الموارد المائية لرووداو: العراق يمر بنقص غير مسبوق بخزينه المائي منذ 100 عام

06-05-2023
وكيل وزارة الموارد المائية زيد الجشعمي
وكيل وزارة الموارد المائية زيد الجشعمي
الكلمات الدالة وزارة الموارد المائية
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

أفادت وزارة الموارد المائية العراقية، بأن البلاد تمر بنقص كبير في خزينها المائي لم يحصل سابقاً خلال 100 عام.
 
وقال وكيل وزارة الموارد المائية زيد الجشعمي لشبكة رووداو الاعلامية، اليوم السبت (6 ايار 2023) ان "اعمال المؤتمر الثالث للمياه انطلقت اليوم، وستشهد مناقشة مشكلة شح المياه في العراق والمنطقة بشكل عام".
 
وكان وزير الموارد المائية العراقي عون ذياب، قد أعلن أن المؤتمر الدولي للمياه الذي تعقده الوزارة يومي 6 و7 نيسان الجاري بحضور كبير من الدول والمنظمات معنية، سيسلط الضوء على "مشكلة المياه التي بدأت تتزايد خطورة وتحدياً"، معرباً عن الأمل في أن تكون نتائجه ومخرجاته جيدة ورصينة.
 
واضاف الجشعمي ان "طبيعة المشاركة المتزايدة السنوية لاعمال هذا المؤتمر تؤشر مدى اهتمام الجميع بالمؤتمر والجلوس الى طاولة مشتركة لايجاد الحلول باتجاه مجابهة هذا التحدي الكبير"، مبينا ان "العراق يعاني من نقص في امداداته من المياه لفترة استثنائية، حيث لدى وزارة المواد المائية بيانات تؤشر ان العراق يمر باسوأ ما يتعرض له خلال 100 عام من نقص في خزين المياه".
 
وكيل وزارة الموارد المائية، عزا هذا النقص الى "حالة طبيعية تتمثل بالتغير المناخي الذي اصبح حقيقة واقعة، وكذلك السياسيات الاحادية الجانب لدول المنبع، فضلاً عن أسباب اخرى مثل تزايد عدد السكان في المنطقة والعالم، وايضاً ازمة الغذاء العالمية نتيجة الحرب الاوكرانية الروسية وبالتالي حاجة الدول الى زيادة المساحات الزراعية، وكل هذا يؤدي الى نقص في كمية المياه".
 
واضاف الجشعمي انه "من المهم ان نجلس مع الدول المجاورة على طاولة حوار لتقاسم المياه ومنفعتها، من خلال توزيع حصص عادلة وكذلك تطوير وسائل الري الحديثة"، مردا انه "في اليومين السابقين وصل وفد فني ايراني برئاسة وزير الطاقة الايراني، حيث تمت مناقشة كافة الاطلاقات المائية المشتركة بين العراق وايران، وسبقت ذلك زيارة رئيس الجمهورية ووفد وزاري الى ايران حيث تمت مناقشة ملف المياه العابرة للحدود".
 
وذكر الجشعمي انه "في الايام الماضية شهدنا اطلاقات على أنهر الكارون وسيروان وديالى بشكل محدود"، مؤكداً أن "ازمة المياه عالمية اقليمية لا يعنى العراق بها فقط، حيث شهدت ايران نقصاً حاداً في جنوب غربي البلاد، لذا نأمل من الشركاء ان نجلس معاً للوصول الى حلول في تقاسم منفعة المياه".
 
وكيل وزارة الموارد المائية لفت الى "وجود خزين لا بأس به من المياه الجوفية في شتى المناطق، وهنالك خطة لتعويض النقص الحاصل من خلال المياه الجوفية"، مردفاً أن "بلاد الرافدين تعودت على الوفرة المائية وأنشأت منظومات الري على مبدأ الوفرة المائية كون العراق يستقبل كميات جيدة من المياه من دول الجوار، لذا يجب تغيير الثقافة في العراق، من الوفرة المائية الى الندرة المائية واستخدام وسائل الري الحديثة في الزراعة".
 
وزير الطاقة الإيراني رئيس المجلس الإقليمي لمحافظي المياه، علي أكبر محرابيان، وصل إلى العراق، يوم الجمعة (5 أيار 2023)، لحضور مؤتمر بغداد الثالث للمياه.
 
واستقبل علي اكبر محرابيان لدى وصوله إلى مطار النجف، من قبل محافظ النجف ووكيل وزارة الموارد المائية ومسؤولين آخرين.
 
للمزيد من الأخبار تابعوا موقعنا على تلغرام
 
في وقت سابق، قالت وزارة الموارد المائية في بيان، إن "محاور المؤتمر ستتضمن، الماء من اجل البشر والطبيعة، ودبلوماسية المياه والحفاظ على البيئة، بالاضافة الى استدامة الأراضي الرطبة من أجل الازدهار وإدارة المياه المعرفة والابتكار".
 
المؤتمر سيناقش "البدائل والحلول الممكنة للتخفيف من آثار التغير المناخي والاحتباس الحراري، واستدامة بيئة الأهوار والأراضي الرطبة للحفاظ على النظام الايكولوجي والتنوع الإحيائي، فضلا عن التثقيف ونشر الوعي لكافة مستخدمي المياه والمساهمين لغرض الاستخدام الرشيد لمصادر المياه وتقليل الضائعات، اضافة الى تفعيل التعاون والتنسيق على المستويين الإقليمي والعالمي في مجال إدارة مصادر المياه وتحليل المخاطر عن طريق تبادل المعلومات والخبرات، بناء القدرات التمويل والاستثمار".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

براميل نفط وحقل نفطي - تعبيرية

تراجع نفط برنت الى 87 دولاراً للبرميل

تراجعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم الخميس (4 تموز 2024) بعد أن جاءت بيانات التوظيف وأنشطة الأعمال في الولايات المتحدة أضعف من المتوقع، في علامات على أن الاقتصاد ربما يتباطأ في أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم.