الحكومة العراقية تلغي ضريبة المبيعات على بطاقات التعبئة للهاتف النقال

22-11-2022
رووداو
الكلمات الدالة الحكومة العراقية
A+ A-
رووداو ديجيتال

قرر مجلس الوزراء العراقي الغاء ضريبة المبيعات على بطاقات التعبئة للهاتف النقال البالغة 20% اعتباراً من (1 كانون الأول 2022).
 
وقال رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، اليوم الثلاثاء (22 تشرين الثاني 2022)، إن "هذه الضريبة فرضت عام 2015  أيام التقشف وتثبت في كل قانون موازنة، وتستقطع من المواطن من قبل الشركات".
 
وكانت الحكومة العراقية قد فرضت في 2015 ضريبة المبيعات بنسبة 20% على بطاقات تعبئة الهاتف النقال لجميع خطوط الدفع المسبق وفواتير الدفع اللاحق وكذلك خدمات الانترنت.
 
السوداني نوّه إلى أنه "من خلال المتابعة، تبيّن أن هذه الأموال تبقى لدى الشركات النقال لشهرين أو ثلاثة، أو حتى أكثر لبعض الشركات، ولا تسددها بشكل مباشر للخزينة"، معتبراً أن هذا الأمر "فساد وتقصير".
 
السوداني أشار إلى أن هذه الضريبة أرهقت المواطن، خصوصاً الطبقات الفقيرة ومحدودي الدخل"، معتبراً أنها باتت "عملية معقدة ومرهقة معيشياً واجتماعياً".
 
ولفت إلى أن الغاء هذه الضريبة "جزء من إجراءات الحكومة للتخفيف عن كاهل المواطنين، في ظل ارتفاع التضخم، وصعوبة الأوضاع المعيشية".
 
 
وزيرة الاتصالات: أسعار بطاقات التعبئة ستعود كما كانت
 
من جهتها قالت وزير الاتصالات هيام الياسري، إن "أسعار بطاقات التعبئة ستعود كما كانت، أي كما هو مكتوب على البطاقة".
 
وأضافت أن اشتراكات الإنترنت "يرفع منها الضريبة البالغة 20%، وبالتالي الاشتراك البالغ 40 ألف دينار، يجب أن يخفض بمقدار 20%".
 
هيام الياسري، رأت أن القرار يشكل "أبسط استحقاق للشعب العراقي الذي وقف وقفة مشرفة، وتحمل كل هذه السنوات إضافة الضريبة لدعم الحكومة".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

الات حفر ابار النفط

النفط يتجه لأكبر خسارة أسبوعية في أكثر من شهر

سجلت العقود الآجلة للنفط الخام ارتفاعاً، خلال تعاملات الجمعة المبكرة (18 تشرين الأول 2024)، بدعم من انخفاض مفاجئ في مخزونات النفط الأميركية وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط، لكن الأسعار تتجه صوب أكبر خسارة أسبوعية في أكثر من شهر على خلفية مخاوف من تراجع الطلب.