلفائنا ضد داعش، وهي تبذل قصارى جهدها لمنعها وضربها".

وأوضح كوباني أن تركيا غير مرتاحة لعلاقات قوات سوريا الديمقراطية مع الأحزاب في كوردستان، "وبالطبع، هذا الهجوم مرتبط بالانتخابات المقبلة في تركيا. أردوغان وفريقه يبذلون قصارى جهدهم للفوز في هذه الانتخابات، لهذا السبب يحاولون تحقيق نصر رخيص باستهداف الكورد أو على حساب دماء الكورد، ومحاولة استغلال ذلك كورقة في الحملة الانتخابية، لكن الدولة التركية وحكومة أردوغان لم يتمكنا من تحقيق ذلك".

وأضاف أن الدولة التركية "لم تحقق غايتها لأنه بعد ما حصل تبين عدم رضا واسع وخاصة من قبل القوى الكوردستانية الذين أبدوا دعمهم لنا وأدانوا هذا الهجوم". 

وشكر كوباني الحكومة العراقية والتحالف الدولي على موقفهما وقال: "مرة أخرى لن تصل هذه الهجمات إلى هدفها، ليست هذه هي المرة الأولى التي تستهدفني فيها الدولة التركية".

وتصاعدت أعمدة دخان قرب مطار السليمانية الدولي أمس الجمعة (8 نيسان 2023)، نفى المسؤولون في المطار والآسايش في البداية أن يكون ناجماً عن قصف أو انفجار، وورد لاحقاً أنها كانت ناجمة عن هجوم بطائرة مسيّرة، في حين ذكرت وسائل إعلام أن مظلوم عبدي كان في السليمانية ووجهت مسيّرتان تركيتيان تحذيراً إلى المروحية التي تقله.

وبعد ورود معلومات، بأن قائد قوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدي، كان المستهدف من حادث مطار السليمانية اليوم، لكنه نجا وفريقه المرافق دون أن يصابوا بأذى، نفت قوات سوريا الديمقراطية- قسد استهداف قائدها مظلوم عبدي في السليمانية. 

وقال المركز الإعلامي لقسد في بيان الجمعة (7 نيسان 2023)، إن "الأنباء التي تدعي استهداف القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي في مدينة السليمانية عارية عن الصحة".
 
قوات سوريا الديمقراطية أكدت أن "القائد العام على رأس عمله الآن"، معتبرة أن "الهدف من نشر هكذا أخبار هدفه الابتزاز السياسي ضد بعض القوى في إقليم كردستان العراق".

إلا أن مدير المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية، فرهاد شامي، أعلن يوم أمس السبت (9 نيسان 2023)، أن القائد العام لقواتهم، مظلوم عبدي، كان متواجداً في مطار السليمانية، أثناء الهجوم التركي، أمس الجمعة. 
 
وقال في بيان، "في إطار الاستجابة الأمنية الطارئة المتعلقة بسلامة قيادة قواتنا، تعمّد المركز الإعلامي احتواء المعلومات حول الهجوم التركي على مطار السليمانية أثناء تواجد القائد العام لقواتنا مظلوم عبدي، حتى وصوله إلى مناطق شمال وشرق سوريا بشكل آمن". 
 
وأكد شامي أن قائد قسد، مظلوم عبدي، "لم يحدث له أي أذى"، مشيراً إلى أن المركز الإعلامي سينشر تفاصيل الهجوم لاحقاً.

‌‌من جانبها أعلنت القيادة المركزية الأميركية أن 3 أميركيين كانوا في الموكب الذي استهدف في مطار السليمانية.
 
وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية جوي بوجينو، في تصريح للصحفيين، إن "ثلاثة أميركيين كانوا في الموكب الذي استهدفه الهجوم في السليمانية، ولم يصب أحد بجروح".

في وقت سابق من اليوم، أدان القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدي، استهداف مطار السليمانية يوم الجمعة "من قبل تركيا"، مشيراً إلى أنه "سنستمر في علاقاتنا المبدئية مع أشقائنا وحلفائنا في السليمانية".
 
وكتب القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدي، على تويتر، اليوم السبت (8 نيسان 2023): "ندين بشدة استهداف مطار السليمانية من قبل تركيا، هذه الانتهاكات مستمرة في العراق وسوريا ولها أبعاد خطيرة ضد المنطقة"، مضيفاً أن "موقف الاتحاد الوطني القومي المساند لأشقائه في سوريا يزعج تركيا". 
 
وأكد في الوقت نفسه أنه "سنستمر في علاقاتنا المبدئية مع أشقائنا وحلفائنا في السليمانية وإننا في صف واحد ضد هذه الانتهاكات".

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب