أكثر من 450 ألف سائح يزورون إقليم كوردستان خلال أسبوع

03-07-2023
رووداو
A+ A-

رووداو دیجیتال

زار إقليم كوردستان أكثر من 450 ألف سائح وكان أكبر عدد من السياح من نصيب محافظة أربيل بينما زار محافظة دهوك أقل عدد منهم.

فخلال أسبوع واحد، زار محافظة أربيل أكثر من 143 ألف سائح، وزار السليمانية أكثر من 113 ألف سائح، وزار محافظة حلبجة في أيام عيد الأضحى 100 ألف سائح، بينما زار محافظة دهوك من 25 حزيران إلى يوم السبت (1 تموز 2023) 96 ألف سائح.
 
وعن الخطط اليومية لأيام العيد، قالت محافظة أربيل في بيان لها، إنه تم تشكيل لجنة خاصة لتوجيه السياح وتبليغ كافة المطاعم بفتح أبوابها لاستقبال السياح.
 
وعن عدد السياح الذين توافدوا على محافظة أربيل، قال بيان محافظة أربيل إن عددهم خلال فترة أسبوع كان 143921 سائحاً.
 
وجاء في البيان أن شرطة أربيل سجلت خلال أيام العيد 35 دعوى تم الكشف عن ملابسات 26 منها وهناك تسع يجري التحقيق فيها، كما وقعت خلال العيد ثمان حوادث مرورية أسفرت عن إصابة ثمانية أشخاص ووفاة شخص.
 
وقالت محافظة أربيل إن تسعة حرائق وقعت خلال أيام العيد وسجلت حالة غرق، وزار المستشفيات 5515 شخصاً من بينهم ستة مصابين بحروق و226 مصابين في حوادث متنوعة وتم تسجيل حالة ولادة واحدة وأجريت 425 عملية جراحية صغرى كما تم تسجيل إصابة واحدة بالحمى النزفية.
 
وذكرت محافظة أربيل أنه تم تخصيص 35 موقعاً لجمع مخلفات الذبائح في محافظة أربيل جمع فيها 350 طناً من تلك المخلفات، بينما تم جمع سنة آلاف طن من النفايات من قبل حماة البيئة وتمت معالجة هذه النفايات في مكب (كاني قرزالة).
 
وعن عدد الأضاحي التي ذبحت خلال أيام العيد في مجزرة أربيل العصرية، قال البيان إنه تم ذبح 1872 أضحية، منها 513 عجلاً و1359 من الأغنام والماعز.
 
وجاء في بيان صدر أمس الأحد (2 تموز 2023) عن مديرية الإعلام والتسويق السياحي في السليمانية أن أكثر من 113 ألف شخص زاروا السليمانية بمناسبة عيد الأضحى.
 
وأشار البيان إلى أن 85% من السياح الذين زاروا المرافق السياحية في السليمانية من أهالي محافظات وسط وجنوب العراق.
 
وصرح المتحدث باسم سياحة دهوك، ريوار محمد، لشبكة رووداو الإعلامية بالقول "نقوم بتسجيل عدد السياح من 25 حزيران إلى 5 تموز، فلا زال السياح يتوافدون على المحافظة".

وأضاف ريوار محمد أنه منذ 25 حزيران إلى يوم السبت، زار دهوك 96 ألف سائح "أغلبهم من الموصل ومحافظات وسط وجنوب العراق"، مشيراً إلى أن عدد السياح الذين توافدوا على المرافق السياحية بمحافظة دهوك منذ كانون الثاني من السنة الحالية بلغ مليون سائح بينهم 60 ألف أجنبي.
 
وأعلنت مديرية سياحة حلبجة في بيان أن عدد السياح خلال عيد الأضحى تجاوز 100 ألف سائح زاروا المرافق السياحية في المحافظة بينهم 25 ألف سائح من محافظات إقليم كوردستان و75 ألف سائح من محافظات العراق الأخرى.

وأشار بيان سياحة محافظة حلبجة إلى أن فرق مديرية خدمات المحافظة سجلت خلال العيد 13 مخالفة على المرافق السياحية، وقامت فرق المديرية بجمع 83 طناً من النفايات من المواقع السياحية.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب