أبيكور تدعو لمحادثات ثلاثية مع أربيل وبغداد لاستئناف تصدير النفط: مستعدة لتعديل العقود

28-05-2024
الكلمات الدالة أبيكور نفط كوردستان ميناء جيهان
A+ A-

رووداو ديجيتال 

دعت رابطة صناعة النفط في كوردستان، الحكومة العراقية وحكومة إقليم كوردستان، إلى محادثات ثلاثية من أجل التوصل لاتفاق لاستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان، مبدية استعدادها القيام بتعديلات على العقود الحالية. 
 
وقالت الرابطة، في بيان نشر بتاريخ (27 أيار 2024)، إن التقارير الإعلامية الأخيرة، ألقت اللوم بشكل غير صحيح على شركات النفط الدولية (IOCs)، بقولها إنها تفتقر (الشركات) إلى المرونة، وعدته سبباً لاستمرار الخلاف بشأن صادرات النفط عبر خط أنابيب العراق.
 
وذكرت أبيكور أنه "لم يتم إجراء أي مناقشات مشتركة بين شركات النفط العالمية وممثلي حكومة إقليم كوردستان وحكومة العراق منذ تاريخ 7-9 كانون الأول 2024". 
 
الرابطة أكدت أنها على استعداد لاستئناف الصادرات بشرط التوصل إلى اتفاقيات تنص على ضمان الدفاع للصادرات السابقة والمستقبلية والدفاع المباشر والحافظ على الشروط التجارية، حسب البيان. 
 
إضافة لذلك، أبدت الشركات الأعضاء في الرابطة، استعدادها للنظر في تعديلات على العقود الحالية إذا كانت الاتفاقيات تتطلب ذلك. 
 
من جانبه، قال مايلز كاغنر، المتحدث باسم رابطة صناعة النفط في كوردستان، إن الشركات الأعضاء في الرابطة تعتقد أن المحادثات الثلاثية بين الحكومة العراقية وحكومة إقليم كوردستان وشركات النفط العالمية، هي أفضل طريقة لإيجاد حلول تؤدي إلى استئناف الصادرات عبر خط النفط العراقي التركي. 
 
وأكد استعداد الشركات الأعضاء للمشاركة "بشكل بناء" في أي محادثات بهذا الصدد. 
 
في 22 نيسان، أكد المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، أن ملف نفط اقليم كوردستان "أشبه بالمحسوم"، وأن تركيا أبلغت العراق باستعدادها لـ "استئناف تصدير النفط من اقليم كوردستان الى ميناء جيهان".
 
توقف تصدير نفط إقليم كوردستان في (25 آذار 2023) إثر قرار هيئة التحكيم في غرفة التجارة الدولية بباريس لصالح العراق في الدعوى التي رفعها ضد تركيا. 
 
قبل ذلك، كان إقليم كوردستان يصدّر 450 ألف برميل يومياً عبر ميناء جيهان التركي، شكّل 0.5% من صادرات النفط العالمية. 
 
في 15 نيسان، أبلغ المتحدث باسم رابطة صناعة النفط في كوردستان (أبيكور)، مايكز كاغينز، شبكة رووداو الإعلامية أن خسائر عدم استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان بلغت أكثر من 14 مليار دولار.   
 
(أبيكور) أعربت، عن استعدادها لاستئناف صادرات نفط إقليم كوردستان، عقب زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العراق وإقليم كوردستان. 
 
وقالت في بيان، إن الشركات الأعضاء في الرابطة تأمل أن تكون زيارة أردوغان "خطوة نحو إيجاد حل متبادل المنفعة بين تركيا والعراق وإقليم كوردستان وشركات النفط الدولية لاستئناف الصادرات عبر الحدود العراقية التركية من خلال خط الأنابيب التركي ITP.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب