تراجع عائدات منفذ باشماخ الحدودي بنسبة 50٪

02-07-2023
رووداو
الكلمات الدالة منفذ باشماخ إقليم كوردستان
A+ A-

رووداو ديجيتال

تراجعت عائدات منفذ باشماخ الحدودي بنسبة 50٪، بينما انخفضت العائدات من المعابر الحدودية الأخرى لإقليم كوردستان بنسبة 10٪ إلى 20٪ بصورة عامة، وأعلن مدير عام جمارك إقليم كوردستان لرووداو أن الجمارك العراقية شرّعت أبوابها في وجه التجار، ولا تنفذ لوائح التعرفة الجمركية، وهو ما يراه أكبر عقبة أمام حركة التجارة.
 

وتشير بيانات وزارة المالية والاقتصاد في إقليم كوردستان إلى أن عائدات منفذ باشماخ الحدودي تراجعت بنحو 50٪ في العام 2023، وإضافة إلى باشماخ تراجعت عائدات الجمارك في إقليم كوردستان بنسبة تتراوح بين 10٪ و 20٪ هذا العام للأسباب التي أوضحها مدير عام الجمارك سامال عبد الرحمن.
 
وعدد سامال عبدالرحمن أسباب تراجع العائدات: "عدم استقرار الوضع السياسي في كوردستان وانخفاض سعر صرف الدينار العراقي وعدم صرف الموازنة، وفوق كل ذلك فإن التحدي الأكبر الذي يواجهنا هو المنافذ الحدودية العراقية التي لا تطبق نظام التعرفة الجمركية ويذهب بعض تجارنا إلى هناك من أجل المنافع الخاصة".

وعلمت رووداو أن العائدات الجمركية السنوية لإقليم كوردستان تتراوح ما بين 1.3 تريليون و 1.5 تريليون دينار، وتشكل 10٪ من إجمالي إيرادات إقليم كوردستان.
 
في الشهر الماضي، قرر وزير المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كوردستان آوات شيخ جناب، توحيد العائدات الجمركية للمنافذ الحدودية، ويقول مدير إعلام الوزارة إنه "لم يعد هناك احتكار في المنافذ الحدودية وبعد الاتفاق بين رئيس مجلس الوزراء ونائبه وجّه وزير المالية بإغلاق جميع الحسابات الفرعية لتكون وزارة المالية وحدها هي مصدر تحصيل العائدات والإنفاق".
 
ومن بين أسباب انخفاض حركة التجارة في باشماخ هو تغيير مسار حركة الترانزيت، الذي يتجه الآن أكثر إلى حاجي عمران وبرويز خان، بحيث لم تعد تجد في باشماخ قوافل شحنات السيارات والمواد الإنشائية والبتروكيمياوية، منذ أكثر من سنة إلا قليلاً.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب