العراق يوافق على شحنة وقود الى لبنان رغم عدم تسديد المستحقات

11-07-2024
الكلمات الدالة العراق لبنان
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

أعلن وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض، يوم الخميس (11 تموز 2024)، أن الحكومة العراقية وافقت على تفريغ شحنة "الفيول" على الرغم من عدم تسديد لبنان المستحقات المالية المترتبة بذمتها الى العراق.
 
وقال وليد فياض في بيان له، إنه تلقى اتصالاً هاتفياً من المدير العام لشركة تسويق النفط العراقية "سومو" أخبره فيه بموافقة رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني بإعطاء الإذن بتفريغ باخرة "الفيول" تضامناً مع لبنان وشعبه، مما سيمكن من إفراغ شاحنتي الغاز أويل في معامل الزهراني ودير عمار.
 
جاء ذلك بعد اتصال أجراه رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي مع نظيره العراقي محمد شياع السوداني، وبعد أن كان الوزير فياض قد أجرى اتصالات عدة مع نظيره وزير النفط العراقي حيان عبد الغني ورئاسة الحكومة العراقية والسفارة العراقية في لبنان، لمعالجة أزمة مستحقات الفيول ولتجنيب لبنان العتمة الشاملة.
 
وكان الوزير اللبناني قد أعلن في وقت سابق، أن شركة تسويق النفط العراقية "سومو" أوقفت تفريغ بواخر "الفيول" المصدرة إلى لبنان لعدم تسديد الأموال المستحقة للسنة الثانية على التوالي.
 
وقال فياض إنه "للشهر الخامس على التوالي لم يحوّل مصرف لبنان ثمن شحنات الفيول إلى حساب الحكومة العراقية، وبذلك يصبح لبنان مكشوفاً مالياً أمام العراق، إذ إن الأموال المستحقة لم تحول للسنة الثانية على التوالي".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

علما إيران والعراق

التجارة غير النفطية بين العراق وايران تصل لـ 4.8 مليار دولار خلال خمسة أشهر

أعلن نائب وزير الاقتصاد ومدير عام مصلحة الكمارك الإيرانية محمد رضواني فر أن التجارة غير النفطية لإيران مع 15 دولة مجاورة ارتفعت بنسبة 16 بالمائة لتصل إلى 26 ملياراً و857 مليون دولار خلال الأشهر الخمسة الاولى من العام الايراني الجاري (بدأ في 20 اذار).