اتفاق عراقي أردني مصري للربط السككي

24-12-2023
الكلمات الدالة العراق الأردن مصر
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

أعلن مدير عام شركة الجسر العربي الأردنية عدنان العبادلة، اليوم الأحد (24 كانون الأول 2023)، عن اتفاق أردني عراقي مصري للربط السككي بين الدول الثلاث.
 
وقال العبادلة خلال اجتماع في مقر غرفة صناعة عمان، إن مشروع الربط السككي بين هذه الدول ضمن مشاريع شركة الجسر العربي يتوقع أن يرى النور خلال العامين المقبلين.
 
ويأتي الاجتماع لبحث إطلاق بديل لطرق الشحن البحري إلى كل من أوروبا والولايات المتحدة الأميركية، بحضور وزيرة النقل الاردني وسام التهتموني.
 
الربط السككي بين الاردن ومصر يكون من خلال أقرب نقطة "طابا"، ثم يتم النقل عبر شركة الجسر العربي إلى ميناء العقبة ثم إلى العراق، بالنسبة للورادات من مصر وكذلك بالنسبة للصادرات من خلال ميناء العقبة إلى طابا عبر شركة الجسر العربي.
 
في وقت سابق، أبدى مسؤولون أردنيون خشيتهم من تأثير مشروع الربط السككي بين العراق والسعودية، على ميناء العقبة، مشيرين الى أن الأردن "تأخر كثيراً في تنفيذ مشروع سكة الحديد الوطنية".
 
وكان العراق قد وقّع عقداً مع شركة إيطالية لإعداد تصاميم لخطوط السكك الحديدية والربط السككي للقطارات الحديثة التي تبدأ من الفاو مروراً بالبصرة ثم بغداد وصولاً إلى الحدود التركية بطول 1220 كيلومتراً، حيث تبلغ سرعة هذه القطارات 260 كيلومتراً في الساعة.
 
وانتهج العراق برنامجاً اقتصادياً متعدداً، يتضمن الانفتاح العربي والعالمي، إضافة إلى إنشاء مشاريع ستراتيجية تسهم بإحداث قفزة نوعية في الاقتصاد الوطني، ويعتزم في هذا الإطار البدء فعلياً بمشروع ستراتيجي سككي ينطلق من جنوب البلاد مروراً بالأراضي التركية صوب القارة الأوروبية.
 
وسبق أن تعرضت سكك الحديد في العراق الى أضرار كبيرة، لاسيما في المناطق المحررة من تنظيم داعش.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

ابراج نقل الطاقة الكهربائية

تصدير 37 غيغاواط كهرباء من الأردن الى العراق خلال ستة أشهر

صدّر الأردن طاقة كهربائية للشبكة العراقية بمقدار 37.1 غيغاواط منذ سريان اتفاق تزويد الكهرباء بين البلدين في شهر شباط الماضي، علماً أن هذه الكمية تشكل أقل من 1%، من إجمالي الطاقة التي باعتها شركة الكهرباء الوطنية.