رووداو ديجيتال
استلم أكثر من 300 ألف طن من حنطة مزارعي كركوك، فيما ستتولى لجنة من بغداد حسم مسألة كميات الحنطة المنتجة خارج الخطة الزراعية.
وقال رئيس لجنة الزراعة في مجلس محافظة كركوك، عبد الله ميرويس، لشبكة رووداو الإعلامية، الجمعة (26 حزيران 2026)، "تم استلام 330 ألف طن من الحنطة ضمن الخطة الزراعية في الصوامع (السايلوات) حتى الآن، وقد امتلأت صومعة كركوك بالكامل التي تتسع لـ 108 آلاف طن".
بدأ تسليم حنطة مزارعي كركوك في الأول من حزيران عبر أربع صوامع تابعة لوزارة التجارة.
وأوضح ميرويس، أنه بخصوص استلام الحنطة خارج الخطة الزراعية، "قدّرت لجنة زراعية في كركوك متوسط إنتاج 850 ألف دونم داخل وخارج الخطة الزراعية ليتم استلامه، لكن لجنة تابعة لوزارة التجارة العراقية زارت كركوك لمناقشة هذا الأمر ولم تتخذ قراراً بعد".
وينص قرار وزارة الزراعة العراقية، على أن ما يقارب 410 آلاف دونم من حنطة كركوك تقع ضمن الخطة الزراعية، حيث يتم استلام الطن الواحد بسعر 700 ألف دينار.
وأشار رئيس لجنة الزراعة في مجلس محافظة كركوك إلى أن "تقديرات الزراعة كانت تشير إلى استلام ما متوسطه 540 ألف طن، لكن وزارة التجارة ترى أنه يجب استلام 503 آلاف طن من الحنطة من داخل وخارج الخطة الزراعية".
وبلغت كمية الحنطة التي أنتجت في كركوك واستلمتها وزارة التجارة العراقية العام الماضي 471 ألفاً و349 طناً، بحسب إحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء في العراق.
الحنطة المستبعدة من خطة الزراعة تعود لمزارعين كورد وتركمان، حيث تمت عرقلة استلام محصولهم بحجة وجود مشاكل تتعلق بملكيتها.



