مجلس النواب الأميركي يدعو لاستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان

27-04-2023
رووداو
الكلمات الدالة اقليم كوردستان الولايات المتحدة العراق
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

دعا رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي، مايكل ماكول، إلى استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان، معرباً عن قلقه من عدم سماح بغداد باستئنافه حتى الآن.
 
وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي، مايكل ماكول: "قلقون من عدم سماح بغداد حتى الآن باستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان".
 
ورأى أن وقف تصدير نفط إقليم كوردستان "يصب في مصلحة النظام الإيراني"، داعياً إدارة الرئيس جو بايدن إلى "الضغط على الحكومة العراقية من أجل "حل هذه المسألة التي تهدد الأمن والاستقرار الإقليميين".
 
من جهة أخرى قال المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، في تصريح لموقع argus الإلكتروني إن مسألة استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان متوقف على المسائل الفنية فقط. 
 
ولفت إلى أن تصدير النفط سيستأنف في أقرب وقت بعد حل المسائل الفنية.
 
وبيّن أن هناك مفاوضات مع المسؤولين الأتراك حول هذه المسألة، بعد أن أبلغ الجانب التركي الحكومة العراقية بأنه يريد الاطمئنان على سلامة الأنبوب عقب الزلزال المدمر الذي ضرب مناطق في البلاد يوم (6 شباط 2023).
 
للمزيد من الأخبار تابعوا موقعنا على تلغرام
 
في (24 نيسان 2023)، أكدت عضو مجلس النواب العراقي، فيان دخيل، لزوم إعادة صياغة العقود المبرمة مع الشركات، خاصة التركية، على تسعيرة شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، لاستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان.
 
ولفتت إلى أن "تأخير تصدير نفط إقليم كوردستان بعد الاتفاق المؤقت مع بغداد، يعود سببه إلى العقود المبرمة مع الشركات المستثمرة في إقليم كوردستان، نظراً إلى التعامل سيكون بالتسعيرة الجديدة وفقاً لشركة سومو".
 
وجرى يوم (4 نيسان 2023) في بغداد، التوقيع على اتفاق استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان، بحضور رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.
 
وقال السوداني عقب التوقيع على الاتفاق إن "إيقاف تصدير النفط يسبب ضرراً بالغاً في مجمل إيرادات النفط للعراق"، منوّهاً إلى أن الاتفاق الذي تم التوصل اليه لاستئناف تصدير النفط يؤكد رغبة أربيل وبغداد في "مواجهة كل المشاكل والمعوقات". 
 
السوداني أكد أن الاتفاق "سوف يمهد لامرار قانون الموازنة وما تضمنه من نصوص وهي أيضاً حصلية حوار بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان عالج كل القضايا، بما فيها ملف النفط والغاز".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب