السوداني لرووداو: الاعتداء على السفارة الأميركية ومطار أربيل عمل إرهابي

14-12-2023
رووداو
رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني ومقدم برنامج "بيستون توك"، بيستون عثمان
رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني ومقدم برنامج "بيستون توك"، بيستون عثمان
الكلمات الدالة محمد شياع السوداني بيستون توك
A+ A-
رووداو ديجيتال

وصف رئيس مجلس الوزراء العراقي، الاعتداءات على السفارة الأميركية ومطار أربيل الدولي "عملاً إرهابياً"، مبدياً استعداد حكومته لتعديل قانون الموازنة، من أجل حسم ملف رواتب الموظفين في اقليم كوردستان.
 
استضاف برنامج "بيستون توك" الذي يقدمه الاعلامي بيستون عثمان في جلسة حوارية، رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وحضر البرنامج العشرات من الشباب والشابات من اقليم كوردستان وباقي المحافظات العراقية.
 
تم في البرنامج طرح العديد من الاسئلة، التي تتعلق بعدة ملفات، تخص الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية، حيث أجاب رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني عليها.
 
في بداية البرنامج، قدّم محمد شياع السوداني التعازي لـ"أبناء شعبنا في إقليم كوردستان اثر الحادث الذي حصل في أحد مساكن الطلبة في منطقة سوران بأربيل، الرحمة للضحايا والشفاء العاجل للجرحى"، واصفاً تجمع الشباب في برنامج "بيستون توك" بأنه "خطوة مهمة جداً وانا مرتاح لها شخصياً، وجود أبناء شعبنا من شباب وشابات من كل أرجاء العراق، في لقاء، مهم جداً. والأهم من ذلك أن يكونوا أمام رئيس الحكومة، ليس لتبادل الحديث فقط في هموم الشباب، وإنما في كل القضايا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية"، مخاطباً الحضور: "انتم جزء من هذا البلد ويهمكم ان تعرفوا سياسة البلد وخطط البلد بالشكل الذي يضمن الحاضر والمستقبل".
 
وأدناه نص أسئلة بيستون عثمان والشباب الحاضرين، وكذلك أجوبة رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني:
 
بيستون عثمان: طبيعة برنامجنا تمنح الحرية المطلقة لجميع الطلاب ليسألوا أي سؤال دون قيود أو تحضيرات مسبقة، اخبرتهم بذلك، لكن يبدو أنهم لا زالوا غير مطمئنين، هم يريدون ان يسمعوا هذه الطمأنة من حضرتكم ليسألوا أي سؤال لديهم وكل شيء سيكون على ما يرام.
 
محمد شياع السوداني: على العكس، يجب علينا أن نسمع جميع الأسئلة، نحن هنا لسنا في جلسة اخترنا فيها اشخاصاً ليعطوننا السؤال، لا، الكلام موجه للجميع، أي سؤال يدور في بال أي شخص حاضر هنا ليتفضل به وأنا مستعدّ للإجابة.
 
"الحكومات السابقة لم تصل إلى نتيجة بشأن المادة 140"
 
الطالب محمد صبري ياسين، قال: أنا من ناحية كلكجي التابعة لقضاء شيخان في نينوى، ونحن هنا بين سلطتين. سلطة الإقليم والسلطة العراقية. على سبيل المثال انا كخريج لغة إنكليزية كنت أحد الخريجين الأوائل في قسمي، وحتى الآن لم أحصل على شيء. أطلب من حكومة إقليم كوردستان تعييننا كمعلمين لا نحصل على شيء، وأطالب الموصل بذلك لا نجد شيئاً أيضاً. ماذا يفعل سكان المناطق المتنازع عليها في هذا الوسط؟
 
محمد شياع السوداني: موضوع المادة 140 أو المناطق المتنازع عليها، مادة دستورية أقرت في دستور العراق الدائم 2005 وشكلت لجان، ولغرض تنفيذها هناك عدّة خطوات حتى تنجز وتنفذ هذه المادة، لكن للأسف الحكومات السابقة واللجان التي شكلت لم تصل إلى نتيجة، وكان هناك خلاف في مدى سريان المادة وتنفيذها. اذكر أنه وقع خلاف بين مجلس الرئاسة والحكومة حول من له الحق في معالجة قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل، فهناك إشكالية، في بغداد في برنامجنا الحكومي أجري حديث ووقع نقاش وجدل كثير، واتفقنا على ان يعاد تشكيل اللجنة ونبدأ بصرف التعويضات المتأخرة، ثم في الخطوة الأخرى نقوم بتنفيذ الخطوات التي اتفق عليها، لعل من أهمها إجراء التعداد السكاني، وكان من المفترض إجراء التعداد عام 2023، وبسبب انتخابات مجالس المحافظات أجل إلى أيار 2024. اعتقد ان إجراء التعداد سيكون مقدمة لإنهاء هذا الملف.
 
بيستون عثمان: يعني بتعبير جنابك كرئيس وزراء العراق، هل سنشهد تنفيذ جميع الخطوات المتعلقة بالمادة 140؟
 
محمد شياع السوداني: نعم بالتأكيد، هذا التزام للحكومة، لكن حتى يكون واضحاً الجزء الأكبر يتوزّع بين رئاسة الجمهورية وكذلك مجلس النواب. هي حزمة كاملة من الخطوات لابد من إنجازها حتى ننفذ المادة وفق الدستور.
 
بيستون عثمان: جنابك معروف بالسرعة الكبيرة في العمل، وبتنفيذ المهام الملقاة على عاتقك كرئيس وزراء، واليوم قمنا معاً بتطبيق إحدى مواد الدستور التي تشير للغتين الكوردية والعربية كلغتين رسميتين، والعقبى للمادة 140 وان يتم تنفيذها في الوقت المطلوب.
 
محمد شياع السوداني: في أحد لقاءاتي اعتقد في أربيل، كان مؤتمراً، قلت انه آن الأوان لأن يرفع مصطلح المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل، والذي يتردد دائماً مع الحكومات، وننتقل إلى الفرص المستقبلية الكثيرة التي تجمع كل أرجاء هذا البلد. فنحن عازمون على إنهاء هذا الملف، وبقدر واجب الحكومة سوف نتخذ الإجراءات الكفيلة بتنفيذ المادة.
 
الطالب حمزة أحمد نظام، من كلية العلوم السياسية بجامعة بغداد، قال: رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة تحية طيبة لك، ونرحب بك وسط أبنائك طلاب جامعة بغداد. هناك ضعف كبير في تمثيل المكون التركماني في الحكومة العراقية الحالية، حيث شهدنا وكيل وزير واحد وهو وكيل وزير الإعمار في هذه الحكومة. هل هذا التمثيل يعكس حجم المكون وتضحياته ابان النظام البائد وفي عمليات التحرير، وحجمه واصالته ضمن الشعب العراقي؟
 
محمد شياع السوداني: حكومتنا حكومة ائتلافية، والحكومة الائتلافية تنضم لها كل الكتل والقوائم الفائزة، والتي فيها تمثيل. اثناء نقاشات تشكيل الحكومة كان الحديث، هل تُخصص وزارة للمكون التركماني بشكل مباشر، أم أن الكتل المشكلة لائتلاف إدارة الدولة على مستوى السيادة والإطار التنسيقي، وكلا الكتلتين فيهما تمثيل تركماني من النواب، فصار القرار ان يكون التمثيل داخل كل كتلة، لكن عندما قدمت الترشيحات كانت تخلو من ممثل المكون. انا طالبت في آخر ساعات بمنحه وزارة دولة، وقالوا ان ذلك سيفتح باباً، تعلم ان المكلف يقدم كابينته الوزارية وينتظر تصويت مجلس النواب وإن لم تتفق الكتل السياسية على الكابينة والتشكيلة تتعثر عملية التصويت. لكن نحن وعدنا اخواننا التركمان بأن نعالج هذا الموضوع في الهيئات المستقلة وأيضاً باقي المواقع من وكلاء ومستشارين نتعامل معهم بعد انتهاء التقييم وفق المعايير، وبالتأكيد سيكون لهم تمثيل بمختلف الوزارات.
 
الطالبة منار سعد عسكر، مرحلة رابعة بكلية العلوم السياسية في جامعة بغداد، قالت: يقولون ان طلبة العلوم السياسية ليست لديهم الفرصة للعمل بأي مجال، وليست لديهم أية فرصة للتعيين.
 
محمد شياع السوداني: هذا السؤال يتعلّق بالوصف الوظيفي في الوزارات، انا مطلع على هذه المشكلة، لدينا الوزارات والجهات القريبة من اختصاص العلوم السياسية، منها وزارة الخارجية واقسام العلاقات على مستوى الوزارات، وأيضاً المفوضية العليا لحقوق الانسان، وبعض الدوائر في باقي الوزارات. بصراحة الهيكل الوظيفي يعاني من مشاكل كثيرة، ويحتاج لأن نعيد الوصف في كل العناوين، والدولة العراقية دولة قوانينها قديمة، اليوم لدينا اختصاصات وكليات استحدثت ولا تتطابق عناوينها مع الوصف الوظيفي الموجود في الهيكل الوظيفي للدولة العراقية، قانون الخدمة المدنية الذي يفترض ان يصوت عليه مجلس النواب سيكون مقدمة، كما سيكون لدينا تعديل على قانون الملاكات، حتى نعرّف هذه التخصصات بالشكل الذي يؤمن وجود درجات وظيفية لهم في باقي الوزارات.
 
"الحكومة تنظر بعين المسؤولية تجاه مواطني إقليم كوردستان"
 
ريبين سيامند، وهو طالب ماجستير في جامعة سوران، قال: جئت من منطقة ميركة سور في إدارة سوران المستقلة. سؤالي حول علاقتكم مع الرئاسات في إقليم كوردستان والمسؤولين بإقليم كوردستان. حسبما نراه في وسائل الإعلام تجمعكم علاقة جيدة وثابتة لحد ما. عقب زيارتكم لإدارة سوران المستقلة قمتم بجولة جيدة في مناطقها السياحية. كيف تقيّمون التطور الحاصل في إدارة سوران وإقليم كوردستان؟ وكيف تنظرون إلى موقع الرئيس بارزاني في العملية السياسية العراقية ومستوى استقرار العراق، كيف هي علاقتكم معهم؟.
 
محمد شياع السوداني: التحالف الكوردستاني بكل قواه المختلفة هو جزء أساسي من ائتلاف إدارة الدولة الذي شكّل الحكومة، وهو شريك أساسي في العملية السياسية التي قامت منذ عام 2003، أو في الحكومات وآخرها هذه الحكومة، في هذه الحكومة اتفقنا على منهاج وزاري، خطوات والتزامات على الحكومة، وخطوات والتزامات على مجلس النواب. نستطيع القول وبكل ثقة، لأول مرة الحكومة هي من تتابع القوى السياسية على تنفيذ الالتزامات وبالأدلة وبالأرقام، وفي كل اجتماع لائتلاف إدارة الدولة انا أقدم تقريراً أبيّن فيه التزاماتنا المنفّذة كحكومة، هناك مشاكل واختلاف بوجهات النظر تجاه مختلف القضايا الفنية والإدارية والقانونية هذا أمر طبيعي، لكن هناك تفاهماً وحرصاً على تنفيذ المنهاج الوزاري والالتزامات بالشكل الذي لا يضر بأبناء شعبنا في إقليم كوردستان. أشرت جنابك إلى زيارة والتي كانت زيارة خاصة، وصراحة استمتعت فيها بالرفقة مع الرئيس الزعيم الكبير مسعود بارزاني واكتشفت في هذا الرجل خلال جولة لساعات في أماكن مختلفة، أن لديه في كل جبل قصة أو حادثة ذكر لي أياها، بدءاً من المعارك على مختلف العصور، موسوعة من الأحداث، وبالتأكيد هو زعيم سياسي مناضل ضد الدكتاتورية وهو جزء أساسي من العملية السياسية القائمة على الدستور والقانون واحترام كل المكونات. أطمئن الأخوة وهذه فرصة لأبنائنا في إقليم كوردستان، هناك كثير من وسائل الإعلام تحاول تزييف وتظليل الحقائق وكأن الحكومة الاتحادية في بغداد لا تشعر بالمسؤولية القانونية الدستورية الأخلاقية تجاه المواطنين، أبداً، انا أجد أنه من الناحية الشرعية والأخلاقية والوطنية على حكومتي ان ننظر بعين المسؤولية تجاه المواطن في الإقليم كما ننظر إلى المواطن في البصرة والانبار أو بغداد. هذا ليس شعاراً أو خطاباً، إنما جزء من سياستنا لبناء الثقة بين كل مكونات أبناء الشعب.
 
تعديل قانون الموازنة لحل ملف رواتب موظفي اقليم كوردستان
 
بيستون عثمان: صحيح ان حضرتك لديك على الصعيد الشخصي علاقة جيدة جدا مع جميع قيادات إقليم كوردستان، وصحيح اننا نلاحظ نية حقيقية من قبل حكومتكم من اجل حل المشاكل التي يعاني شعب إقليم كوردستان من تبعاتها، لكن حتى الآن، كمواطن كوردستاني في العراق، لم أر أي ترجمة لعلاقاتكم الجيدة مع قادة إقليم كوردستان والنية افي برنامجكم الحكومي إلى علاقة مؤسساتية تعالج بفاعلية المشاكل القائمة.
 
محمد شياع السوداني: ذكرت لك، ولا أخفيك، لدينا مشاكل في المنافذ الحدودية، ومشاكل في تفسير مواد قانون الموازنة. اليوم الجميع في الإقليم وخصوصاً الموظفون يعانون من عدم استلام الراتب الوظيفي الذي هو حق لكل موظف. في قانون الموازنة أو كل قوانين الموازنة للحكومات السابقة يوجد بند واضح حول الانفاق العام، وهو يحدد حجم انفاق الدولة ومنه نحدد نسبة 12.6% كحصة للإقليم ومنحها بتمويل شهري، أي لا يوجد بند واضح في قانون الموازنة خاص برواتب الموظفين. 12.6% هي حصة الإقليم إن كان يريد توزيعها كرواتب أو يموّل بها مشاريع هذه صلاحيته وفق الدستور. نحن كحكومة اتحادية نعطي هذه النسبة من الانفاق العام، والتي تعلن وزارة المالية عنها وتطلب إخراج النسبة منه ومنحه للإقليم مقابل تسليم الإقليم للإيرادات النفطية وغير النفطية، وعندما بدأنا بتنفيذ قانون الموازنة الثلاثية السارية لثلاث سنوات ظهرت لدينا إشكالية غير متوقعة. أولاً حدث تعديل للقانون بمجلس النواب بخلاف المسودة التي أقرها مجلس الوزراء واحترمه مجلس الوزراء، نحن ننفذ ذلك لا يمكننا مخالفة ذلك، لكن ذلك سبّب لنا إشكالاً خصوصاً فيما يتعلق بكلف إنتاج برميل النفط. ثانياً، صدر قرار محكمة التحكيم في باريس وهو أوقف عملية إنتاج النفط وتصديره من خلال الانبوب العراقي المار عبر الإقليم إلى ميناء جيهان التركي وهنا الإقليم فقد إيراداته من النفط وبقيت فقط الإيرادات غير النفطية لذا تعقّدت المشكلة وأضرت بالإيرادات التي تمكنه من الإيفاء بالتزاماته تجاه المواطنين. وعندما أردنا تمويل الإقليم، وهذه تفاصيل لا أريد ازعاجكم بها، لكن يجب عليكم معرفتها لتلافي حدوث اشكالية. في بغداد، رئيس الوزراء في الحكومة الاتحادية محكوم بقانون وليست لديّ صلاحية مطلقة لتجاوز القانون وإصدار أمر بتحويل المال.
 
بيستون عثمان: لكن هنا حكومة إقليم كوردستان لها طلب منكم في إطار هذا الموضوع وهو تعديل قانون الموازنة. هل انتم مستعدون لإجراء هذا التعديل؟
 
محمد شياع السوداني: نعم، انا أريد الوصول إلى هذه النقطة، حتى نواجه هذه المشكلة اضطررت انا إلى إعطاء هذه القروض. سمعتم بها. هذا إجراء. تطبيق قانون الموازنة لا يوفر الانسيابية لحكومة الإقليم لمنح الرواتب، لذا قمت بصرف القروض، وآخر قرض وقعت عليه وزارة المالية وتم تحويل المبلغ إلى حكومة الإقليم. الحل النهائي حتى ننتهي من هذا الملف ان يتم التعامل مع موظفي الإقليم أسوة بموظفي الدولة العراقية وان يتسلّم راتبه بغض النظر عن هذه التفاصيل التي نتحدث عنها. هذا يحتاج إلى تعديل القانون، وطلبت من اللجنة المالية النيابية وكل المكونات، وقام فريق المستشارين بتقديم المسودة التي أعددتها أنا لهم لكي يطلعوا عليها ويعطوا الموافقة المبدأية كي اقوم انا بطرحها للتصويت في مجلس الوزراء، وأرسل هذا التعديل ان شاء الله في أقرب وقت.
 
بيستون عثمان: لدي سؤالان هنا، الاول حول الوقت كما تفضلت انك ستقدم المشروع بأسرع وقت، كم هو هذا الوقت باليوم أو الاسبوع؟ والسؤال الثاني حول اشهر 10 و11و12. أهالي اقليم كوردستان بانتظار رواتب هذه الأشهر الثلاثة بشكل فعلي، وهنا يوجد اختلاف بالتفسير بينكم وبين حكومة اقليم كوردستان. حكومة إقليم كوردستان تقول ان المبالغ التي قمتم بتحويلها هي لرواتب أشهر 7 و8 و9، بينما انتم تقولون انها كانت عن أشهر 10 و11 و12. لا أعرف موقفكم وموقفهم من ذلك، ما اعرفه هو ان غالبية الطلبة القادمين من إقليم كوردستان آباؤهم يتقاضون الرواتب وهم بانتظار رواتب أشهر 10 و11 و12. السؤال هو هل لديكم أي مبادرة لدفع رواتب اشهر 10 و11 و12 لموظفي اقليم كوردستان؟ والسؤال الثاني هل يوجد جدول زمني لدخول الحل الجذري للمشكلة حيز التنفيذ؟
 
محمد شياع السوداني: الحكومة مستعجلة أكثر من أي جهة لتعديل القانون، لأننا نعرف الأثر على المواطن على المستوى المعيشي والخدمي، بمجرد الاتفاق بشكل مبدئي مجلس الوزراء سيصوت على التعديل ونرسله إلى مجلس النواب، الآن نحن في عطلة تشريعية من المفترض ان يستأنف الدوام بعد الانتخابات في 18/12. الموضوع الثاني، موضوع الفروقات، في نهاية هذا الشهر سنجري تسوية لمقدار المبالغ التي مولت للإقليم قياساً بالإنفاق العام، لأنه كما ذكرت لك، أنا محكوم بالقانون، ذهبت إلى التعديل لتجاوز هذا الإشكال. وعلى ضوء التسوية سنرى نسبة الإقليم ان كانت اقل مما تم تمويله فسيتم تعزيز الرصيد، وإن كان بقدر التمويل فسنضطر لدخول 2024 ونبدأ بالتعديل الجديد.
 
بيستون عثمان: في هذه الحالة هل يتوقع أهالي إقليم كوردستان أي قروض إضافية تقومون بتحويلها لحكومة الاقليم لرواتب أشهر 10 و11 و12؟
 
محمد شياع السوداني: أنت تعطي القروض ضمن المبلغ المتوقع لحصة الإقليم، لا يمكنك المنح خارج الحصة لأنك محكوم بالقانون، أنا أريد التوجه إلى التعديل لتجاوز هذه الحالة، وان أحافظ بالدرجة الأساس على انسيابية صرف الرواتب للموظفين، وما تبقى ممكن معالجته، لأن اكثر شيء لا يمكننا التأخر فيه هو راتب الموظف ولذا نرغب بمعالجته.
 
"حلبجة واحدة من عناوين جرائم الإبادة الجماعية للنظام الدكتاتوري"
 
كالي ريناس، طالبة إعلام في جامعة حلبجة، قالت: نحن نشكرك على هذه الفرصة دولة الرئيس، وآمل ان تتتمكن من الإجابة عن اسئلتنا. انا كنت في الصف الرابع الإعدادي واذكر حينما ذهبت إلى المدرسة كان معي 30 طالباً في الشعبة. كل يوم كنت أذهب فيه كان لدي حذاء رياضي واحد البسه. دائماً كانوا يقولون ان هناك رائحة حذاء كريهة. لم استطع البوح بأنه حذائي ولم اكن استطيع طلب حذاء جديد من البيت لأن والداي كانا فقيرين، وشيء آخر لا يمكنني نسيانه هو ضياع سنة دراسية كاملة علي بسبب مشكلة الرواتب. كنت اقوم بإجراء امتحانات الدور الثاني، وكان زييّ المدرسي ممزقاً لم يكن لدي المال الكافي لإصلاحه. ذهبت بملابس اعتيادية لكن مدير القاعة لم يسمح لي بالدخول للقاعة لذا رسبت ذلك العام. هذه واحدة من عشرات أو مئات القصص الموجودة في منزلنا وآلاف المنازل بإقليم كوردستان. انا متأكدة بأنك على معرفة دقيقة بالوضع السيء الذي يعيشه متقاضو الرواتب بإقليم كوردستان وحسب الدستور العراقي يجب تأمين حياة كريمة لجميع أبناء الشعب. هذه مهمتكم ضمان حياة كريمة لكل افراد الشعب في البلد. قبل ان أطرح سؤالي ارجو من حضرتكم عدم تقديم إجابة مطاطية لي. انك تعلم أن أهم عمودين لديمومة الحياة والضمان لتطور أي دولة هما التربية والصحة، ومع الاسف بسبب مشكلة الرواتب هذان القطاعان يعانيان من وضع سيء جداً. الى متى تريدون ان يستمر هذا الوضع؟ إلى متى ينتظر موظفو اقليم كوردستان رواتبهم؟ أو متى ستوصلون عشرات آلاف الموظفين هؤلاء إلى بر الأمان؟
 
محمد شياع السوداني: بالتأكيد، هذا الكلام مؤثر جداً، خصوصاً على متحدث كمسؤول. واقدر الظروف الصعبة التي يعيشها أبناء شعبنا في الإقليم. بالعكس، إصرارك على الدراسة واداء الامتحانات دليل على ما تمتلكينه من إصرار وعزيمة وهذا شيء نفتخر به، خصوصاً انك قادمة من مدينة التضحية، مدينة الصمود، هذه المدينة التي تمثل واحدة من عناوين جرائم الإبادة الجماعية الكبيرة للنظام الدكتاتوري، فكل التقدير لحلبجة وشهداء حلبجة ولأهالي حلبجة.
 
بيستون عثمان: بالمناسبة هم بانتظار ان تقول لهم شيئاً عن استحداث محافظة حلبجة، لأنه على ما أعتقد الشيء الوحيد الذي يمكنكم فعله للمدينة هو تمرير ذلك.
 
محمد شياع السوداني: هذا ما كنت انتظر قوله، نحن كحكومة كنا ساعين إلى اقرار القانون ونحن الآن بطور الإجراءات الإدارية التي تتعلق بالمحافظة وممارسة مهامها. أعود إلى ذلك، الإجراء الوحيد أمامي هو تعديل القانون حتى تنتهي أزمة الموظفين لا بديل لذلك. ونحن قريبون من هذا الانجاز ان شاء الله، هذا التزام أمامكم، الحكومة سوف تقر قريباً التعديل بمجرد الموافقة عليه ثم يتم تحويله إلى مجلس النواب. باقرار هذا التعديل تنتهي معاناة الموظفين بشكل واضح.
 
هاني العاتي، وهو طالب في كلية الإعلام بجامعة بغداد، قال: رئيس مجلس الوزراء المحترم محمد شياع السوداني، تحية طيبة. في حديثنا عن الانجازات وانتم ان شاء الله اثبتم هذا الموضوع، وفي حديثنا عن الانجازات التي نشهدها في الواقع العراقي. أنا نيابة عن جميع الطلبة وجميع المؤسسات التعليمية والتربوية أقول لكم احسنتم سيادة الرئيس. في حديثنا عن الملف الاقتصادي، الشارع العراقي يعاني حالياً من مسألة الدولار، رغم حديث حضرتك في لقاءات وتصاريح عن تعديل هذا الموضوع والحد من هذا الأمر، البنك المركزي أصدر تعليمات والسوق بدأ يتعامل بالدينار العراقي، لكن حتى الآن البنك المركزي يتعامل بسعر والشارع العراقي يتعامل بسعر آخر. إلى متى ستستمر هذه السوق السوداء وكيف يمكن الحد منها، وما هي الإجراءات الفعلية المتبعة من قبلكم لاتخاذها في المستقبل القريب؟
 
محمد شياع السوداني: بوابة الإصلاح الاقتصادي هي إصلاح القطاع المالي والمصرفي، العراق كان يعاني في الثمانينيات من الحرب ولم توجد المصارف ولا التجارة، وفي التسعينات فرض الحصار ولم يكن هناك أي تبادل تجاري ولا مؤسسات ولا مصارف، عقب الـ 2003 في عام 2007، قام الراحل محافظ البنك المركزي بفتح نافذة بيع الدولار لمعالجة التضخم. في سنوات حافظت على التضخم وكان يفترض أن لا يستمر لكنه استمر، وجميعكم تذكرون الحديث الذي ساد في الفضائيات عن تهريب العملة والفساد والكتلة النقدية التي كانت تخرج، كنا ننتقد ذلك. نحن جئنا لنصحح الأمر، أين الإشكالية. تقول لي انه يوجد سعر بالسوق السوداء وسعر رسمي، أنا كحكومة ملتزم اليوم وغداً بسعر الدولار الرسمي 1320 وهذا التزامي، اما إن كنت تطلب مني ان التزم بخفض السعر في السوق الموازي فهذا يعني انك تدعوني لتزويد المهربين بالمال، انا لن أفعل ذلك، أعطي التاجر القدر الذي يريد، وكذلك الأمر بالنسبة للمقاول والمستثمر الذي يرغب بإجراء التحويل، والطالب الذي يريد تحويل المال للخارج بهدف الدراسة أعطيه الدولار بالسعر الرسمي، وكذلك المسافرين والمرضى المحتاجين للعلاج، أما المهرب فلا. لماذا يتوجه التاجر إلى السوق الموازي ويشتري الدولار بـ 1580؟ ولا يذهب للحصول عليه بـ 1320، ذاك الشخص هو الذي يريد الالتفاف ولا يدخل المنصة الإلكترونية، حيث ان لديه شركة وإجازة ويقوم بدفع الضرائب والرسوم الكمركية وتخضع المادة التي يستوردها وتدخل المنفذ للفحص، لذا هو يقوم بشراء العملة من السوق الموازي والالتفاف على المنصة لتلافي ذلك. يجب ان تكونوا على وعي بذلك وتعرفوا أصل المعركة، ومن المؤكد انا كحكومة اتعرض لهذا الكلام. ان الحكومة فشلت في تثبيت سعر الدولار. ما هو الفشل؟ الفشل هو الاستمرار في نفس الخطأ الذي كنت تنتقده، وكله تهريب في تهريب. نحن لدينا إشكاليات كثيرة، مثلاً لدينا إشكاليات مع الجارة إيران فهي معاقبة ولا يوجد تحويل لحسابها، جميع المصارف تمتنع عن إجراء التحويلات لها، ولا مصرف بالمنطقة يقوم بالتحويل لإيران بفعل العقوبات الأميركية. فيضطر التاجر للذهاب إلى السوق الموازي من أجل التحويل لإيران. جلسنا مع الإيرانيين وطلبنا منهم حل الإشكالية، هم ليست لديهم مشكلة بالتعامل بالدينار أو التومان أو اليورو، هم لا يريدون الدولار بل يريدون استمرار التبادل التجاري لصرف سلعهم. وكانت لدينا مشكلة مع تركيا قمنا بحلها، قمنا بفتح حساب باليورو والليرة ونعمل من خلالهما. هذا موضوع بحاجة للصبر، لكن نهايته ان يكون لدينا نظام مصرفي رصين يجري تعاملات شرعية وغير مشبوهة. الآن أقول بكل ثقة ان تجارتنا، 95% من تجارتنا الشرعية تمر عبر المنصة. الآن اصبحت هناك موثوقية بالنظام المالي والمصرفي، لكن المتضررين يتحدثون ويقولون ان هذا فشل وانه يضر المواطن. أنا يقدم لي يومياً تقرير عن أسعار المواد الغذائية، لا يوجد أي تغيير في أسعار المواد الغذائية، هي موجودة، لكي تقول لي ان لذلك أثر على المواطن. الزمنا الكل بالتعامل بالدينار، هذه ثقافة يجب ان تساعدونا بها، نعم فيها تلاعب وتظليل وتزييف لكن ثق اذا اردت مني ان اعيد سعر الدولار في السوق الموازي إلى السعر الرسمي فهذا يعني ان اشجع التضليل ولن أقوم بذلك.
 
"قرارات مجلس قيادة الثورة أدت لتغييرات ديموغرافية"
 
محمد أنور، وهو خريج من جامعة كركوك، قال: سؤالي لحضرتهم هو بماذا يقومون من أجل حل قرارات نظام البعث المفروضة علينا في كركوك. نحن نواجه يومياً وضعاً سيئاً للغاية. قبل عام 2003 تم ترحيلنا وغالبية اقربائنا تأنفلوا وأعدِموا. والآن نرى الجنود العراقيين يقتحمون أراضينا الزراعية ويمنعوننا من العمل فيها، رغم حيازتنا على سندات الملكية كما توجد قبور أجدادنا هناك منذ مئات السنين.
 
بيستون عثمان: دولة رئيس الوزراء توجد منطقة بلكانة. لا أدري ان تم ذكرها في التقارير التي تقدم لحضرتك. توجد في منطقة بلكانة مشاكل كثيرة، وعشرات الفلاحين أصحاب الأراضي لا يستطيعون العمل في أراضيهم بسبب قرارات مجلس قيادة الثورة التابع لنظام البعث، وتم استقدام مواطنين عرب للمنطقة وهم يقومون بهضم حقوق هؤلاء الفلاحين، كيف يمكن حل هذه المشكلة؟
 
محمد شياع السوداني: هذه واحدة من الإشكاليات المتعلقة بالمادة 140، قرارات مجلس قيادة الثورة بشأن مصادرة الأراضي الزراعية هي التي أدت إلى إحداث هذا التغيير الديموغرافي بالمنطقة، وهذه القرارات لم تلغ إلى الآن، قسم منها لم يلغ لكن القسم الأكبر تم إلغاؤه، وفيما يتعلق بتنفيذها قلت أن تراتبية الإجراءات المتعلقة بالمادة تحتاج لتنفيذ كل الحزمة، نواجه المشاكل بين الفلاحين من مختلف القوميات ونقوم بحلها بإجراءات آنية، لكن كما قلت ان الحل الجذري يكمن في إلغاء كل القرارات وذلك يحتاج إلى تشريعات في مجلس النواب وأيضاً تطبيق المادة 140.
 
طالب من محافظة النجف، قال: دولة رئيس الوزراء شكرا لك على هذه الفرصة. سؤال بسيط جداً وكثير من الشباب يرغبون بطرحه على حضرتك. متى ستتم محاسبة قتلة متظاهري تشرين؟ متى ستأمر وزير الدفاع والداخلية والأمن الوطني والاستخبارات بفتح تحقيق كبير في هذا المجال، لتتم محاكمة وتقديم قتلة المتظاهرين إلى القضاء؟ لكي نطمئن نحن الشباب للمستقبل ان قمنا بتأمين الماضي.
 
محمد شياع السوداني: هناك إجراءات حصلت في وقتها، خصوصاً في محافظة ذي قار، لكن بعد استلامنا لمهامنا وواحد من التزاماتنا حسب البرنامج الحكومي هو إكمال التحقيقات المتعلقة بأحداث تشرين والجرائم التي أدت إلى مقتل شبابنا في أكثر من محافظة. كانت هناك لجنة مشكلة بأمر من الحكومة السابقة، لجنة من القضاة، قدمت التوصيات في نهاية شهر تموز من هذا العام، قرأت التوصيات أنا وفريق من القانونيين ووجدت انها تحتمل جوانب أخرى مهمة خلال التحقيق، طبعاً قُدمت توصيات عدة لمحاسبة مسؤولين وضباط رفيعي المستوى، وكان يفترض حتى يتم رفع التوصية إلى مجلس القضاء، من خلال قراءتنا للملف وجدنا ان جزءاً كبيراً من الأحداث لم يغطّ وأن هناك مؤسسات أمنية تمثل جزءاً من المشكلة التي حصلت بحكم التقارير الموجودة لدينا. لذلك، أنا توصلت إلى أن نوسع هذه اللجنة حتى نغطي كل الجوانب بهذه القضية التي تجسد التزاما على الدولة، نحتفل باليوم العالمي لحقوق الانسان ودستورنا أقر بحدود 32 مادة عن حقوق الانسان، لذا هو الدستور الأكثر مثالية في هذا الجانب بدول المنطقة، لكن العبرة في تطبيق هذه المواد ومحاسبة كل القتلة أياً كانوا، لا يمكننا التهاون في مسألة تحديد جريمة والتغطية على أية جهة أمنية أو سياسية، لكن كما تعرف هذا ما يثبته التحقيق وما يثبته القضاة والمختصون الذين اخترناهم لهذه اللجنة. وهذا وعد، سوف نكشف التوصيات ونتائج اللجنة حال إكمالها إن شاء الله.
 
"لا توجد موازنة لتعيين كل الخريجين"
 
نبأ من محافظة الانبار، وهي طالبة مرحلة رابعة في كلية التربية للعلوم الانسانية، قالت: في آخر تصريح لك ذكرت أن الحكومة لا تستطيع تعيين العدد الهائل من الخريجين، هذا تصريح أصابنا بالإحباط ونريد معرفة ما هي الإجراءات التي ستقدمها الحكومة لكي نحصل على العدالة الاجتماعية مقارنة بأقراننا باقي الشباب؟
 
محمد شياع السوداني: بالأرقام، مجموع الخريجين هذا العام بحدود 300 ألف، ومنذ عام 2017 لم يذكر أي تعيين في قانون الموازنة، فبحساباتنا لـ 300 الف خلال ست سنوات يصبح لدينا 1.800.000، فمن الطبيعي انه لا توجد أي موازنة تستوعب مليوناً و800 ألف درجة وظيفية وهذا واقع، لكن هل تبقى الحكومة بموقف المتفرج بحجة عدم توفر وظائف حكومية؟ بالتأكيد لا، هذا التزامنا نحن كدولة وبكل المؤسسات التشريعية والتنفيذية أن نجد الوظائف لأبنائنا من الخريجين وغيرهم، هذا واجب، ولا تعتقدوا بأن حكومة تريد الأمن والاستقرار والعدالة تتجاهل هذا الموضوع أبداً، أنا أعمل يومياً بحدود 16 إلى 17 ساعة، وأركز على جانبين، يمكن أنكم لاحظتم خلال سنتين انني أركز على مفردتين (الخدمات والاقتصاد). لأنه لدي القناعة بأن الخدمات تمنح الثقة للشعب بأن الحكومة جادة في خدمة المواطن، خصوصاً أن هناك نقصاً هائلاً بالخدمات الأساسية. ثانياً، الاقتصاد، ليس لدينا حل لضمان المستقبل سوى تحقيق الإصلاح الاقتصادي، نحن الآن ننتظر نهاية العام، وفي نهاية العام الجاري يأتيني وزير النفط ووزيرة المالية ويقدمون لي الارقام حول حجم النفط المصدّر والكلفة، ليتم تحويل المبالغ للموازنة وتمويل الرواتب والبطاقة التموينية وإعطاء هذه الامتيازات، إذاً اين التنمية من ذلك؟ إن انخفضت أسعار النفط غداً مثلما حدث في شباط 2020، أذكر كانت إيراداتنا ملياراً ونصف في حين كان مطلوب منا 4.5 مليارات لتغطية رواتب الموظفين. رصيدنا ينفذ خلال ستة أشهر، والنتيجة ماذا؟ يجب علينا من باب المسؤولية التفكير بهذا القطاع وأن نحقق الإصلاح، وليس أن تعامل كحكومة بتسيير العمل ثم نترك كل شيء للحكومة المقبلة (لتحتار بالأمر)، انا لا أقوم بذلك، انا أعمل على خطط ممتدة لثلاث وخمس، بل وعشر سنوات، وسأذكركم عندما قمت بإصلاح قطاع الغاز فهذا القطاع لم تدخل فيه جهة حتى في زمن النظام السابق، لم يتم استثمار الغاز المصاحب والغاز الطبيعي من قبل أي أحد، نحرق باليوم 1300 مليون قدم مكعب قياسي (مقمق) تصل قيمتها لحدود 5 مليارات دولار، ونستورد 1000 مقمق من إيران لتشغيل محطات الكهرباء وهي تكلفني في الموازنة 4 مليارات دولار سنوياً، أي نخسر سنوياً 9 مليارات دولار، وبنفس الوقت الغاز الطبيعي في نينوى والأنبار والنجف والسليمانية لا يجري استثماره، لكي احقق اصلاحاً اقتصادياً بدأت بالعقود، لدي مشاريع تنَفّذ حالياً، أي باشرت الشركات عملها وخلال 3-6 سنوات سنحقق الاكتفاء الذاتي، وهذه خطوة. هذه الأموال (4 أو 5) مليارات سنوجهها للزراعة أو التجارة أو الصناعة وهي ستولد لنا فرص عمل للخريجين، وكوزير عمل كان واحد من القوانين التي كنت أقاتل من أجلها هو قانون التقاعد والضمان الاجتماعي الذي أقر في 2016 عندما كنت وزيراً للعمل، وتأخر لدى الحكومات السابقة لكنني لم أتركه، كنت أعرض مسودة القانون على كل حكومة، لكن ما هي فائدة هذا القانون؟ هو سيساوي بين امتيازات العامل في القطاع الخاص مع القطاع الحكومي، لن أحتاج لأكون في وظيفة، إن كنت أعمل بالقطاع الخاص سيكون لدي حقوق وامتيازات أسوة بالموظف، وعادة القطاع الخاص تكون رواتبه أكثر من رواتب القطاع الحكومي. خيارنا الستراتيجي لحل معضلة أساسية. العراق لديه موارد طبيعية ولديه فرصاً استثمارية تمكنه من تنمية القطاعات المختلفة وتوليد فرص العمل، فلن يكون أحد في العراق بانتظار الوظيفة الحكومية، لا بل أزعم ان حتى من هم في الوظيفة الحكومية من الممكن ان ينتقلوا إلى القطاع الخاص كما حصل في ستينات وسبعينات القرن الماضي عندما كانت هناك حركة في المشاريع الاستثمارية. هذا ما نسير عليه وليس من المبالغ فيه ان لدينا قطاعات ولدينا فرصاً استثمارية نعمل عليها وان شاء الله نحقق الهدف الذي نطمح له وهو قابل ومهم.
 
لينا زياد، وهي ممثل مجموعة شركات سردار، قالت: انا لست طالبة، بل من مجموعة شركات سردار، ونحن أيضاً لنا دور في منح فرص عمل لكل الخريجين الموجودين واتاحة هذا الشيء لهم، لكن إن تسمح لي دولة الرئيس. لي في الشركة نحو 11 سنة وأعمل مع أعضاء مجلس الإدارة، وصلتنا عدة مراسلات مع الحكومات التي تعاقبت علينا من ضمنها حكومة دولة الرئيس. قدمنا فيها مقترحات كثيرة، طرح لتعديل نظام الوكالة التجارية، ومقترح لتحرير سبيل التجارة في العراق وكل ذلك في مصلحة العراق والشعب، وتوفير جسر بين القطاعين الحكومي والخاص، لأنه عندما نشجع القطاع الخاص سيكون لذلك دور في تطوير العراق وبناء العراق وبناء الاقتصاد الوطني، بصراحة لم نحصل على أي نتيجة أو استجابة، هناك جهد كبير من كل افراد المؤسسة لتوصيل الصوت وتوصيل الاشياء التي تفتح افاقاً للمستثمرين لأن يكونوا متواجدين في السوق العراقي. ما رأيك؟
 
محمد شياع السوداني: مجموعة شركات سردار من الشركات الرائدة، والتي بسببها ناقشنا العقد الخاص بتجهيز السيارات لوزارة الداخلية، كانت الإشكالية في الوكالات، هذا مشروع قانون معد حالياً من قبل الحكومة واعتقد اننا أرسلناه لمجلس النواب. وفي باقي المفردات، نحن لدينا حزمة من الإصلاحات، قبل يومين كنا في ورشة وكان القطاع الخاص هو الموجود بورشة خاصة بإصلاح النظام الضريبي الذي تعاني منه كل الشركات، نريد أن ندخل بذلك، وكل الشركات العربية والعالمية ترى ان الحكومة جادة في تحقيق الإصلاح، قانون الشراكة ايضاً نظمت ورشة حوله الأسبوع الماضي وبحضور القطاع الخاص حتى نشرع قانون الشراكة بالشكل الذي يضمن مصالح القطاع الخاص. أعتقد أن الحكومة وضعت يدها على جميع المفاصل التي تحتاج إلى تعديل سواء بالتشريعات أو من خلال الإجراءات الحكومية.
 
"الحكومة أعدت خطة لتجاوز شح المياه"
 
مهدي رياض، وهو ناشط بيئي من محافظة ميسان، قال: أعمل على القضايا البيئية في محافظة ميسان، ويتمحور سؤالي بخصوص قضية جفاف الأهوار والآثار المترتبة عليه. هل السبب هو سوء إدارة ملف المياه داخلياً أم قلة الإطلاقات المائية من دول المنبع وتغيير مسارات الانهار ووضع السدود الحالية؟ بالإضافة إلى ذلك ما مدى تأثير مسألة التغييرات المناخية على الأهوار؟ ونحن نرى وفد العراق في مؤتمر كوب 28 العالمي في الإمارات العربية المتحدة كأكبر جناح متصد لهذه القضية، ومدى اهمية ذلك كون العراق من أكثر الدول المتضررة من هذه المسألة؟ هل الحكومة تنظر إلى محافظة ميسان على انها محافظة نفطية؟ ام محافظة زراعية؟ فنحن لم نحصل على حقوقنا من الاتجاهين. إن كنا محافظة نفطية فعلى الحكومة توفير مشاريع مصاحبة مصانع تقوم من خلالها بتشغيل أهالي المحافظة، وإن كنا محافظة زراعية فعلى الحكومة توفير المواد اللازمة لذلك المذكورة مسبقاً في التقرير.
 
محمد شياع السوداني: محافظة ميسان هي المحافظة الثانية على مستوى إنتاج النفط، وحجم الشركات النفطية العاملة بالمحافظة. بالعكس، هي ولدت فرص عمل كثيرة لأبناء المحافظة لأن شركات جولات التراخيص كانت جزءاً من هذه المحافظة. زراعياً هي من المحافظات النشطة حتى على مستوى الخطة للموسم الماضي، نحن ندعم كلا الاتجاهين لدينا مشاريع لاستثمار الغاز المصاحب وكذلك محطات كهرباء مهمة بالمحافظة. ننظر لكل المحافظات وفق ما يتوفر فيها من موارد وعلى ضوء هذه الموارد نحدد الانشطة الاقتصادية التي تضيف قيمة مضافة للمحافظة والى الناتج الوطني، وهذا منظور من قبل الوزارات ومن قبل الخطط الحكومية. أما الموضوع الأول وهو المهم، بصراحة نحن نعاني من شح في المياه في كافة المحافظات بما فيها الإقليم، ونعاني من التغيرات المناخية بحيث وصلت إلى مرحلة التهديد الوجودي في كثير من المناطق بسبب الهجرة والآثار. لدينا شح في المياه ونسبة تصحّر وكذلك حرق الغاز المصاحب الذي يولد بدوره غازات تؤثر على ظاهرة الاحتباس الحراري، ولدينا مشاكل بيئية أيضاً رغم الخطوات المهمة على صعيد البنى التحتية وخصوصاً شبكات مياه الصرف الصحي، لكننا نفذنا الشبكات ولم ننفذ محطات المعالجة، فكل ما يتم تحويله من شبكات الصرف الصحي يذهب إلى الانهار، تخيل حجم المشكلة ولديك انخفاضاً في منسوب مياه الأنهار، ذلك يخلف كارثة وهذا ما يحدث. الآن لدي خطة لعام 2024 لبناء محطات معالجة في جميع المناطق من الموصل إلى البصرة، لأن هذا متعلق بالصحة والبيئة. النقطة الثانية هي انه لدينا مشكلة مع دول الجوار، هي تقوم بالمحافظة على نسبة المياه لديها وتبني المشاريع، تركيا نفذت مجموعة سدود تولد من خلالها طاقة كهربائية لكن على حساب الإطلاقات المائية على نهري دجلة والفرات، وايران من خلال المشاريع التي قامت بها غيرت مجاري الأنهر أثرت على تغذية الأنهر الفرعية التي تصب في نهر دجلة وهذا زاد من المشكلة. جهودنا في إطار دبلوماسي لأنه لا نستطيع التصعيد على مستوى منظمات دولية لأن ذلك يستغرق وقتاً ويؤثر على أصل المشكلة. الحكومة أعدت حالياً خطة ستراتيجية لتجاوز هذه المشكلة يمكن ان تعلن لأول مرة في برنامج بيستون توك تتعلّق بإدارة المياه، لأن مشكلتنا بالإضافة إلى هذه المشاكل التي ذكرتها من تغيرات مناخية وتصرفات الدول المجاورة، لدينا خلل في إدارة المياه، أغلب فلاحينا الآن يستخدمون الاساليب القديمة في الري. في الخطة الزراعية حددنا سعراً لمحصول الحنطة للفلاح الذي يستخدم منظومة الري بالرش أكثر من سعر الحنطة للفلاح الذي يستخدم الأسلوب التقليدي في الري، وهذا يحدث لأول مرة ويجب ان نعتني بذلك، وأن نعتني بالمياه المخصصة للزراعة والتي تصل نسبتها لحدود 65% من كمية المياه الواردة، فتخيل كمية المياه التي سيوفرها تحويل ادارة المياه بالقطاع الزراعي بشكل علمي ودقيق لمياه الشرب، وهي عملية إدارة متكاملة بما فيها مياه الصرف الصحي. في كل دول العالم تحول مياه الصرف الصحي إلى الزراعة فلا تخسر جزءاً من الإيرادات المائية، نطمئن الجميع اننا وضعنا خطة ستراتيجية ومن المؤمل ان توقع مع الرئيس التركي خلال زيارته قريباً إلى بغداد.
 
بيستون عثمان: أشعر بوجود نقص في المشروع الستراتيجي الذي لديكم، وهو عدم حساب كمية الأمطار التي تهطل سنوياً في اقليم كوردستان وهو يذهب هدراً. قرأت أبحاثاً كثيرة عن كيفية الاستفادة من الامطار المتساقطة والثلوج الذائبة في جبال اقليم كوردستان، وغالبية الروافد التي تصب في مياه دجلة والفرات تنبع من خارج أراضي العراق بما فيها إقليم كوردستان، لكن لدينا نهراً واحداً فقط 90% من مياهه تنبع من داخل اقليم كوردستان وهو نهر الزاب الكبير، وما هو محل تساؤل وانتقاد من قبل المختصين بإدارة المياه في اقليم كوردستان للحكومة الفدرالية هو أن الحكومة الاتحادية تمنع لأسباب سياسية تطوير قطاع إدارة المياه في إقليم كوردستان. كيف تجيب عن هذا السؤال؟
 
محمد شياع السوداني: ليس للجانب السياسي أي علاقة، نحن منذ عام 2003 لم ننفذ أي سد لارتفاع الكلف والتخصيصات المالية، ولعدم أخذ الأمر بجدية، كانت لدينا في سنوات وفرة في مياه الأمطار ولم نفكر ستراتيجياً، واليوم توجد أمطار. بالطبع توجد حالة جفاف عالمية، الأزمة عالمية وليست خاصة بالعراق، وآخر التقارير تشير إلى ان مستوى المياه ينخفض كل سبع سنوات، ضمن الخطة وضعنا مجموعة سدود في إقليم كوردستان، هي خطة متكاملة لكل أرجاء العراق ونسميها سدوداً صغيرة لحصاد مياه الأمطار، حتى نوجهها للاستخدامات الأخرى، انا متفائل ومقتنع بأن هذه الخطة وهذا المشروع الستراتيجي هو الحل الأمثل لمشكلة المياه بشكل جذري، وأستطيع أن أؤكد بدلالة الفنيين والمختصين أن ما لدينا من ايرادات مائية إن احسنا إدارتها فستكفينا لكل الاستخدامات البشرية وغير البشرية. 
 
بيستون عثمان: أدعوك للأطلاع على مجموعة أبحاث علمية جيدة جداً أجريت في جامعات إقليم كوردستان وخاصة في جامعة كوردستان باربيل حول هذا الموضوع.. يسعدني جداً أن تطلع عليها.
 
محمد شياع السوداني: في كوردستان اللجنة العليا للمياه، يحضر فيها وزير الزراعة بالإقليم والمختصون، برئاستي، فهم موجودون في كل اجتماع.
 
الطالب حمزة، قال: أنا إبن كرميان، قدمت من عاصمة الأنفال في جمجمال، جئنا من جمجمال وسؤالي حول الانفال. في القوانين الدولية والعالمية عندما ترتكب دولة جريمة بحق جهة يتم تعويض المتضرر، وعلى سبيل المثال العراق كان مستعداً حتى السنوات الاخيرة الماضية لتعويض الكويت عن الهجوم الذي شنه عليها، فماذا حصل لتعويض ضحايا الأنفال؟ وبماذا قامت الحكومة العراقية للاعتراف بالأنفال كعملية إبادة جماعية؟ وبماذا قامت حكومتكم من أجل إعادة رفات ضحايا الأنفال لمناطقهم؟ هذا سؤال يطرحه غالبية ذوي المؤنفلين. أنا كشخص من ذوي الاحتياجات الخاصة خريج جامعة "جرمو" أريد أن أسألك، قلت في بداية البرنامج انك تنظر إلى سائر المواطنين من زاخو إلى البصرة نفس النظرة. انا كشخص من ذوي الاحتياجات الخاصة لا أفهم بلغة الارقام ولا بلغة السياسة، ولم آت للدفاع عن السياسيين، بل كمواطن لديك، اريد أن اسال هل انت على علم بأن القرارات التي تتخذ بشأن الموازنة والرواتب تتعلق بأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة مثلي؟ تم تخصيص 150 ألف دينار لي شهرياً لكن في بعض الأحيان لا أحصل على المبلغ الا كل 3 أو 4 اشهر. لماذا لا تقوم في إطار حكومتك بإيجاد حل جذري لمسالة موازنة ورواتب إقليم كوردستان، لأنه لا استطيع التعيين بسبب عدم وصول المستحقات المالية لإقليم كوردستان بوقتها. مَن مِن السياسيين يمكنه العيش بـ 150 ألف دينار شهرياً؟ وأي سياسي لا يرضى بحلّ مشكلة رواتب الموظفين فليأت ويعيش حياة المواطنين بإقليم كوردستان مثلي لـ 24 ساعة. 
 
محمد شياع السوداني: أبدأ من حيث انتهيت، الرواتب المشمولة بها فئات الرعاية الاجتماعية في باب الموازنة الخاص بإقليم كوردستان، أيضاً هذه فئة مشمولة بتعديل القانون (قانون الموازنة)، وتقوم وزارة المالية الاتحادية بإرسال الرواتب مباشرة إلى هذه الفئات، وتعديل الرواتب هذه صلاحية حكومة اقليم كوردستان لأنها تقر بموجب قانون داخل برلمان إقليم كوردستان، ودستورياً القضايا التي تتعلق بالشهداء والسجناء والرعاية الاجتماعية هي داخل الإقليم ضمن صلاحية البرلمان، وليست من صلاحيات البرلمان الاتحادي. أما الموضوع الأول الذي يتعلّق بقرارات الأنفال، الأنفال أيضاً كانت واحدة من صور جرائم النظام الدكتاتوري ضد أبناء شعبنا في اقليم كوردستان، وأنا أذكر عندما كنت وزيراً لحقوق الانسان في حكومة السيد نوري المالكي الثانية 2010-2014، ساهمنا في فضح جرائم النظام السابق وقدمناها للعالم في مؤتمرات عالمية، الإشكال الذي كان أمامنا في مسألة التجريم الدولي هو اننا لسنا منظمين لقوانين المحكمة الجنائية الدولية العليا وكذلك في نظام روما، هو كان العائق أمام إضافة الصبغة الدولية على الجرائم التي ارتكبها النظام، بدليل الجرائم التي ارتكبت بحق الإزيديين خضعت لتصويت برلمانات دول وليس لقرار المحكمة الجنائية التي هي تقف عائقاً أمام القرار. ومعالجة ظروف الشهداء، وصلتني أكثر من حالة حتى من المسؤول المختص. في قانون الموازنة السابق لسنة 2021، ذكرت بعض الحقوق لحلبجة لكي تضاف لملف رفحاء، ولم ننفذ بسبب التخصيصات المالية حينها، هذه مشاكل انت لست معنياً بها لكن أنا مضطر لتوضيحها لتعلم ان الاشكالية قانونية، وليست مسألة عدم اعتراف بالحق. ان ضحايا مختلف الجرائم في كل محافظات العراق سواء تلك الإعدامات التي طالب الحركة الإسلامية في الثمانينيات أو الانتفاضة الشعبانية في التسعينات حالها حال ضحايا جرائم النظام الدكتاتوري، الإشكال الذي صار في تاريخ العملية السياسية العراقية منذ 2003 حتى هذه اللحظة، نحن نتحدث عن 20 عاماً، تم التعامل مع الضحايا ضمن الإقليم في اطار التشريعات من داخل برلمان اقليم كوردستان، في حين تم التعامل مع الضحايا خارج الإقليم ضمن التشريعات المقررة ضمن مجلس النواب. وأي تشريع قانون يعالج هذه المشكلة بالتأكيد نحن سننفذه كحكومة في أي جزء من العراق. 
 
بيستون عثمان: في السماوة. ماذا عن عملية إعادة رفات المؤنفلين؟
 
محمد شياع السوداني: العملية مستمرة، وآخر عملية كانت من السماوة. المقابر الجماعية موجودة ضمن خارطة، صار التأخير بسبب أحداث داعش وأضيفت مقابر أخرى، وضمن عمليات تجري من قبل فريق مختص، لدينا فريق مختص محترف دولياً، إجراءات البحث عن المقابر وإخراج الرفات وتحليل الـDNA ، هذه إجراءات تأخذ وقتاً لكن كله ضمن إجراءات تعمل عليها اللجنة المختصة بمؤسسة الشهداء.
 
بيستون عثمان: كما تعلم ان القيام بفحص الـDNA والإجراءات الأخرى فيها تأخير يتجاوز الشهر أو السنة، والناس يرغبون بالعثور على رفات ذويهم وإعادتهم ودفنهم في موطنهم. ألا تشعر بأن هناك إهمالاً من قبل الجهات الرسمية لحكومة بغداد؟
 
محمد شياع السوداني: كما ذكرت، أنا مطلع على هذا الملف لأنه كان ضمن اختصاص دوائر وزارة حقوق الانسان، وأشهد أن قسماً محترفاً تتم الاستعانة به من قبل دول أخرى يشرف على الأمر، دخلنا بعمل مشترك مع المنظمات الدولية، لكن اتساع رقعة المقابر الجماعية التي ظهرت في الآونة الأخيرة خلال 2014 أثرت على مستوى العمل في المقابر الجماعية الخاصة بضحايا النظام لما قبل 2003، القسم موجود والجهود الفنية والتخصيصات المالية أيضاً والعمل متواصل سواء من قبل المؤسسة أو وزارة الصحة لمسألة فحص الـDNA.
 
"المثنى تحتل الصدارة في الاستثمار"
 
عصام عارف، وهو حاصل على ماجستير في الموازنة العامة للدولة وطالب دكتوراه في الاقتصاد المالي في محافظة المثنى، قال: بداية اتقدم بالشكر نيابة عن نفسي ونيابة عن زملائي من حملة الشهادات العليا لكونك ساهمت في إنهاء هذا الملف الذي عانينا منه منذ 2014 ولغاية 2023. إن محافظة المثنى ومحافظة الديوانية هي من المحافظات الأكثر محرومية من بين محافظات العراق، وبالأخص محافظة المثنى، وحسب تقارير لوزارة التخطيط تصل نسبة الفقر في المثنى إلى 64%، وبالتالي حجم الأموال المخصصة في الموازنة للمحافظة لا يتناسب مع نقص الخدمات الحاصل والوضع الاقتصادي فيها. نحن لدينا رافد اقتصادي كبير لو تم الاهتمام به من قبل دولتكم الموقرة فمن الممكن ان يكون رافداً مهماً لتعظيم إيرادات الموازنة العامة بالمحافظة، الا وهو منفذ الجميمة الحدودي مع المملكة العربية السعودية. للأمانة، الحكومات السابقة زارت المنفذ ووعدتنا بفتحه، لكن حتى الآن لم تتخذ إجراءات حقيقية بخصوص هذا الأمر. نطلب من سيادتكم وضع حد وحل لهذا الأمر.
 
محمد شياع السوداني: لنتحدث بلغة الاقتصاد، انت تريدني ان أفعّل المنفذ، هذا جيد وهو ضمن المخطط، لكن ذلك لن يولد الفرص ولا الفرص للعاملين لتسهيل التبادل التجاري. أنا أريد تفعيل قطاعي الصناعة والزراعة، اللذين يولدان فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، والسماوة منطقة واعدة، لدينا أراض مهمة لنزرعها ضمن الخطة الزراعية، لدينا بحدود 230 ألف دونم الآن وجميعها تزرع وفق الطرق الحديثة التي هي أصل الخطة، وهي أيضاً بحدود الـ230 ألف دونم. لأول مرة تتجاوز السماوة حاجز الـ150 ألف طن في التسويق، المثنى هي المحافظة رقم واحد في الاستثمار وفيها مشاريع في مختلف القطاعات، لذلك اقول لك الآن في المسوحات المقبلة لوزارة التخطيط لن تكون محافظة السماوة هي المحافظة الأفقر، لأن مستوى الخدمات جيد، وما خصصناه في الموازنة خارج تخصيصات النسبة السكانية على مستوى الأقضية في موازنة 2023-2024.
 
العراق يخسر 470 ألف برميل يومياً من توقف صادرات نفط اقليم كوردستان
 
طالبة، تقول: سؤالي حول إعادة استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان، متى سيبدأ ذلك؟ الى اين وصلت محاولات معالجة مشاكل شركات النفط في اقليم كوردستان والتي متوقف عملها حالياً؟
 
بيستون عثمان: دولة رئيس الوزراء اشعر ان هناك لغزاً بالأمر. العراق يقول انا مستعد، وتركيا تقول انا جاهزة، وإقليم كوردستان يقول انه جاهز. لكن لا أدري لماذا لا تستأنف العملية؟ ما هو حل هذا اللغز؟
 
محمد شياع السوداني: الكل مستعد، فعلاً، الإشكالية كما قلت لك في بداية حديثي ان مجلس النواب وضع مادة بأن يكون إنتاج البرميل وفق المعدل الوطني، هذه وضعت في مجلس النواب، من قبل اللجنة المالية، أي ليس من قبل الحكومة، هذه الإشكالية واجهتنا بعدما أعلنت تركيا عن استعداداها لاستئناف التصدير، توجهنا إلى الشركات النفطية فاخبرتنا انها لا تستطيع العمل لأن معدل كلفة الإنتاج هو 8 دولارات.
 
بيستون عثمان: أي أن تركيا مستعدة والعراق مستعد واقليم كوردستان مستعد لكن الشركات غير مستعدة؟
 
محمد شياع السوداني: لا، دعني أكمل كلامي، على ضوء المادة القانونية في قانون مجلس النواب يجب ان نعطي الشركات 8 دولارات عن إنتاج كل برميل، في حين ان كلفة إنتاج البرميل الواحد في عقودهم مع حكومة اقليم كوردستان هي 21 دولاراً. هذا الفرق من سيدفعه؟ لا حكومة إقليم كوردستان لديها المال ولا نحن نستطيع مخالفة القانون، هذا واحد من الإشكالات التي واجهها قانون الموازنة الذي اقره مجلس النواب، الآن الشركات تنتظر إجراء تعديل على القانون.
 
بيستون عثمان: في قانون الموازنة؟
 
محمد شياع السوداني: لقانون الموازنة، حتى نتمكن من دفع الكلفة لإنتاج البرميل. 
 
بيستون عثمان: انتم كمجلس وزراء هل ستوافقون على التعديل لإرساله للبرلمان؟
 
محمد شياع السوداني: بالتأكيد، لأن نحن نخسر بحدود 470 ألف برميل يومياً، يفترض أن نصدرها من الإقليم وخارج الإقليم، لذلك أرسلنا وزير النفط نائب رئيس مجلس الوزراء إلى الإقليم قبل فترة، ان كنت تتذكر، وعقد جلسة مع وزارة الثروات الطبيعية والتقى مجموعة الشركات النفطية، وهم سلمونا المادة التي تحتاج إلى تعديل، ونحن وضعناها في المسودة التي نناقشها مع اللجنة المالية النيابية.
 
بيستون عثمان: الآن، كم برميل نفط تقوم حكومة اقليم كوردستان بتأمينه للعراق؟
 
محمد شياع السوداني: 470 ألف برميل كان يصدر، 380 إلى 400 الف برميل منها من إنتاج الاقليم.
 
بيستون عثمان: هل يؤمن اقليم كوردستان الآن هذه الكمية من النفط للسوق العراقية؟
 
محمد شياع السوداني: لا، متوقف الآن، بسبب هذه الإشكالية.
 
بيستون عثمان: لا ينتج ولا حتى برميلاً واحداً؟
 
محمد شياع السوداني: لا، ينتج 80 إلى 90 ألف برميل ويرسلها للمصافي المتعاقدة معنا كوزارة نفط اتحادية، مصفى كار، من اجل ان ينتجوا لنا مشتقات النفط.
 
درسيم محمد أمين أحمد، وهي طالبة بقسم الكيمياء في جامعة سوران، قالت: أنا لست سياسية وليست لي علاقة بالسياسة، لكن عندما تقلدت منصب رئيس الوزراء سُرّ أهالي إقليم كوردستان بشكل عام وكان ذلك محل تفاؤل لهم، لكن بعد ذلك شعروا بشيء من خيبة الأمل، كونك المسؤول عن رفاه المواطنين بإقليم كوردستان والعراق. مؤخراً تتعرض المطارات للاستهداف وهذا مدخل أمني لإقليم كوردستان والعراق ايضاً، كما يجري استهداف سهل حرير الذي هو منطقة مدنية يتعرض فيها السكان للتهديد. يقال ان أطرافاً عراقية متورطة بتلك الهجمات، لا ادري إلى أي مدى ذلك صحيح، لذا أريد أن أعرف لماذا ليست لديكم أي ردة فعل حول الأمر، ما الفرق بين كابينتكم الحكومية والكابينات السابقة، لا نلاحظ أي ردة فعل لديكم، وفي جانب آخر أريد ان تتحدث لنا عن علاقاتكم مع السيد نيجيرفان بارزاني. حدثتنا عن علاقتكم مع الرئيس مسعود بارزاني، ونريد ان تحدثنا عن ذلك ايضاً. خلال زيارتكم الاخيرة إلى اربيل قام رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني بإيصالكم شخصياً بسيارته إلى مطار أربيل الدولي. هذا يعكس وجود علاقة جيدة وصداقة بينكما، أريد ان تخبرنا كيف يؤثر ذلك على السلام والاستقرار في العراق واقليم كوردستان؟
 
محمد شياع السوداني: أعتقد اننا تحدثنا عن المشاكل الفنية والمالية والإدارية، التي تعلقت بالرواتب، يجوز انها سببت نوعاً لن نقول من اليأس أو الإحباط، بل القلق، ان شاء الله سنتجاوزه بالتعديل المذكور بخصوص قانون الموازنة وتحلّ إشكالية الرواتب. في باقي الملفات ليست لدينا أي إشكالية، ضمن الالتزامات التي اتفقنا عليها. إشكالية ضرب القواعد سواء كان في الإقليم أو في باقي انحاء العراق، فهذا جزء من النقاش الدائر والحدث الأبرز في هذه الظروف الحساسة، مهم جداً أن تكونوا على بيّنة بالتفاصيل، أولاً لدينا إشكالية لا نخفيها نتحدث عنها بصراحة هي إشكالية السلاح خارج نطاق مؤسسات الدولة، هناك فصائل مسلحة معروفة ومعلنة لديها عقيدة تتعلق بوجود أجنبي داخل العراق، وهذا الوجود نعتقده حسب كلامهم نوعاً من الاحتلال يخل بالسيادة العراقية، وهذا أحد المواضيع المهمة التي تحدثت بها أنا عندما كنت مكلّفاً من قبل الكتلة الأكبر، قلت ان المشاكل أمامنا هي السلاح ومواضيع أخرى. لنأت إلى موضوع السلاح، كيف سنعالجه، هل بالقصف والصواريخ واتخاذ القرارات الفردية نيابة عن الدولة؟ هذا ليس صحيحاً ويظهر العراق كدولة تقودها مجاميع وهي من تقرر نيابة عن الشعب، أيا كان رأيك كفصيل أو مجموعة فهذا رأيك انت، ليس بالضرورة ان يكون رأي الشعب العراقي، الشعب لديه ممثلون بغض النظر عن العلاقة بينهم وبين الممثلين أو نسبتهم لكن وفق الدستور والقانون لدينا ممثلين تحت قبة مجلس النواب، وهؤلاء انتخبوا حكومة وهذه المؤسسات الوحيدة هي المعنية باتخاذ القرار. وحتى نحل هذه الإشكالية اتفقنا على ان تفوّض الحكومة كجهة موثوقة للحوار مع التحالف الدولي، لأنه لم نعد بحاجة إلى التحالف الدولي، لقد انتصرنا على الإرهاب وانتهى ولم يعد يمثل تهديداً. داعش لا تمثل تهديداً للدولة العراقية. واجهزتنا الأمنية بكل عناوينها قادرة على حفظ الامن في كل ارجاء العراق. بالتالي آن الأوان ليتخلص العراق من هذا الوجود الذي يثير حفيظة الداخل والخارج. يستخدم هذا الموضوع مبرراً للتدخل في شؤون العراق، ولدفع جهات ومجاميع ويربك لنا الوضع، نريد ان ننهي هذا الجدل الموجود والذي نسمعه يومياً، فكان حديثنا طيلة عام من عمر الحكومة مع الاصدقاء في الولايات المتحدة الاميركية ان ينتهي وجود التحالف الدولي فلسنا بحاجته وهم تقبلوا المقترح، بدليل موقف الرئيس السابق دونالد ترمب والرئيس الحالي جو بايدن بإنهاء مهام القوات القتالية والتفاهم مع الحكومة العراقية حول العناصر المستشارين، و"نحن متواجدون على الأراضي العراقية بدعوة من الحكومة"، وبالفعل هم موجودون بناء على دعوتنا. وميزة هذا الإعلان تكمن في أنه متى ما انتهت المهمّة سأقول لهم انها انتهت، نحن من نقدر الوقت والمصلحة لهذا القرار وفق رؤية وليس شعارات ثورية، هذه دول عظمى من مصلحتنا ان نرتبط معها بعلاقات، وبالذات الولايات المتحدة الأميركية لأنه بيننا اتفاقية الإطار الستراتيجي فيها عدة مجالات في الاقتصاد والتكنولوجيا والتعليم. كل الجوانب.
 
"داعش باتت مجاميع صغيرة ومذعورة"
 
بيستون عثمان: ألم يبق أي تهديد لداعش في العراق؟ على سبيل المثال شن عناصر داعش الاسبوع الماضي هجوماً على عناصر الشرطة العراقية. لا ترون أي خطر لإعادة تنظيم أنفسهم من جديد؟
 
محمد شياع السوداني: مجاميع صغيرة ومذعورة تختبئ في الجبال، لا يوجد لها موطئ قدم في العراق.
 
بيستون عثمان: هذا يعني ليست لديهم القدرة على إعادة تنظيم أنفسهم.
 
محمد شياع السوداني: أبداً، ونحن نطاردهم في كل مكان، ونوجه لهم الضربات في كل المواقع. فاتفقنا مع التحالف الدولي خلال الوفد الاخير الذي توجه إلى واشنطن لتشكيل لجنة ثنائية وعقد حوار لنرتب جدولاً زمنياً لخروج هذه القوات (التحالف الدولي) وانهاء هذا الملف. المتغيّر الذي حدث هو أحداث غزة، هذا المتغير بالتأكيد سبّب صدمة لكل المنطقة، يومياً نحن نشاهد إبادة جماعية ترتكب بحق شعب أعزل بمنطقة مكتظة سكانياً. عبّرنا عن موقفنا الرسمي كحكومة وكان موقفا واضحاً، وعبرنا عن موقفنا الشعبي السياسي المرجعي، كل المرجعيات أدانت ذلك وهذا موقف واضح، أما أن ننخرط في ساحة الصراع فذلك ليس من مصلحتنا، لذلك كل الاعتداءات بما فيها الاعتداء الأخير على السفارة الاميركية والاعتداء على مطار أربيل هي اعتداءات إرهابية، والحكومة بأجهزتها الأمنية تلاحق المنفذين. لن نتهاون في هذا الموضوع هذا امر يخص استقرار وأمن البلد ليست فيه مجاملة والحكومة جادة في القيام بواجباتها. 
 
بيستون عثمان: هذه أول مرة تستخدمون فيها هذه اللهجة الحادة تجاه هجوم شن حسب قولكم من قبل الفصائل المسلحة. 
 
محمد شياع السوداني: عندما يكون الوضع خطيراً ويهدد استقرار العراق والعراقيين فلا يوجد أي تردد بالنسبة لي.
 
"الفصائل ليست متفقة على موقف واحد"
 
بيستون عثمان: هذه الفصائل التي حصلت على الأصوات في الانتخابات، وتمثل تحت قبة البرلمان هل توافق الرأي؟ أقصد النواب في البرلمان. هل تتحدث عن قوى أخرى أم أنه حدث تغيير بموقفها؟
 
محمد شياع السوداني: القوى السياسية والفصائل لديها موقف واضح، ليست كل الفصائل متفقة اليوم على موقف واحد واضح للجميع، نحن نخوض حواراً واضحاً مع الجميع. تم عقد اجتماع للإطار التنسيقي انا دعوت إلى هذا الاجتماع، واعتقد أن بيانهم واضح، البيان يطالب الحكومة باتخاذ إجراءات للكشف عن المنفذين وملاحقتهم، لا يوجد شيء أوضح من ذلك.
 
بيستون عثمان: لكن افهم من كلامك أنه الآن نشأت فصائل عن الفصائل، وانشقت من داخل هذه الفصائل فصائل أخرى لا تطيع الجهات المتفقة معكم على استقرار العراق بهذه المرحلة.
 
محمد شياع السوداني: نحن يهمنا كحكومة وجود موقف سياسي واضح داعم لإجراءاتنا، والنقطة الثانية واجباتنا، وواجب الحكومة إنفاذ القانون وتحقيق الأمن والاستقرار. لن انتظر زيد أو عمرو لأقنعه بهذا الموضوع، توجيهاتي واضحة للأجهزة الأمنية وكل من يخل بالأمن والاستقرار سنلاحقه وفقاً للقانون بموجب إجراءات قضائية أياً كان. هذه الجرائم التي حصلت سيكون للحكومة منها موقف ومعلن وسنسمّي بالأسم الجهة المتورطة، هذا هو التزامنا.
 
بيستون عثمان: متى سنرى ذلك؟
 
محمد شياع السوداني: اتابع ذلك يومياً
 
بيستون عثمان: نحن كمواطنين متى سنرى نتيجة ذلك؟
 
محمد شياع السوداني: حال إكمال التحقيقات، التحقيقات وصلت لمستوى متقدم، وإن شاء الله سنعلن قريباً عن النتائج.
 
بيستون عثمان: هل شملتم المتهمين بشن الهجمات على أربيل وحرير بالتحقيقات أيضاً؟
 
محمد شياع السوداني: نحن لدينا عمل مشترك، مع البيشمركة والاسايش، أي مجلس الأمن الوطني يعقد اجتماعاته بحضور رئيس أركان البيشمركة الفريق عيسى وزملائه، والتعاون مستمر، لا يعمل أحد بمعزل عن الآخر لأن الأمن مسؤولية جماعية. نحن نتحدث عن مسؤولية أمن البلد.
 
بيستون عثمان: طبعاً كان لديها سؤال آخر نسينا إتاحة الفرصة للإجابة عليه. طرحت سؤالاً آخر عن علاقتكم بالسيد نيجيرفان بارزاني
 
محمد شياع السوداني: بالتأكيد، منذ البداية علاقتي طيبة مع كل القيادات الكوردية بدءاً من الرئيس مسعود بارزاني والسيد رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني الذي أكن له كل الاحترام والتقدير، هو رجل متفهّم، ومتواصل معنا في كل الامور. والسيد رئيس حكومة الإقليم الأخ مسرور بارزاني ايضاً، طبيعة العمل تتطلب منا التفاهم والتواصل لمواجهة كل التحديات بروح من المسؤولية ونتصرف وفق ما يمليه علينا الدستور والقانون، الحمد لله لدينا علاقة طيبة وان شاء الله ينعكس ذلك على الملفات التي يعاني منها شعبنا في الإقليم أو بالمناطق المجاورة.
 
شهد كريم، وهي طالبة في كلية الإعلام، قالت: هناك العديد من دور النشر العراقية لكنها مغلقة، تتم طباعة الكتب في مصر ولبنان، لماذا هذه الدور العراقية مغلقة؟ إضافة إلى انه في هذه السنة تحديداً عانت المدارس من نقص كبير في الكتب.
 
محمد شياع السوداني: تأخر الطبع بسبب الإجراءات التي وقعت بوزارة التربية، أشرنا هذه الحالة السلبية، وكانت المشكلة مالية بقدر الإجراءات الإدارية. التعاقدات أثرت على تجهيز المدارس والطلبة بالكتب، ودور النشر بشكل عام والجانب الثقافي للأسف لم يحظ بالدعم المطلوب طيلة السنوات الماضية، ويمكن ان تكون اخر مبادرة دعم حكومي لقطاع الثقافة هي مبادرة بغداد عاصمة الثقافة. مؤخرا أعلنا إكمال إجراءات الحكومة لتخصيص مبالغ للقطاع الثقافي بكل تشكيلاته، السينما والدراما والفنون الموسيقة والتشكيلية، كذلك تخصيص مالي لاتحاد الادباء والكتاب، مليار ونصف المليار لتمويل الانشطة والمهرجانات ومليار دينار لطباعة الكتب. هذا كان موجهاً لهذا الجانب، ونحن مستمرون بهذا الدعم إيمانا منا بإسهامات هذه الدور في الجانب الثقافي والتوعوي.
 
ميثم سعدون عبد الصاحب، وهو طالب بكلية القانون، قال: بالنسبة لمحافظتنا ميسان تفتقر لمعهد للمكفوفين واتذكر في بداية عملي في جمعيات المكفوفين تحدثنا مع شخصك الكريم عندما كنت محافظاً آنذاك. تفتقر لمعهد للمكفوفين كباقي أقرانها، وما هي رؤيتكم لاهتمام الجامعات بذوي الاحتياجات الخاصة. يا حبذا لو يخصص قسم في كل جامعة لمتابعة الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.
 
محمد شياع السوداني: بالتاكيد إن إصراركم على تجاوز الصعوبات هو محل تقدير واحترام المجتمع بشكل عام، سأراجع موضوع معهد المكفوفين، ان كانت محافظة ميسان فقط تفتقر لمعهد، سأتواصل مع الوزارة المختصة. وبالنسبة للموضوع الآخر الذي يتعلق بانشاء قسم، نحن نميز كل ذوي الاعاقات والاحتياجات الخاصة عن الآخرين، نريدهم أن يندمجوا في الكلية وبكل مكان، لكن لا بأس بأن يكون هناك قسم يتابع تنفيذ مفردات القانون الذي يتضمن حقوقاً كثيرة، نحن ملتزمون بالنسبة المخصصة للقبولات والتعيينات في مؤسسات الدولة. 
 
روزين جلبي، وهي طالبة بكلية الطب في جامعة زاخو، قالت: متى ستوفر الحكومة كمية ونوعية جيدة من الأدوية للمرضى بالمستشفيات العامة، لكي لا يضطر الفقراء والمعوزون للذهاب إلى الصيدليات خارج المستشفيات العامة لشراء الأدوية، ومتى ستوفر الحكومة الأدوية للمرضى بالمستشفيات الحكومية؟
 
محمد شياع السوداني: قبل شهر أو أكثر بقليل التقيت بوزير الصحة في الإقليم مع وزير الصحة بالحكومة الاتحادية، ووجدنا ان هناك تنسيقاً بين الجانبين بمختلف الجوانب الصحية، مسألة تسجيل الأدوية تجري الآن بإجراءات من قبل حكومة اقليم كوردستان، وفي القرارات الأخيرة كانت هناك نسبة كبيرة من الأدوية تهرّب بدون فحص أو لم تخضع للتسجيل، التسجيل داخل العراق يخضع لسياقات وإجراءات مشدّدة، ودائماً المواصفات العراقية هي الأفضل والأدق والأعقد. لذلك قدمنا حزمة إجراءات سهلنا من عملية تسجيل الأدوية لكي يصل الدواء سواء إلى الإقليم أو غير الإقليم مسجلاً ومفحوصاً، لأن أكثر تجارة تخضع للتهريب هي تجارة الأدوية، وهذا يتعلق بصحة الإنسان. فمن حيث المبدأ هناك تنسيق بهذا الموضوع، وكما ذكرت قبل شهر كان لدينا اجتماع حول ذلك.
 
بيستون عثمان: بخصوص هذا الموضوع يهمني جداً أن الفت انتباه حضرتك إلى مستشفى هيوا في السليمانية، وهو يعد المركز الوحيد لمعالجة السرطان على مستوى العراق. 60% فقط من المرضى هم من إقليم كوردستان أما النسبة الباقية 40% من مرضاه من محافظات وسط وجنوب العراق، لكنني كصحفي أراقب هذا المستشفى منذ ثلاث سنوات، هو يسمى مستشفى هيوا، أي الأمل، واصبح أملاً لمئات المرضى من انحاء العراق، لكن منذ ثلاث سنوات أسمع في الاخبار واتفقدهم بشكل شخصي. هم مجبرون على عدم استقبال مزيد من المرضى بسبب قلة الادوية وفقدان الرواتب وتوقف التعيينات، ومع ذلك يستقبلون المرضى يومياً، وهنا معنا شخصان جاؤوا من مستشفى هيوا.
 
أحمد جمال، وهو خريج قسم إدارة الصحة في جامعة كويجة بالسليمانية، قال: خلال مدة تولي كابينتكم الحكومية ما مدى اهتمامكم بالقطاع الصحي. أنا كشخص لدي تجربة في مجالي، اعمل منذ 6 سنوات بشكل تطوعي بمجال الصحة، والمرض ينتشر بشكل يومي وتتم إدارة مستشفيي "هيوا" و"نانه كلي" في أربيل من قبل المحسنين دون مشاركة من الجهات المعنية، وفي بعض الأحيان يأتي مرضى يتم تسجيلهم للمراجعة بعد 6 أو 8 أشهر. هل تعرف ماذا يقال لهم؟ يقال: إنا لله وإنا اليه راجعون (يتوفون). أنت أرفع مسؤول بالعراق والجملة التي ذكرتها بالاخر كيف تؤثر عليكم؟ بسبب فقدان الادوية، وجود العلاج مواز للبلدان الأوروبية، لكن لا يوجد دعم وتمويل للأدوية وتوفير الأجهزة، كيف تتم إدارة الوضع هل عن طريق المحسنين؟
 
بيستون عثمان: مستشفى هيوا يدار بتمويل المحسنين وعمل المتطوعين. هل لديكم شيء تقولونه عن هذا الامر؟
 
محمد شياع السوداني: هذا في داخل الإقليم.
 
بيستون عثمان: المستشفى يقدم خدماته لجميع المواطنين من سائر العراق، 40% من مرضاه من سكان البصرة، الكوفة، والعمارة وبغداد وديالى والموصل.
 
محمد شياع السوداني: الأمراض السرطانية فيها عدة مستويات، توجد مراكز للكشف ومراكز للعلاج، وهذه بدأت تنتشر في باقي المحافظات، لدينا في محافظة ميسان مركز متخصص بمعالجة المرض، في البصرة أيضاً، بالإضافة إلى المركز الموجود في السليمانية. جزء من النقاش الذي دار بين وزارتي الصحة الاتحادية وإقليم كوردستان هو التعاون في هذا المجال. الشيء الذي اؤكده ان في البرنامج الحكومي وضعنا أولوية للمراكز التخصصية بما فيها مراكز معالجة السرطان من حيث التخصيصات المالية التي توفر العلاج، وايضاً زيادة النسبة المخصصة للأدوية. لأول مرة نغطي 90% من الأدوية التي تحتاجها المراكز الصحية والمستشفيات. هذا لم يكن موجوداً، من الممكن ان التخصيصات تجاوزت الترليون و600 مليار دينار. أيضاً لأول مرة نطرح الادارة المشتركة للمستشفيات مع مؤسسات متخصصة، أي عوضاً ان يسافر المريض إلى خارج البلاد توفر له تلك المؤسسات العلاج داخل المستشفيات بواسطة متخصصين. القضية الأخرى والمهمة هي التي تعالج فلسفة النظام الصحي، والذي هو قانون الضمان الصحي، نحن حالياً بالمرحلة الانتقالية التي ننفذ فيها هذا القانون. في هذا العام تم اختيار 300 الف موظف كتجربة وكبداية وكوجبة أولى من الموظفين الذين طبقنا القانون بعدما شكلنا هيئة الضمان الصحي، هذا سيشجع المستشفيات الخاصة لتوفر العلاج وفق السياقات القانونية لهيئة الضمان الصحي. هذه نقلة نوعية على مستوى تحسين الواقع الصحي. أيضاً القطاع الصحي احتل اهتماماً كبيراً في برنامجي الحكومي، وجدنا مستشفيات متأخرة من سنة 2013 في بغداد والمحافظات والموصل، لدينا مستشفى ابن سينا يعاني من مشكلة حقيقية، بدأنا بتسريع التعاقدات لإكمال هذه المستشفيات، من المؤمل خلال العامين المقبلين ان تدخل كل المستشفيات الخدمة، القسم الأول مستشفيات بغداد خلال الربع الاول من عام 2024 تدخل الخدمة ان شاء الله.
 
طالبة، قالت: أحمل رسالة وأمانة من آلاف الطلبة لأوصلها لحضرتكم. لدينا 9 آلاف خريج منذ عام 2016 وجزء من تلك الجامعات يقع بقضاء خانقين الذي هو من المناطق المتنازع عليها. الآن لدينا 6 آلاف خريج، ألف منهم في خانقين و5 آلاف منهم يقطنون في قضاءي كلار وكفري. كما يبدو ان أكبر مشكلة تواجه جامعة كرميان هي عدم اعتراف الحكومة الاتحادية بشهاداتها، لذلك لا يمكن لطلابها الدراسة في البورد العراقي والأوروبي، والمشكلة الرئيسة بالجامعة الآن تعاني منها كلية الطب والتي لم تحصل على اعتراف وطلابها مضربون منذ 9 أسابيع، وحسب مصادر ذكرت ان جامعة كرميان قالت ان الإجراءات الإدارية مكتملة. الجامعة غير معترف بها. ما هي المعوقات التي تواجه الحكومة العراقية للاعتراف بجامعة كرميان؟ إن كانت المشاكل السياسية، هل يقبل السياسيون أن يصبح هؤلاء الطلاب ضحية للنزاعات السياسية؟
 
محمد شياع السوداني: هل هذه جامعات أهلية؟
 
بيستون عثمان: هذه جامعات حكومية تابعة لإقليم كوردستان انشئت بعد عام 2005 والى الآن لا تعترف وزارة التعليم العالي الاتحادية بشهاداتهم.
 
محمد شياع السوداني: لدى الوزارة معايير للاعتراف بالجامعات والكليات، خصوصاً يوجد تشديد على كليات الطب، أنا لا أعرف طبيعة المشكلة لكن سأستفسر من معالي وزير التعليم العالي وسأعطيك الجواب.
 
بيستون عثمان: مهم جدا لأن في جامعة كرميان 5-6 آلاف طالب يعانون من هذا الوضع.
 
رقية نعمان، وهي طالبة بكلية العلوم السياسية بجامعة بغداد، قالت: سؤالي مختلف قليلاً. نلاحظ في دول العالم هناك دور رئيس وفعّال للسيدة الاولى لاسيما ان هذا الدور متعلق بدور المرأة والمؤسسات الفاعلة، لكن في حقيقة الأمر لا نلاحظ دوراً فعالاً وحقيقياً للسيدة الأولى في العراق. هذا الأمر يعكس جوانب حضارية ويعطي قوة ورسالة لتمكين الدور السياسي للمرأة العراقية. ما هي الاسباب لغياب الدور الرئيس للسيدة الأولى في العراق بعد الـ 2003؟
 
محمد شياع السوداني: لا يوجد قانون. في البلدان يوجد قانون يحدد موقع السيدة الأولى وواجباتها ويحدد حتى مهامها، يوجد عرف في العراق ان رئيس الجمهورية معه السيدة الأولى ورئيس مجلس النواب أيضاً أما رئيس مجلس الوزراء؟ (يضحك). فمهام السيدة الأولى في البيت لتربية الاولاد.
 
طالب آخر، قال: أنا محمل بالكثير من رسائل الشكر لجنابك بخصوص الانجازات وبخصوص تفاصيل أخرى، ومنذ أن وعينا على الدنيا بدأنا الآن نرى وجود إعمار على أرض الواقع، ونشاهد الآليات في الشوارع، أشكرك من كل قلبي على هذا الإنجاز. القضية الأخرى انني محمل بأمانتين، الأمانة الأولى انا مضطر لأن انقلها لك على انفراد ان سمح وقتك، والأمانة الثانية من طلبة كلية الإعلام. طلاب كلية الإعلام يعانون من مسألة، هي أن أغلب مؤسسات الدولة تضم قسماً خاصاً بالإعلام والعلاقات وأغلب موظفي هذا القطاع غير متخصصين بالإعلام، في حين يفتقد خريجو كلية الإعلام والطلبة الذين يتحضرون للتخرج إلى فرص عمل. انا أرى في عينيك حُب الشباب فاتمنى ان تلتفت لهم.
 
محمد شياع السوداني: هي نفس الملاحظة التي وجهها طلاب العلوم السياسية، فعلاً العاملون بالإعلام في الوزارات غير مختصين، يمكن ان يكون فنياً ويكلفوه بالإعلام، نحن نبهنا الوزارات وايضاً تعديل القانون سوف يوضح الهيكل الإداري للدرجات الوظيفية.
 
"ايقاف استيراد الكهرباء خلال ثلاث سنوات"
 
مسك علي محمد، وهي طالبة في بقسم الهندسة الخوارزمية بجامعة بغداد، قالت: مثلما تفضلت حضرتك بالنسبة للغاز المصاحب، ان استثماره سيحد من الاحتباس الحراري ويؤثر على موازنة البلد، ونحن نهدر بحدود 10 مليارات دولار سنوياً. متى سيتم الاعتماد الكامل على الغاز العراقي وتزويد المحطات الكهربائية ضمن الاتفاق المعقود مؤخراً مع شركة توتال انرجي؟
 
محمد شياع السوداني: سؤال مهم، وهو يعكس التفات الشباب لمتابعة الملف الاقتصادي. لدينا عقد مع شركة توتال وعقود مع الشركات الإماراتية والصينية، ولدينا الجهد الوطني أيضاً، نعمل على إنتاج 2000 مقمق فائضة عن احتياجنا، وأخذنا بنظر الاعتبار التوسع في الإنتاج بمحطات الطاقة الكهربائية وبالتالي يحتاج ذلك إلى الغاز، الفترة التي تحتاجها هذه المشاريع وهي بدأت تباشر التنفيذ تبلغ من 3 إلى 5 سنوات. 
 
بيستون عثمان: اعتقد انه تم توقيع العقد مع شركة توتال انرجي في شهر تموز الماضي. هل تم وضع الحجر الاساس بشكل فعلي على الأرض في البصرة، هل بدأ العمل؟
 
محمد شياع السوداني: توتال؟
 
بيستون عثمان: توتال انرجي.
 
محمد شياع السوداني: توتال باشروا بالحقل.
 
بيستون عثمان: إلى أي مرحلة وصلوا؟
 
محمد شياع السوداني: هم تسلّموا الموقع وفق الخطة، لدينا جدول زمني لإنجاز هذا المشروع.
 
بيستون عثمان: وهل يجري العمل وفق الجدول الزمني؟
 
محمد شياع السوداني: يسير بشكل طبيعي
 
بيستون عثمان: أي لن تبقى لدينا خلال 3 إلى 5 سنوات مشكلة كهرباء في العراق وسيتم توفير الطاقة 20/24؟
 
محمد شياع السوداني: إن شاء الله، خلال 3 سنوات سوف نتخلى عن الاستيراد.
 
بيستون عثمان: وتأمين الكهرباء على مدار 24 ساعة؟
 
محمد شياع السوداني: نعم. أيضاً الشركات الإماراتية والصينية باشرت وأنجزت نسبة كبيرة من التنفيذ. القطاع الكهربائي منظومة كاملة من الإنتاج والنقل والتوزيع. أي نحن في الصيف الماضي دخلنا الصيف ولدينا جدول 5 ساعات كهرباء مقابل ساعة انقطاع. توقف الغاز فاختلّ النظام كله وأثر على المواطنين. مشكلتنا في الغاز ليس في التوليد، ولدينا محطات تم إيقافها بسبب عدم توفر الوقود، وهذا ما كنت اتحدث عنه، والغاز لم يشهد أي خطوة طيلة عمل الحكومات الماضية. هذه الحكومة وخلال سنة واحدة وضعت القطار على السكة في مسألة إنتاج الغاز.
 
بيستون عثمان: أود ان أطرح عليك سؤالاً شخصياً. يبدو ان هذه رؤيتك الشخصية، لأنه منذ 20 عاماً لا بل منذ 200 عام الجميع يعرف ان الغاز في العراق وإقليم كوردستان يحترق ويتطاير إلى السماء. منذ كم سنة يتطاير الغاز إلى الجو، لكن لا أحد منهم كان يستطيع اتخاذ الخطوة أو لم يتجرأ ان يخطو هذه الخطوة، لأن العراق إن لم يعد بحاجة إلى الغاز من الخارج ستتعزز سيادته واستقراره. كيف فعلت ذلك؟ سؤال شخصي. الم تخف من تحرير العراق من هذه الدائرة وان تستهدف من قبل الدول التي لا ترغب باستقلال العراق بهذا الشكل؟
 
محمد شياع السوداني: هناك مجموعة أسباب وراء عدم استثمار الغاز خلال السنوات الماضية، بسبب سوء الإدارة وسوء التخطيط ومشاكل أخرى، تعلم ان المقطع الزمني الذي تركناه خلفنا مليء بالتحديات، القاعدة وداعش والإرهاب وعدم استقرار، هناك فشل أيضاً وفساد، حتى نكون واضحين. نحن استوردنا محطات كهربائية عام 2009، سيمنس وال جي، وكان مع استيراد هذه المحطات أن تبادر وزارة النفط لاستثمار الغاز حتى توفر الوقود لهذه المحطات، هذا لم ينفّذ، فبقينا نحتاج ذلك. ومسألة استغلال العراق للطاقة، نعتقد أن هناك دولاً تريد للعراق أن يبقى أسيراً، لنقلها بكل موضوعية وصراحة، إيران نستورد الغاز منها، وهي تعاني مشكلة في الكهرباء بالأساس، وهي تواجه إشكالية على مستوى القيادات العليا بالبلد في تجهيز العراق بالغاز، أولاً هم يجهزوننا بالغاز ولا يستلمون مستحقاتهم، وصل الرقم إلى 11 مليار يورو.
 
بيستون: أي نحن مدينون لإيران؟
 
محمد شياع السوداني: لا لسنا مدينين، نحن سددنا مستحقاتهم كحكومة لكن أين؟ في حسابهم في الـ TBI (المصرف العراقي للتجارة)، لكن هذا الحساب لا يستطيع تحويل المال للخزينة الإيرانية بسبب العقوبات، فهو مضطر لأن يجهزني بهذا الغاز دون أن أحول له الأموال. هناك حديث إعلام ووضع اقتصادي صعب، تضع التساؤلات لماذا تقوم بالتجهيز، هذه مشكلة العراق ليتحاور مع اميركا ويستثنينا من هذا، فهم يواجهون مشكلة بتجهيزنا بالغاز ولا يعيشون على هذا الغاز المستورد. وطبعاً بطبيعة العلاقة وأنت تعلم طبيعة العلاقة بين العراق وإيران، فليس من المعقول إيقاف تصدير الغاز رغم وجوده ولذلك تداعيات اجتماعية. مع كل هذه المشاريع لقد باشرنا بها ولم نر فيتو أو تدخلاً أو اعتراضاً من قبل أي شخص، هذا قرارنا الوطني ويخصنا.
 
طالب هندسة نفط بجامعة بغداد، قال: سؤالي عن جولات التراخيص الخامسة والسادسة المعنية بها شركة توتال واستثمار الغاز. شركات التراخيص بالنسبة للاشخاص الذين لا يعرفونها، هي عقود خدمية أبرمت بعد 2003 وكانت مهامها زيادة الإنتاج ورفع التضرر ورفع كفاءة الكادر العراقي، وبعد مرور فترة من الزمن لم نر ارتفاعاً بكفاءة الكادر العراقي ولا زيادة في نسبة تمثيل الكادر العراقي في هذه الشركات الخاصة سواء في الإقليم أو في الحكومة العامة، فالفكرة بجولات التراخيص أصبحت أشبه بعقود الشراكة اكثر من كونها عقوداً خدمية، لأن الشركة الأجنبية تحضر لك موظفاً اجنبياً، وبالتالي المناقصات الاقتصادية التي ستحدث تأخذ نسبة أعلى على سعر البرميل نتيجة للموظف الاجنبي. بالنسبة لجولة التراخيص السادسة، لم نشهد فيها تحسناً بمستوى الكادر العراقي أو ضماناً لحقوق العمال فقط شهدنا زيادة بإنتاج الغاز، أي نحن سنستفيد من الطاقة لكننا نهمش شريحة كبيرة من العاطلين بالقطاع النفطي خصوصاً بعد 2014.
 
محمد شياع السوداني: بالبداية يجب تصحيح معلوماتك، الجولة السادسة لا تزال قيد الإعلان، الجولة السادسة خاصة بالغاز وليس النفط، بجولات التراخيص عقودنا كانت عقود خدمة وليس مشاركة بمبلغ بسيط. اما شركات جولات التراخيص الأولى والثانية والثالثة والرابعة بدأت بالخروج لأنها بدأت تخسر، الجولة الخامسة التي تتضمن عقود شركة الهلال الإماراتية والشركات الصينية، هذا له دور هجين بين عقود المشاركة وعقود الخدمة، أصبحت مشاركة بالارباح، وهذا سياق عادل بيننا وبين الشركات. الكادر موجود، وفي اجتماعي الأخير مع هيئة الرأي بوزارة النفط، طرحت عليهم سؤالاً حول مزاعم الشركات الأجنبية بأن هذه العقود لا تخدمها، إن غادرت هذه الشركات غدا كيف سننتج 4 ملايين و652 ألف برميل يومياً، هذا هو السؤال، لذلك نحن متوجهون لتطوير الجهد الوطني من أجل استثمار الملاكات المحلية وإدخالها في الإنتاج.
 
الطالب كاربين من السليمانية، قال: لديك تاريخ سياسي منذ عام 1997 تقلدت مناصب عديدة. في عام 1997 كنت مدير زراعة محافظة ميسان، وفي عام 2004 كنت قائممقام مدينة العمارة، وبعدها عام 2009 اصبحت محافظاً لميسان، وفي 2010 صرت وزيراً لحقوق الانسان. لقد تقلدت مناصب رفيعة في عهد المرحوم مام جلال. فهل كانت تجمعكم أي صداقة؟ وكان مام جلال معروفاً بسرد النكات فهل تذكر نكتة اخبرك بها لتسردها لنا الآن؟
 
محمد شياع السوداني: رحمه الله، الرئيس الراحل كان واحداً من الرموز الوطنية، كنت وزيراً لحقوق الانسان في حكومة السيد المالكي الثانية، واتُخذ القرار بترشيق الحكومة، فمن أجل ان تشكل كنا بحاجة إلى وزارات دولة، أربع أو ست، وبعد تشكيلها اتخذ القرار بالترشيق، فألغيت عدة وزارات، بعد فترة حلّ شهر رمضان فدعانا الرئيس الراحل للإفطار، كان يقف بالخارج وبجانبه كرسي لأنه لا يستطيع الوقوف ويستقبلنا فرداً فرداً، كان يوجد التزام لدى وزراء وترشيق، فلاحظ ان العدد قليل، فقال ان الحكومة قامت بالترشيق حقاً وانا لا أدري.
 
"الموصل دماغ العراق"
 
طالب في طب الاسنان بجامعة الموصل، قال: الموصل تعاني من مشاكل كثيرة، انتم تهتمون بالمحافظة لكننا نحتاج إلى اهتمام أكبر. في آخر مرة جئت بها إلى بغداد وبسبب وجود المشاكل لدينا في الطرق والجسور وكل هذه المشاكل كانت تزعج أي شخص يريد الذهاب إلى بغداد أو إلى محافظة ثانية. عندما جئت كنت سعيداً جداً، شاهدت إعماراً وبناء جسور لا يوجد مشروع إعماري في الموصل لم يكتمل. فقط القطاع الصحي بالمحافظة متهالك جداً. نجم الجبوري كان محافظاً جيداً وجميعنا كنا نحبه. لا أقول الكل، بل الغالبية، ونتمنى على أي محافظ جديد يأتي ان يحظى بدعمكم ويكون نزيهاً. انا طالب في طب الاسنان بجامعة الموصل، معدلي 99.7 ولدينا مشكلة طلبة المجموعة الطبية في الكليات الحكومية. معدلاتنا في كل عام لا تقل عن 99 وان انخفضت تصل لـ 98.5. المشكلة تكمن في ان التعيينات مركزية للمجموعة الطبية ونحن مهددون الآن بتوقف التعيينات بسبب الكليات الأهلية، والدرجات في الكليات الأهلية تنخفض عن المعدل عاماً بعد عام، من 85 إلى 80 والآن إلى 79 وهناك طلبة يتم قبولهم بمعدل 75 أو أدنى. نتمنى أن يتم رفع المعدلات في الكليات الأهلية وتقليص عدد القبول، فالمنافسة التي تجري تهدد تعيين طلبة المجموعة الطبية. طالب لديه 99 ينافسه طالب مقبل من كلية اهلية بمعدل 79، والمشكلة الأخيرة في الطبابة العسكرية. أنا ابن عائلة عسكرية وحلمي كان القبول بالمجموعة الطبية لكنني بنفس الوقت أرغب بالجمع بين المجالين، فما سبب توقف الطبابة العسكرية للمجموعة الطبية؟ انا اتمنى ان يتحقق حلمي بأن أكون ضابطا وبنفس الوقت طبيباً، فما المشكلة؟ قدمنا طلبات كثيرة للقبول بهذا المجال لكننا لم نلق نتيجة.
 
محمد شياع السوداني: نحن نهتم بالموصل لعدة أسباب، الموصل دماغ العراق، ومدينة مهمة قدم الشعب العراقي فيها جميع التضحيات لإنهاء حقبة داعش، فيها أيضاً فرصاً اقتصادية لأبنائها ولباقي المحافظات، ندعمها على كل الأصعدة، وكان المحافظ السابق شخصاً متفانياً وحريصاً وقدم الكثير لكن الإشكال القانوني الذي رفضه الأخوة في مجلس النواب حال دون استمراره. فضلاً عن شرط العمر للإحالة إلى التقاعد. المحافظ الحالي مكلف بمهام وهو أيضاً ابن الموصل ومن الكوادر الهندسية التي عملت وسندعمه. بالتأكيد نحن نقترب من انتخابات مجالس المحافظات، وأتمنى كشخص وخارج القائمة أن يكون لدينا ممثلون على مستوى المؤسسات على مستوى الحكومة المحلية بالمحافظات وعلى مستوى الحكومة الاتحادية. لاحظت من خلال الانتخابات السابقة ان النسبة الأكبر من العزوف لدى الشباب، وهذه اشكالية تحتاج إلى نقاش، لدينا اشكالات حول العملية السياسية واشكالات ممكن أن تكون حول قانون الانتخابات، لكن كلنا متفقون انه لا سبيل إلى التغيير الا عبر هذه الآلية، فبوجودكم ومشاركتكم ودعمكم انتم من تقودون المجتمع، كل واحد منكم هو من يقود العائلة، اتمنى ان تهتموا بهذا الجانب. بالتأكيد يوجد اناس محل ثقة، امنحوهم ثقتكم ليتواجدوا بالمحافظة، المحافظة ليست بشيء سهل أو ثانوي، دورها أساسي، انا كحكومة أدعو ليل نهار لتأتيني مجالس محافظة ومحافظ مهني لكي يساعدني، لأن جزءاً كبيراً من الصلاحيات عنده، لا يمكنني إلغاء هذه الصلاحيات وفقاً للدستور، هذا يعتمد على وعي المجتمع، وخياراته الصحيحة ستسهل علي تنفيذ مشاريعي بتقديم الخدمة. ومسألة الأطباء ودراستهم على نفقة وزارة الدفاع، لدينا عدد هائل يفوق طاقتنا، لدينا بحدود 3000 شخص الآن محتارون في مسألة مخصصاتهم التي نقوم بصرفها، وفيما يتعلق بموضوع المعدلات فسأراجع مع وزير التعليم العالي هذا الموضوع.
 
بيستون عثمان: كيف كان اليوم الذي امضيته مع هؤلاء الشباب؟
 
محمد شياع السوداني: أولاً، أشكرك، لأن هذه بالفعل مبادرة تحدث لأول مرة وان شاء الله ستتكرر، لأنه نادرا ما يكون هذا الحوار مفتوحا بالذات مع هذه النخبة من المجتمع، جمعت العراقيين جميعهم وهذه تحسب لك ولشبكة رووداو ونأمل ان تستمر، بالتأكيد كنت سعيداً جداً بهذا اللقاء وهذا الحضور، اتمنى ان تكونوا مطمئنين ويكون لكم أمل بالمستقبل، بلدنا فيه كثير من الموارد الطبيعية والبشرية الهائلة التي يمكن استثمارها لنتجاوز كل مشاكلنا، وكونوا على ثقة وبعيداً عن الشعارات لا توجد مشكلة ميئوس منها وغير قابلة للحل ابداً، اقولها وبكل ثقة هناك فرصة للنجاح ونراهن عليكم وعلى هذا الشعور الوطني الموجود، اتمنى أن تتكرر هذه اللقاءات. تحدثت معك قبل بداية البرنامج، في حديث مع الأخوة الوزراء كنا ننوي العمل على توفير تواجد لطلبة إقليم كوردستان في جامعات المحافظات وبالعكس، أي ان يكملوا دراستهم في المحافظات، لكي يحدث نوع من التقارب ونوع من اللقاء وليتعلموا لغات وثقافات اخرى، وهذا ما نسعى اليه لكل أبناء شعبنا في كل المحافظات.
 
بيستون عثمان: أنا كمواطن بإقليم كوردستان ونيابة عن جميع المواطنين هناك أدعو جميع الطلبة العرب هنا للحضور إلى جامعات إقليم كوردستان وتعلم اللغة الكوردية ويتعرفوا على ثقافتنا لنبني جسر علاقات بيننا ونصل معاً لطريق سلام. وفقاً لإجراءات البرنامج، يتطلب من حضرتك قبل المغادرة ترشيح شخصيتين. من وجهة نظر دولتكم. من الذي يجب أن يجلس على هذا الكرسي بعدك؟ رشح لنا اسم شخصيتين عراقيتين أو كوردستانيتين ويمكن ان يكونا من دول الجوار أو دوليين، لكنكم سترشحونهما وستدعونهما للجلوس هناك أمام طلبة بلدنا.
 
محمد شياع السوداني: كل الشخصيات الرسمية. نحن لدينا إشكالية وهي ضعف الثقة بين المجتمع والطبقة السياسية، وهذا جزء منه يعود إلى عدم وجود حوار مفتوح، فضلاً عن الصخب الإعلامي، فاتمنى ان تستمر مع الشخصيات الرسمية في مؤسسات القرار ليتواجهوا ويحدث حوار، على المستوى التشريعي أو التنفيذي. لا بأس ان تكون الحلقة القادمة مع السيد رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني في بغداد.
 
بيستون عثمان: حسنا نريد اسم شخصية أخرى. يجب ان يكونا اثنين.
 
محمد شياع السوداني: اختار السيد رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان. كان معي في مؤتمر لوزارة الداخلية عن المؤتمر السنوي الأول لمكافحة المخدرات، قلت له انا متوجه إلى هكذا نشاط فقال ان هذا شيء مهم جداً
 
بيستون عثمان: حسنا هل ستتوسط لنا ليحضر؟ توسط لنا مع الرئيس نيجيرفان بارزاني أيضاً.
 
محمد شياع السوداني: أنا واسطة للإثنين. 
 
بيستون عثمان: حسنا انت تدعوهم إلى بغداد وسيشارك جميع طلبة العراق واقليم كوردستان بالحلقة ان شاء الله، لكن اين تكون حلقة فائق زيدان؟ هل يأتي إلى كوردستان لنقوم بذلك؟ انت اقترح علينا.
 
محمد شياع السوداني: في أربيل.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب