رووداو ديجيتال
أفاد ناشط بأن القوات الأمنية في مدينة الكوت، مركز محافظة واسط، فضّت تظاهرة بـ "القوة" واعتقلت 10 أشخاص، كانوا يحتجون على تردي واقع الكهرباء في المحافظة.
وقال حسين جبار، أحد النشطاء في محافظة واسط، لشبكة رووداو الإعلامية، اليوم السبت (27 حزيران 2026): "بسبب تدهور وضع الكهرباء، خرجت التظاهرات في مدينة الكوت منذ عدة أيام وحدثت توترات. وقد وصلت قوة أمنية من بغداد إلى الكوت، وقامت يوم أمس الجمعة بفض التظاهرة بالقوة".
وأضاف الناشط: "اعتقل 10 متظاهرين وناشطين، أُطلق سراح أربعة منهم، بينما تم ترحيل الستة الآخرين إلى بغداد، وقد وعدت القوات الأمنية بإطلاق سراحهم يوم غد الأحد بسبب العطلة الرسمية".
وأشار جبار إلى أن "محافظة واسط تنتج 2500 ميغاواط من الكهرباء عبر محطة الزبيدية، لكننا الآن نحصل على ساعة واحدة فقط من الكهرباء الوطنية، بعد أن كانت تصلنا لساعتين أو ثلاث ساعات في السابق".
في غضون ذلك، قال رئيس مجلس الحقوق والحريات والنائب العراقي السابق، سجاد سالم، في بيان إن القوات الأمنية شنت حملة اعتقالات ومداهمات واسعة في مركز مدينة الكوت.
يُذكر أن مجلس الحقوق والحريات تأسس في 16 أيار 2026 بمبادرة من المرصد العراقي لحقوق الإنسان وبمشاركة أكثر من 100 منظمة وناشط وخبير قانوني.
وأوضح سالم: "منذ فجر يوم الجمعة، بدأت القوات الأمنية باعتقال الأشخاص بسبب التظاهرات. تم فض الاحتجاجات بالقوة، مما أدى إلى إصابة العشرات ووقوع أضرار في الممتلكات".
وبحسب سالم، فقد تم تأكيد اعتقال ستة متظاهرين حتى مساء يوم الجمعة، من بينهم محامٍ، كما داهمت القوات الأمنية ما يقرب من 10 منازل، من بينها منزل أستاذ جامعي شارك في التظاهرات.

