رووداو ديجيتال
أجرى رئيس مجلس الوزراء العراقي
علي فالح الزيدي مباحثات هاتفية مع رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، جرى
خلالها بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتنميتها في مختلف
المجالات، ومنها ملف تصدير النفط عبر خط أنابيب كركوك – جيهان.
بحسب بيان صادر عن مكتب الزيدي، اليوم
الاثنين، (22 حزيران 2026) فقد تناول الاتصال عدداً من الملفات ذات الاهتمام
المشترك، وفي مقدمتها ملف تصدير النفط عبر خط أنابيب كركوك - جيهان، والعمل المشترك من أجل تطوير آليات تصدير النفط
العراقي إلى الأسواق الأوروبية.
كما بحث الجانبان ملف المياه،
وأكدا أهمية استمرار الحوار والتنسيق للوصول إلى تفاهمات واتفاقات مشتركة تحقق
مصالح البلدين، إلى جانب بحث توقيع اتفاقات ومذكرات تعاون في مجالات الغاز
والزراعة، بما يعزز الشراكة الاقتصادية والتنموية بين العراق وتركيا.
وجرى، خلال الاتصال، التأكيد
المشترك على أهمية مشروع طريق التنمية الحيوي، ودوره الاستراتيجي في تعزيز الترابط
الاقتصادي والتجاري بين البلدين والمنطقة، مع التأكيد على المضي بتنفيذه، لما
يمثله من أهمية كبيرة للعراق وتركيا.
وجدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعوته لرئيس مجلس الوزراء إلى زيارة أنقرة،
التي من المؤمل أن تكون نهاية شهر تموز المقبل، بهدف بحث الملفات الثنائية وتعزيز
التعاون المشترك في مختلف المجالات، لاسيما في ما يتعلق بالشروع في تنفيذ طريق
التنمية.
كما وجه رئيس مجلس الوزراء العراقي
دعوة إلى الشركات التركية للاستثمار في العراق، والاستفادة من الفرص الاستثمارية
المتاحة في مختلف القطاعات، مؤكداً أهمية دور القطاع الخاص في تطوير العلاقات
الاقتصادية بين البلدين.
.jpg&w=3840&q=75)


