رووداو تنشر نص الخطة الاستراتيجية الثالثة للبنك المركزي العراقي

06-06-2024
الكلمات الدالة البنك المركزي العراقي
A+ A-

رووداو ديجيتال 

أعلن محافظ البنك المركزي، علي محسن إسماعيل العلاق، الخطة الاستراتيجية الثالثة للسنوات (2024-2026)، والتي تضم مجموعة من الأهداف الرئيسية والفرعية ومبادات لتحقيق تطلعات البنك. 
 
وذكر المحافظ، أن الخطة أولت عناية خاصة للرقابة والإشراف على القكاع المصرفي، من أجل بناء قطاع مصرفي "رصين"، فيما ركزت الخطة وفق العلاق على قطاع المؤسسات المالية غير المصرفية. 
 
وأكد على بذل جهود استثنائية لمعالجة المشاكل والمعوقات التي تواجه مبادرات البنك وذلك بغبة بلوغ الرؤية والأهداف.
وتضم الخطة الاستراتيجية للثلاث سنوات، سبعة أهداف، وهي: "دعم وتعزيز الاستقرار النقدي، تعزيز التحول الرقمي وتتشيط الدفع الالكتروني وتدعيم الأمن السيبراني، تعزيز الشموال المالي، الحفاظ على نظام مالي رصين، تطوير البنية التنظيمية، تعزيز مكانة البنك محلياً ودولياً، وتعزيز امتثال القطاع المصرفي وقطاع المؤسسات المالية غير المصرفية".
 
وأوردت الخطة، الفرص والتحديات التي تواجه عمل البنك، حيث شملت الفرص "انخفاض عجز الموازنة العامة وتحسين بيئة الأعمال الدولية"، فيما شكلت التحديات كل من "الاختلالات في الاقتصاد العراقي، وتهديدات الأمن السيبراني". 
 
وذكر البنك في خطته أنه قام بإنشاء البنية التحتية التفنية لنظام (GO AML) لمكتب مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وذلك لتلقي التقارير المقدمة من المؤسسات المالية أو الكيانات الأخرى ومعالجتها وتحليلها. 
 
وأكد البنك اعتماده في الوقت الحالي من قبل 60 وحدة معلومات مالية حول العالم. 
 
بخصوص المبادرات التي ربطها البنك بالأهداف الفرعية، فمنها "القدرة على إصدار أوراق مالية متوسطة أو طويلة الأجل، والانتقال من المنصة إلى البنوك المرسلة في إجراء التحويلات الخارجية، زيادة احتياطيات الذهب، طرح إصدارات جديد من العملة ذات الجودة العالية، أتمتة العمليات النقدي، ودعم التمويل الصغير والأصغر، إنشاء منصة الكترونية لإدارة الشكاوى وغيرها". 
 
للإطلاع على الخطة الاستراتيجية الثالثة للبنك المركزي العراقي، اضغط هنا 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب