ارتفاع استيراد العراق من السيارات الأميركية بنسبة (115%)

18-08-2024
مشتاق رمضان
الكلمات الدالة العراق أميركا
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

ارتفع حجم استيراد العراق من السيارات الأميركية في النصف الأول من العام الحالي 2024، بنسبة 115%، وفقاً لرئيس مركز عراق المستقبل للدراسات والاستشارات الاقتصادية منار العبيدي.
 
وقال منار العبيدي لشبكة رووداو الاعلامية إن  استيراد العراق المباشر من من الولايات المتحدة الأميركية من السيارات ارتفع بنسبة 115% خلال النصف الاول من العام الحالي 2024، لتبلغ عدد السيارات المستوردة مباشرة من اميركا 15 الف سيارة.
 
وأوضح منار العبيدي أن قيمة هذه السيارات هي 216 مليون دولار، مقارنة مع 7000 سيارة في النصف الاول من العام الماضي 2023 وبقيمة 100 مليون دولار.
 
يذكر ان سوق السيارات في العراق يعتمد بشكل كبير منه على استيراد السيارات من الولايات المتحدة الاميركية، والتي تسمى في الاسواق المحلية بـ"الوارد الأميركي" نتيجة انخفاض اسعارها، وخصوصاً السيارات المستعملة، مما جعلها تأخذ حصة كبيرة من سوق العراق للسيارات.
 
وتنتشر في العراق سيارات من مختلف المناشئ، لكن أكثرها رغبة لدى العراقيين هي السيارات اليابانية والأميركية والكورية الجنوبية والألمانية، وفي المراتب الأخيرة نوعاً ما تأتي السيارات الصينية والفرنسية والايرانية.
 
يقدر حجم سوق العراق من الاستيراد السنوي بحوالي 100 الف سيارة سنوياً.
 
وأعلنت وزارة التخطيط العراقية في وقت سابق أن عدد السيارات في العراق وإقليم كوردستان، بلغ 7 ملايين و460 ألف سيارة بنهاية عام 2022، في حين بلغ عددها 7 ملايين و27 ألف سيارة عام 2021. 
 
ورغم الأزمات وتذبذب قيمة الدينار أمام الدولار، شهد الطلب على استيراد السيارات تزايداً في العراق، بحيث ارتفعت نسبة استيراد السيارات في عام 2022 بـ 6%.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

دفع فاتورة وقود الكترونيا

ارتفاع ايرادات المنتجات النفطية العراقية عبر الدفع الالكتروني

أعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية العراقية، عن إرتفاع مبيعاتها من المشتقات النفطية عبر نافذة الدفع الالكتروني pos خلال شهر أيلول الماضي بإيراد تجاوز مليار دينار عراقي عن شهر آب.