رووداو ديجيتال
اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم الجمعة (26 حزيران 2026)، إيران بمهاجمة سفينة شحن في مضيق هرمز، معتبراً أن الحادث يمثل "انتهاكاً أخرق" للتفاهم الذي أوقف المواجهة الأخيرة بين البلدين.
وكتب ترمب على منصة "تروث سوشال" أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية أطلقت أربع طائرات مسيّرة على الأقل باتجاه سفن تعبر مضيق هرمز"، مضيفاً أن "إحداها أصابت سفينة وألحقت بها أضراراً، لكنها تمكنت من مواصلة رحلتها"، فيما قال إن القوات الأميركية "أسقطت ثلاث مسيّرات".
وأضاف: "من الواضح أن هذا انتهاك أخرق لاتفاقنا لوقف إطلاق النار".
وجاءت تصريحات ترمب بعد يوم من إعلان الهيئة البريطانية لعمليات التجارة البحرية (UKMTO) تعرض سفينة لمقذوف أثناء عبورها مضيق هرمز، قبل أن تؤكد الهيئة البحرية والموانئ في سنغافورة وشركة "إيفرغرين مارين" التايوانية أن سفينة الحاويات "إيفر لافلي" أصيبت بجسم غير محدد أثناء مغادرتها المضيق في 25 حزيران.
وقالت شركة "إيفرغرين مارين" إن الأضرار اقتصرت على جسر السفينة، فيما واصل المحرك الرئيسي وجميع الأنظمة الأخرى عملها بصورة طبيعية، وتمكنت السفينة من متابعة رحلتها، مؤكدة سلامة جميع أفراد الطاقم.
ولم تنسب الجهات البحرية الدولية ولا الشركة المالكة مسؤولية الهجوم إلى أي طرف، في حين لم يصدر تعليق فوري من إيران على اتهامات ترمب.
ويعد الحادث أول توتر بارز في مضيق هرمز منذ التفاهم الذي أنهى المواجهة الأخيرة بين الولايات المتحدة وإيران وأدى إلى استئناف حركة الملاحة في المضيق، وسط استمرار المباحثات بين طهران وسلطنة عُمان بشأن آليات إدارة الممر المائي مستقبلاً.


