وزير النفط العراقي: سنعلن ارتفاع الاحتياطي إلى 160 مليار برميل

11-05-2024
رووداو
الكلمات الدالة وزارة النفط العراقية
A+ A-

رووداو ديجيتال 

قال وزير النفط العراقي حيّان عبد الغني إن الوزارة تأمل الإعلان خلال الفترة القادمة عن ارتفاع الاحتياط النفطي العراقي المؤكد إلى أكثر من 160 مليار برميل، ما يعزز من دور العراق في الصناعة النفطية المحلية والعالمية.
 
حيّان عبد الغني لفت خلال حفل اطلاق جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة في بغداد، اليوم السبت (11 أيار 2024)، إلى أن الوزارة طرحت 29 "مشروعاً واعداً" ضمن جولتي التراخيص الخامس التكميلية والسادسة لـ "نبدأ مرحلة جديدة نحو النهوض بالصناعة والثروة النفطية والغازية بعد تجربة 5 جولات تراخيص انطلقت عام 2008".
 
إضافة 2 مليون برميل للإنتاج الوطني
 
وزير النفط لفت إلى أن الوزارة حققت من خلال الجولات الخمس "إحالة 27 عقداً لرقع وحقول نفطية وغازية إلى شركات عالمية كان لها تأثير كبير مستويات الإنتاج والإيرادات المالية الحكومية"، من خلال "إضافة أكثر من مليوني برميل يومياً من النفط الخام إلى الإنتاج الوطني"، إضافة إلى نمو إنتاج الغاز المصاحب.
 
وأشار إلى أن الوزارة اعتمدت في 2018 نموذجاً تعاقدياً جديداً للتعاقدات وهي "صيغة المشاركة بالأرباح" بدلاً من نموذج عقد الخدمة الذي كان معتمداً في الجولات السابقة.
 
اعتماد "المشاركة بالأرباح" جاء لـ "تعزيز مشاركة الشركات العالمية المؤهلة في القطاع النفطي والغازي لتنفيذ استراتيجية وطنية لتحقيق الزيادة في إنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي" وفق الوزير.  
 
وتابع أن الوزارة أعلنت منتصف العام الماضي عن "طرح 29 مشروعاً أمام الشركات العالمية المؤهلة" تشمل مناطق جديدة في العراق في إطار عقود الاستكشاف والتطوير والإنتاج "مع شروط تعاقدية مشابهة لتلك المعمول بها في الجولة الخامسة". 
 
12 محافظة 
 
وبيّن أن الجولة الخامسة التكميلية والسادسة ستشمل 12 محافظة تتضمن فرصاً استثمارية بالإضافة إلى المناطق البحرية في الخليج العربي.
 
هذه المشاريع "ستسهم في التوسع الاقتصادي ونمو هذه المحافظات من حيث توفير فرص العمل وتنشيط النشاط الاقتصادي في المناطق المحيطة تدريجياً، مما سيؤدي بدوره إلى زيادة الاستقرار وتشغيل الأيدي العاملة في تلك المناطق، بالإضافة إلى تحقيق الاستفادة القصوى من احتياطات الغاز لتلبية الاحتياجات المتزايدة من الغاز لتوليد الطاقة الكهربائية والصناعات الأخرى" أضاف وزير النفط. 
 
وتطرق إلى خطوات مهمة حققتها الوزارة للحفاظ على إدامة وزيادة الإنتاج النفطي إلى جانب زيادة الجهد الوطني لعمليات المسح الجيولوجي وتفعيل نشاط الحف الاستكشافي تهدف إلى إضافة كميات جديدة من النفط والغاز إلى الاحتياطي المؤكد".
 
وأعرب حيّان عبد الغني عن الأمل في "الإعلان خلال الفترة القادمة عن ارتفاع الاحتياط النفطي العراقي المؤكد إلى أكثر من 160 مليار برميل، ما يعزز من دور العراق في الصناعة النفطية المحلية والعالمية".
 
 

 

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب