ارتفاع ملحوظ بحجم استيراد العراق للسيارات الأميركية

18-11-2023
الكلمات الدالة العراق أميركا
A+ A-

رووداو ديجيتال

شهد حجم استيراد السيارات الاميركية الى العراق ارتفاعاً ملحوظاً خلال العام الحالي، ليصل الى اكثر من 15 الف سيارة.
 
وقال رئيس مركز عراق المستقبل للدراسات والاستشارات الاقتصادية منار العبيدي، لشبكة رووداو الاعلامية، يوم السبت (18 تشرين الثاني 2023) ان "حجم استيراد السيارات الاميركية الى العراق شهد ارتفاعاً ملحوظاً خلال العام الحالي 2023 ليصل الى اكثر من 15 الف سيارة، وبقيمة بلغت 229 مليون دولار اميركي".
 
وأوضح منار العبيدي ان "هذا الحجم من الاستيراد للسيارات الاميركية، يعد الاعلى على امتداد السنوات الست الماضية، حيث ارتفعت اعداد السيارات بنسبة 103% مقارنة بسنة 2022".
 
ولفت رئيس مركز عراق المستقبل للدراسات والاستشارات الاقتصادية الى أن "أقيام السيارات المستوردة ارتفعت بنسبة 190%، اذ ان معدل قيمة السيارة الواحدة المستوردة ارتفع من 10 الاف دولار للسيارة الواحدة في العام الماضي 2022 ليصل الى 15 الف دولار في العام الحالي 2023".
 
وعزا منار العبيدي ذلك الى "ارتفاع الطلب على السيارات مرتفعة التكاليف".
 
يذكر ان سوق السيارات في العراق بشكل كبير منه على استيراد السيارات من الولايات المتحدة الاميركية، والتي تسمى في الاسواق المحلية بـ"الوارد الأميركي" نتيجة انخفاض اسعارها، وخصوصاً السيارات المستعملة، مما جعلها تأخذ حصة كبيرة من سوق العراق للسيارات.
 
وتنتشر في العراق سيارات من مختلف المناشئ، لكن أكثرها رغبة لدى العراقيين هي السيارات اليابانية والاميركية والكورية الجنوبية والالمانية.
 
يقدر حجم سوق العراق من الاستيراد السنوي بحوالي 100 الف سيارة سنوياً، ويبلغ عدد السيارات المسجلة في العراق حوالي 7 ملايين سيارة.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب