وزير النفط العراقي: أضفنا 360 ألف برميل يوميا طاقة تكريرية خلال عام ونصف

21-05-2024
رووداو
الكلمات الدالة وزارة النفط العراقية الطاقة التكريرية
A+ A-

رووداو ديجيتال

أعلن وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، أن الوزارة تمكنت من إضافة 360 ألف برميل يوميا طاقة تكريرية خلال عام ونصف من عمر الحكومة.


وجاء ذلك خلال زيارة أجراها الوزير اليوم الثلاثاء (21 أيار 2024)، إلى شركة مصافي الوسط، حسبما جاء في بيان أورده إعلام الوزارة.

وثمن عبد الغني، بـ"الإنجازات المتحققة في قطاع التصفية، بعد نجاح الوزارة والشركات المعنية بتنفيذ وافتتاح عدد من المشاريع المهمة، التي أسهمت في تحقيق إضافة نوعية للإنتاج الوطني"، وفقا للبيان.

ولفت، إلى أن "الجهود المخلصة، ساهمت في إضافة (360) ألف برميل باليوم طاقة تكريرية خلال عام ونصف من عمر الحكومة".

وأشاد بـ"انجاز وتشغيل وحدات الأزمرة في شركات مصافي الجنوب بطاقة مليون و300 ألف لتر، والوسط بطاقة (750) ألف لتر والشمال بطاقة (20) ألف لتر".

وبين، أن وحدات الأزمرة "تسهم في زيادة وتحسين إنتاج البنزين، و في تغطية الحاجة المحلية إلى جانب المشاريع الاخرى، ومن ثم التحول التدريجي نحو التصدير".

وفي السياق، ترأس نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، وزير النفط، اجتماعا مع المسؤولين في إدارة الشركة بحضور مدير عام شركة مصافي الوسط هيثم إبراهيم.

واستعرض خلال الاجتماع خطط الشركة في تصعيد الطاقات الإنتاجية والارتقاء بمواصفاتها، على ما جاء في البيان.

ويأتي ذلك بعد أن أعرب وزير النفط العراقي، السبت الماضي (11 أيار 2024)، عن أمله في أن يتجاوز احتياطي البلاد النفطي 160 مليار برميل، وذلك خلال إطلاق جولتي تراخيص جديدة للاستثمار في 29 حقلا، بجانب رقع استكشافية من النفط والغاز.

وقال وزير النفط العراقي في كلمة له حينها، إن "الوزارة تأمل الإعلان خلال الفترة القادمة عن ارتفاع الاحتياط النفطي العراقي المؤكد إلى أكثر من 160 مليار برميل، ما يعزز من دور العراق في الصناعة النفطية المحلية والعالمية".

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

ابراج نقل الطاقة الكهربائية

تصدير 37 غيغاواط كهرباء من الأردن الى العراق خلال ستة أشهر

صدّر الأردن طاقة كهربائية للشبكة العراقية بمقدار 37.1 غيغاواط منذ سريان اتفاق تزويد الكهرباء بين البلدين في شهر شباط الماضي، علماً أن هذه الكمية تشكل أقل من 1%، من إجمالي الطاقة التي باعتها شركة الكهرباء الوطنية.