اجتماع بين مسرور بارزاني وقوباد طالباني يفضي للاتفاق على حل جميع المشاكل بالحوار

08-05-2023
رووداو
اجتماع بين مسرور بارزاني وقوباد طالباني
اجتماع بين مسرور بارزاني وقوباد طالباني
الكلمات الدالة مسرور بارزاني قوباد تاڵەبانی إقليم كوردستان
A+ A-

رووداو ديجيتال

بحث رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، مع نائب رئيس الحكومة، قوباد طالباني، الوضع السياسي في إقليم كوردستان والمنطقة، وتم الاتفاق "على حل جميع المشاكل من خلال الحوار والتعاون بين جميع الكتل الوزارية ضمن التشكيلة الحكومية".

جاء ذلك خلال استقبال رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم الاثنين (8 أيار 2023)، نائب رئيس الحكومة قوباد طالباني.

وبحسب بيان حكومة إقليم كوردستان فقد جرى الاجتماع في أجواء إيجابية، وتمت خلالها "مناقشة المشاكل المالية والإدارية التي تواجه حكومة إقليم كوردستان".

وتم الاتفاق خلال الاجتماع بحسب البيان على حل "جميع المشاكل من خلال الحوار والتعاون بين جميع الكتل الوزارية ضمن التشكيلة الحكومية".

كما شهد الاجتماع، "تسليط الضوء على آخر مستجدات الوضع السياسي في الإقليم والمنطقة، مع التأكيد على حماية التضامن والتآزر والوحدة الداخلية، حفاظاً على المصالح الوطنية والحقوق الدستورية لمواطني إقليم كوردستان"، وفقاً للبيان.

يشار إلى أنه قرر كل من الحزب الديمقراطي الكوردستاني، والاتحاد الوطني الكوردستاني، إيقاف حملاتهما الإعلامية ضد بعضهما البعض.
 
جاء ذلك بعد زيارة وفد رفيع المستوى لوزارة الخارجية الأميركية إلى إقليم كوردستان.
 
وتفيد المعلومات التي حصلت عليها شبكة رووداو الإعلامية بأن إيقاف الحملات الإعلامية المضادة بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني، يهدف إلى تمهيد السبيل أمام استئناف الاجتماعات بين الحزبين لبحث موضوع الانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان.
 
كانت هناك خلافات كبيرة بين الطرفين الرئيسين في إقليم كوردستان، الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني، حول مسألة إجراء الانتخابات، لكن بعد عقد سلسلة اجتماعات بين الجانبين اتفق الجانبان على مجموعة من نقاط الخلاف، وأبرز نقاط الخلاف التي لا تزال قائمة بين الجانبين تتمثل في الأسلوب الذي يجب اتباعه للتصويت من جانب مكونات إقليم كوردستان، حيث يؤكد الجانبان على أهمية المكونات وتمثيلها في إقليم كوردستان.
 
في يوم الأربعاء (3 أيار 2023)، زارت مساعدة وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى، باربارا ليف، إقليم كوردستان وعقدت اجتماعات منفصلة مع كل من الرئيس مسعود بارزاني، ورئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، ورئيس وزراء إقليم كوردستان مسرور بارزاني، ونائب رئيس إقليم كوردستان قوباد طالباني.
 
وفي اجتماع الرئيس مسعود بارزاني وباربارا ليف، أكد الجانبان على تنفيذ الاتفاقية المبرمة بين الأطراف السياسية، وفي اجتماع رئيس إقليم كوردستان مع الوفد الأميركي جرت مناقشة المشاكل الداخلية لإقليم كوردستان و"اتفق الجانبان في الرأي بأهمية وحدة صف الأطراف الكوردستانية وحل الخلافات التي بينها".
 
"أكدنا على ضرورة إجراء انتخابات برلمان كوردستان خلال السنة الحالية وفي موعدها المحدد لها، وعبرنا في هذا السياق عن استعداد حكومة إقليم كوردستان لتقديم التسهيلات كافة"، هذا ما قاله مسرور بارزاني عن اجتماعه مع باربارا ليف.
 
وأبدى قوباد طالباني خلال لقائه مع باربارا ليف الترحيب بكل المبادرات الرامية لحل المشاكل الداخلية في إقليم كوردستان، وقال: "من أجل حل كل نقاط الخلاف، مستعدون لتشكيل لجنة مشتركة بل وإشراك ممثلين عن حلفائنا فيها".

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب