دانة غاز لرووداو: لم نتوصل لاتفاق نهائي لبيع الغاز إلى وزارة الكهرباء العراقية

11-06-2024
رووداو
الكلمات الدالة دانة غاز
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

أعلنت شركة دانة غاز الإماراتية عدم التوصل إلى اتفاق نهائي لبيع الغاز إلى وزارة الكهرباء العراقية، مؤكدة أن أي اتفاق لن يكون على حساب إقليم كوردستان وتأمين احتياجاته.
 
متحدث باسم الشركة قال لشبكة رووداو الإعلامية، اليوم السبت (11 حزيران 2024)، إن دانة غاز ستخطر الجميع رسمياً إزاء أي تطور أو تغيير في عملها، وذلك بعد إخطار حكومة إقليم كوردستان.
 
في هذا السياق، أوضح "باعتبارها شركة عامة، تعلن دانة غاز رسمياً عن جميع التطورات في عملها، بالطبع بعد إخطار حكومة إقليم كوردستان".
 
المتحدث شدد على أن "أي خطوة لبيع الغاز الفائض إلى وزارة الكهرباء في الحكومة الاتحادية أو أي جهة أخرى في المستقبل، لن تؤثر على الكمية المخصصة لإنتاج الكهرباء في إقليم كوردستان".
 
وكان اجتماع قد عقد بين ممثلي وزارة الكهرباء العراقية وشركة نفط الهلال الإماراتية لمناقشة سعر الغاز الجاف المزمع تجهيزه من الشركة إلى محطة كركوك الغازية.
 
خلال هذا الاجتماع، اقترحت شركة نفط الهلال احتساب الكلفة وفق الوحدات الحرارية البريطانية، بسعر يبلغ 3.5 دولار لكل مليون وحدة. ووفقاً للمعايير البريطانية، فإن إنتاج 1 ميغاواط من الكهرباء يكلّف 12 دولاراً.
 
ووافق مجلس الوزراء العراقي في (22 أيار 2024) على شراء 100 مليون قدم مكعب من الغاز من شركة نفط الهلال لاستخدامها في إنتاج الكهرباء.
 
وطالبت شركة نفط الهلال خلال الاجتماع بإعفائها من الضرائب والرسوم وتقديم خطاب حسن الأداء المنصوص عليه في تعليمات تنفيذ العقود رقم (2) لسنة 2014.
 
بالمقابل، طالبت وزارة الكهرباء بتخفيض السعر إلى 50% من سعر الغاز الإيراني، "لكن ممثلي شركة نفط الهلال رفضوا ذلك بشكل قاطع، وأبلغوا اللجنة بأن السعر هو سعر نهائي، ولا يمكن قبولهم بأي سعر أقل".
 
لاحقاً، وافق مجلس الوزراء في 9 أيار على مقترحات وتوصيات وزارة الكهرباء حول سعر غاز حقل كورمور.
 
وفي جلسته يوم (21 أيار 2024)، وافق مجلس الوزراء على "المضي في توقيع العقد" مع شركة نفط الهلال شريطة تحملها "مبلغ الضرائب ووزارة الكهرباء مبلغ الرسوم، ويثبت ذلك في العقد الموقع بينهما".
 
كما علمت شبكة رووداو الإعلامية من مصدر مطلع أن "حكومة إقليم كوردستان وافقت على العقد، لكن شركة نفط الهلال أبلغت وزارة الكهرباء الاتحادية أنها لن توقع العقد إلا بعد انتهاء فصل الصيف".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب