أقل من سعر الغاز الإيراني بـ40%.. تفاصيل شراء الكهرباء العراقية لغاز كورمور

11-06-2024
هستیار قادر
الكلمات الدالة وزارة النفط العراقية شركة نفط الهلال
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

تعتزم الحكومة العراقية شراء غاز حقل كورمور من شركة نفط الهلال الإماراتية بسعر أقل من سعر الغاز الإيراني بنسبة 40%. وفي حين ستتحمل الشركة مبلغ الضرائب، ستتحمل وزارة الكهرباء مبلغ الرسوم.
 
حسب محضر لجنة وزارة الكهرباء العراقية حول تفاصيل المحادثات بين الجانبين والمقترحات لشراء غاز حقل كورمور من شركة نفط الهلال الإماراتية، فإن اجتماعاً عقد يوم (6 نيسان 2024)، بين ممثلي الوزارة والشركة لمناقشة سعر الغاز الجاف المزمع تجهيزه من الشركة إلى محطة كركوك الغازية.
 
خلال هذا الاجتماع، اقترحت شركة نفط الهلال احتساب الكلفة وفق الوحدات الحرارية البريطانية،  بسعر يبلغ 3.5 دولار لكل مليون وحدة. ووفقاً للمعايير البريطانية، فإن إنتاج 1 ميغاواط من الكهرباء يكلّف 12 دولاراً.
 
ووافق مجلس الوزراء العراقي في (22 أيار 2024) على شراء 100 مليون قدم مكعب من الغاز من شركة نفط الهلال لاستخدامها في إنتاج الكهرباء.
 
ووفق المحضر، طالبت شركة نفط الهلال خلال اجتماعها مع وزارة الكهرباء بإعفائها من الضرائب والرسوم وتقديم خطاب حسن الأداء المنصوص عليه في تعليمات تنفيذ العقود رقم (2) لسنة 2014.
 
من جهتها، طالبت لجنة وزارة الكهرباء من الشركة تخفيض السعر إلى 50% من سعر الغاز الإيراني، "لكن ممثلي شركة نفط الهلال رفضوا ذلك بشكل قاطع، وأبلغوا اللجنة بأن السعر هو سعر نهائي، ولا يمكن قبولهم بأي سعر أقل".
 
لاحقاً، وافق مجلس الوزراء في 9 أيار على مقترحات وتوصيات وزارة الكهرباء حول سعر غاز حقل كورمور.
 
توزيع الضرائب والرسوم
 
تفاصيل الموافقة على العقد بين وزارة الكهرباء وشركة نفط الهلال تضمنها كتاب صادر من الأمين العام لمجلس الوزراء في (22 أيار 2024).
 
الكتاب أشار إلى قرار مجلس الوزراء بالموافقة على "المضي في توقيع العقد" مع شركة نفط الهلال شريطة تحملها "مبلغ الضرائب ووزارة الكهرباء مبلغ الرسوم، ويثبت ذلك في العقد الموقع بينهما".

موافقة حكومة إقليم كوردستان
 
شبكة رووداو الإعلامية علمت من مصدر مطلع أن "حكومة إقليم كوردستان وافقت على العقد، لكن شركة نفط الهلال أبلغت وزارة الكهرباء الاتحادية أنها لن توقع العقد إلا بعد انتهاء فصل الصيف".
 
يشار إلى أن رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني قد استقبل يوم (10 حزيران 2024) حميد جعفر، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات الهلال.
 
بشأن اللقاء، كتب مسرور بارزاني على صفحته في منصة فيسبوك: "ناقشنا أعمال ومشاريع مجموعة الهلال في العراق وإقليم كوردستان، مع التأكيد على ضرورة حماية أمن البنى التحتية الاقتصادية والطاقة".
 
ويدخل عقد وزارة الكهرباء الاتحادية مع شركة نفط الهلال حيز التنفيذ مع تجهيز محطة كركوك بغاز حقل كورمور.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب