العراق يعتزم رفع انتاجه النفطي الى 6 ملايين برميل يومياً

03-01-2024
الكلمات الدالة وزارة النفط العراقية
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

أعرب وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، عن عزم الوزارة رفع انتاج العراق من النفط الى ستة ملايين برميل يومياً.
 
وزير النفط حيان عبد الغني، وفي كلمة له، خلال ترؤسه الاجتماع القيادي للعمليات، يوم الاربعاء (3 كانون الثاني 2024) أكد على "تنفيذ ما جاء في البرنامج الحكومي، والاسراع في تنفيذ المشاريع الستراتيجية في قطاعات الاستخراج، التصفية، الغاز، التوزيع، المنافذ التصديرية، الطاقة المتجددة، البني التحتية وغيرها".
 
وأضاف وزير النفط العراقي: "نطمح أن يشهد العام الجديد تنفيذ العديد من المشاريع الستراتيجية، وتحقيق الأنجازات، ونأمل أن يشكل ذلك إضافة مهمة للصناعة النفطية"، مردفاً أنه "في قطاع الاستخراج نعمل على تعزيز مشاريع ادامة وزيادة الانتاج النفطي، وتنفيذ متطلبات الخطة الخمسية وصولاً الى معدل إنتاج (6) ملايين برميل يومياً".
 
وأوضح أنه "في قطاع التصفية حققنا زيادة كبيرة في الانتاج، ونخطط للوصول الى الاكتفاء الذاتي، وإيقاف الاستيراد، وسوف تشهد الفترة المقبلة انجاز عدد من المشاريع الواعدة التي تحقق أهدافنا"، مبيناً: "نجحنا في تعزيز مشاريع إستثمار الغاز المصاحب، وشهدت الفترة الماضية زيادة في كميات الغاز المستثمر من الحقول النفطية، وسوف يشهد هذا العام اضافة (200) مقمق من الحقول المستثمرة ضمن مهام عمل شركة غاز البصرة، فضلاً عن الزيادات الواعدة من حقول شركتي نفط ميسان وذي قار".
 
ولفت حيان عبد الغني الى العمل على "تعزيز الخزين الستراتيجي من المنتجات النفطية، لدعم قطاع توليد الطاقة الكهربائية، والحاجة المحلية، ونعمل على إعادة استئناف تصدير النفط الخام عبر المنفذ الشمالي، لتعزيز الايرادات المالية لدعم خزينة الدولة، والوزارة حققت في عام 2023 زيادة في الايرادات المالية عن المخطط لها، ونأمل تحقيق المزيد خلال العام الجديد".
 
كما شدد على "أهمية إنعفاد الاجتماع القيادي للعمليات في مناقشة تنفيذ خطط تنفيذ المشاريع الستراتيجية، والاسراع في تنفيذها".
 
يذكر أن وزارة النفط العراقية اعلنت عن مجموع الصادرات والايرادات المتحققة لشهر كانون الاول الماضي، بحسب الاحصائية الاولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، حيث بلغ مجموع كمية الصادرات من النفط الخام (108) مليوناً و(56) الفا و(590) برميلاً، بايرادات بلغت (8.316) مليارات دولار.
 
وأشارت الاحصائية الى ان مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر كانون الاول الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت (107) مليونا و(592) الفاً و(532) برميلاً، في حين بلغت الكميات المصدرة الى الأردن (464) الفاً و(58) برميلاً .
 
فيما بلغ معدل الكميات اليومية المصدرة (3) ملايين و(486) الف برميل في اليوم، وقد بلغ معدل سعر البرميل الواحد (76.96) دولاراً.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب