وزارة النقل لرووداو: إضافة 31 طائرة حديثة للخطوط الجوية بنهاية 2027

26-12-2023
الكلمات الدالة وزارة النقل العراقية الخطوط الجوية العراقية
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

أفادت وزارة النقل العراقية، بأن عدد الطائرات الحديثة لاسطول شركة الخطوط الجوية العراقية سيكون (31) طائرة بنهاية العام 2027، مشيرة الى أن الخطوط الجوية العراقية تعتزم افتتاح خط جديد بين بغداد وكوالالمبور قريباً، بعد اكمال الموافقات الرسمية.
 
مدير المكتب الإعلامي للوزارة، ميثم عبد الصافي، قال لشبكة رووداو الاعلامية إن "عدد طائرات الخطوط الجوية يبلغ 38 طائرة من مختلف الطرازات الطويلة والمتوسطة والقصيرة المدى، أما عدد الطائرات الحديثة فقد تم استلام 5 طائرات من طراز A220 ايرباص، فيما بلغ عدد الطائرات المتفق عليها مع شركة بوينغ (26) طائرة، تنقسم بين (16) من طراز B737-8 MAX  وقد تم إستلام (6) طائرات منها، أما الطراز الآخر فهو B787 المعروف بالدريملاينر وعددها (10) طائرات، وتم إستلام طائرتين خلال هذا العام، على ان يتم استلام المتبقي منها تباعاً مع الماكس حتى عام 2027 ليكون العدد الكلي للطائرات المضافة لاسطول الشركة (31) طائرة حديثة نهاية 2027".
 
وأوضح ميثم عبد الصافي أن "وزارة النقل وعلى رأسها الوزير رزاق محيبس السعداوي تتابع وباهتمام تطوير الخطط التشغيلية وتحديثها لاستيعاب الأعداد الجديدة من الطائرات، بما في ذلك الجهاز الفني والتجاري لشركة الخطوط الجوية العراقية، وتطوير المهارات وأنظمة التسويق الالكتروني وفتح وجهات جديدة للاتصال بالعالم".
 
الحظر الأوروبي
 
أما فيما يخص ملف رفع الحظر الأوروبي، فقد نوّه ميثم عبد الصافي الى "تشكيل لجنة برئاسة وزير النقل رزاق محيبس وعضوية عدد من المتمرسين بهذا الشأن، حيث تعمل اللجنة الخاصة بمتابعة ملف رفع الحظر الاوروبي عن الطائر الاخضر على تنظيم اجتماعاتها بشكل دوري،  لتطبيق كافة معايير واجراءات السلامة الدولية، ليتمكن الطائر الاخضر من العودة الى مكانته الريادية ويعود مجدداً محلقاً في سماء أوروبا".
 
إعادة الطائرات المتوقفة 
 
وذكر مدير المكتب الإعلامي للوزارة أنه "تم العمل على اصلاح وتأهيل الطائرات المتوقفة واعادتها للخدمة، كما أن ملف إعادة الطائرات المتوقفة للخدمة هو من ضمن أولويات عمل الوزارة".
 
وأضاف ميثم عبد الصافي: "حققت وزارة النقل خطوات مهمة ضمن خطط المنهاج الوزاري، الذي اشتمل على تحديث الأسطول والعمل على اعادة الطائرات المتوقفة الى الخدمة".
 
مدير المكتب الإعلامي لوزارة النقل، نوّه ال أن "الكوادر الفنية في الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية، اعادت عدد من الطائرات الى الخدمة بعد ان كانت متوقفة لمدة وصلت الى عامين، وسيكون هنالك عدد آخر من الطائرات التي ستتم إعادتها للخدمة في العام المقبل".
 
الخدمات الأرضية 
 
بخصوص ملف الخدمات الارضية داخل المطارات في عموم البلاد، قال ميثم عبد الصافي: "استطاع وزير النقل خلال هذا العام من تخليص 21 معدةٍ أرضية كانت محتجزة من دون أي رسوم تخليص گمركي واجور خزن عن سنوات بقائها في المخازن".
 
خدمات المسافرين 
 
وفي ملف خدمات المسافرين، أوضح أنه "تم إطلاق خدمة نظام الأمتعة المفقودة، وافتتاح مبنى جديد في مطار القاهرة وافتتاح صالة سامراء لإستقبال وتوديع المسافرين".
 
ولفت ميثم عبد الصافي الى "الغاء القيد الزمني المفروض على التذاكر للمتقاعدين وجرحى القوات الأمنية وذوي الإعاقة، بالاضافة الى العمل بنظام خدمة الدفع الالكتروني pos ".
 
"كما تم استئناف رحلات فرانكفورت وخط بغداد - كوانجو الصينية بعد ان كان متوقفاً منذ جائحة كورونا، واستئناف الرحلات المباشرة بين العراق وألمانيا والدنمارك، وافتتاح خط مباشر إلى جورجيا، واستئناف رحلات بغداد - موسكو، بالاضافة الى تفعيل خط بغداد - الرياض، وتسيير رحلات مباشرة إلى الدمام السعودية، كما تعتزم الخطوطُ الجوية العراقية افتتاح خط جديد بين بغداد وكوالالمبور قريباً، بعد اكمال الموافقات الرسمية".
 
ملف الطيارين 
 
وفي ملف الطيارين، لفت ميثم عبد الصافي الى أن "وزير النقل عمل على استحصال الموافقات الرسمية لتعيين 96 طياراً و250 مضيفاً جوياً واستحداث 667 درجة لموظفي العقود وتحويلهم على الملاك الدائم، بالاضافة الى تحسين جودة خدمات الشحن الجوي وتخصيص رحلات اضافية لعدد من القطاعات، ورعاية عدد من الفعاليات والمهرجانات الحكومية، ما أدى الى ارتفاع عدد المسافرين بنسب كبيرة".
 
واشار الى أن "الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية أطلقت خدمة الحجز الإلكتروني لتذاكر السفر على متن رحلات الناقل الوطني، بهدف تسهيل تقديم الخدمات للمسافرين، وتفادياً للروتين ومشاكل الحجز في المكاتب الخارجية، بعد توقفه لأكثر من ثلاث سنوات".
 
تعد هذه الخدمة "خطوة مهمة لمواكبة التطور الحاصل عالمياً في مجال الطيران المدني، والتي ستتيح للزبائن سهولة الحجز من خلال الدخول بشكلٍ مباشر للموقع الإلكتروني واختيار الوجهة وتحديد الموعد بطريقة سلسة"، وفقاً لميثم عبد الصافي، الذي أشار الى أن "هذه آلية ستكون عن طريق بطاقات الفيزا والماستر كارد".
 
كما قال إن "وزير النقل وجّه الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية بالاسراع في انجاز ملفات الأتمتة، والحجز الإلكتروني، وإصلاح الطائرات، والتعامل معها كأولوية قصوى".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب