العراق يمدد مذكرة تصدير النفط الى الأردن 3 أشهر

22-05-2024
الكلمات الدالة العراق الأردن النفط
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

أفادت مدير مديرية النفط والغاز الطبيعي في وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية إيمان عواد، بتسلّم الموافقة من الجانب العراقي على تمديد العمل بمذكرة التفاهم لتوريد النفط العراقي إلى الأردن ولمدة 3 شهور بالشروط التعاقدية نفسها والسعر ذاته.
 
وبيّنت إيمان عواد، اليوم الأربعاء (22 أيار 2024) أن "الجانب الأردني اتخذ جميع الإجراءات المطلوبة، ويتم التنسيق حالياً مع الجانب العراقي لاستكمال إجراءات بدء عملية تحميل النفط الخام من كركوك إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء"، وفقاً لصحيفة الغد الأردنية.
 
وأضافت أنه من "المُتوقع أن يتم بدء التوريد خلال الأيام القليلة المقبلة، علما أنه تمت مخاطبة الجانب العراقي لتجديد مذكرة التفاهم لتوريد النفط العراقي إلى الأردن لمدة سنة، من تاريخ الانتهاء من تحميل الكميات المتبقية من مذكرة التفاهم الحالية، والمتوقع تحميلها خلال مدة التمديد المشار إليها أعلاه.
 
يشار الى أن إجمالي كميات النفط العراقي غير الموردة الى الأردن للفترة السابقة تبلغ 330643 برميلاً.
 
ويشتري الأردن النفط العراقي بأسعار تفضيلية عن السعر العالمي (أقل 16 دولاراً للبرميل عن السعر المتاح عالمياً)، فيما يتم توريد الكميات حالياً  بمعدل 15 ألف برميل يومياً من مصفاة كركوك الحديثة بواسطة 70 إلى 80 صهريجاً تعبر الأردن بشكل يومي، مناصفة بين صهاريج أردنية وعراقية، ليصل مجموع الكميات الشهرية التي يتم نقلها إلى ما يقارب 450 ألف برميل ليتم تفريغ الكميات في منشآت شركة مصفاة البترول الأردنية.
 
بحسب آخر بيانات رسمية صادرة عن مصفاة البترول، ارتفع إجمالي كميات النفط التي استوردها الأردن من العراق بنسبة 51% خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
 
وبحسب هذه الأرقام، بلغت كميات النفط التي استوردها الأردن من العراق 1.361 مليون برميل مقارنة مع 900 ألف، وفقا لما أظهرته أيضاً أرقام وزارة النفط العراقية.
 
تعود الزيادة في الكميات بشكل رئيسي إلى زيادة الكميات التعاقدية، إذ ارتفع معدل توريد النفط العراقي إلى المملكة منذ آب الماضي من 10 آلاف برميل يومياً إلى 15 ألف برميل تشكل قرابة 15%، من حاجة المملكة اليومية من النفط الخام.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

ابراج نقل الطاقة الكهربائية

تصدير 37 غيغاواط كهرباء من الأردن الى العراق خلال ستة أشهر

صدّر الأردن طاقة كهربائية للشبكة العراقية بمقدار 37.1 غيغاواط منذ سريان اتفاق تزويد الكهرباء بين البلدين في شهر شباط الماضي، علماً أن هذه الكمية تشكل أقل من 1%، من إجمالي الطاقة التي باعتها شركة الكهرباء الوطنية.