الاحتجاجات تتسبب بايقاف صادرات النفط العراقية الى الاردن

19-11-2023
الكلمات الدالة العراق الاردن
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

مايزال توريد النفط العراقي إلى المملكة الاردنية الهاشمية متوقفاً منذ أواخر الشهر الماضي، وفقاً لمدير عام الشركة الناقلة نائل ذيابات.
 
وقال الذيابات، إنه ولغاية الآن لم يتم نقل أي كمية من حصة المملكة من النفط للشهر الحالي، وذلك بسبب استمرار احتجاجات بعض الفصائل على الحدود الأردنية العراقية نتيجة للحرب على غزة، وفقاً لصحيفة الغد.
 
ذيابات، اشار الى أن الجهات المختصة ممثلة بوزارة الطاقة والثروة المعدنية على تواصل مع نظيرتها العراقية للوصول إلى حل لهذه القضية، لافتاً إلى ان مخصصات الشهر الماضي نقلت بالكامل إلى الأردن.
 
بحسب بيانات شركة سومو النفطية العراقية، بلغ اجمالي الكميات المصدرة إلى الأردن الشهر الماضي ما يقارب 465 ألف برميل، بقيمة بلغت نحو 36 مليون دولار.
 
ووصل معدل تصدير النفط في ذلك الشهر إلى 15 ألف برميل يومياً، فيما كان معدل سعر البيع 75 دولاراً تقريباً بحسب نفس البيانات.
 
وكان حجم الصادرات خلال الشهر نفسه من العام الماضي بلغ 342.8 ألف برميل، مقابل نحو 26.5 مليون دولار وبمعدل توريد 10 آلاف برميل يومياً.
 
وتشكل الكميات المستوردة من العراق 7 - 10% فقط من احتياجات المملكة من النفط الخام والمشتقات النفطية.
 
ووفقاً لوزارة الطاقة والثروة المعدنية فإن المخزون الستراتيجي في الاردن من النفط الخام يغطي احتياجات المملكة لأكثر من 44 يوماً، وان مخزون المشتقات النفطية يكفي لأكثر من شهرين، إذ ترتبط المملكة فيما يتعلق بالنفط الخام، إلى جانب النفط العراقي، بتعاقدات رئيسية من خلال مصفاة البترول الأردنية مع شركة ارامكو السعودية والتي يتم من خلالها استيراد معظم احتياجات المملكة من النفط الخام، وان هذه التعاقدات تسمح بزيادة كميات الاستيراد في حال وجود أي نقص من أي مصدر.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب